فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 6, Volume 14, Issue 14, July 2020, Page 318-374 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.137786 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / ريهام رفعت محمد المليجي المليجى* | ||||
قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة . وأشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية . واستخدمت الباحثة برمجية للجولات الافتراضية المشتملة على بعض الآثار المصرية الهامة و ذلک لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة, و تکونت البرمجية المقدمة للأطفال من تسعة جولات افتراضية وهي (متحف النوبة – الأهرامات – قلعة صلاح الدين – الجامع الأزهر – المتحف المصري – قلعة قايتباي – دير سانت کاترين – معبد الکرنک بالأقصر – معبد فيله بأسوان)، وقامت الباحثة باستخدام الجولات الافتراضية البانورامية التي تم تقديم محتواها في شکل ثلاثي الأبعاد . وقد أعدت الباحثة مقياسيين مقياس الوعي الأثري الإلکتروني المصور ومقياس قيم الانتماء الوطني , وتم التأکد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى ، کما بينت النتائج أن استخدامبرمجية الجولات الافتراضية لها فاعلية کبيرة في تنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى الأطفال مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الجولات الافتراضية; الوعي الأثري- قيم الانتماء الوطني; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 729 |
||||