فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 5, Volume 15, Issue 15, October 2020, Page 260-316 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.137805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/حنان محمد عبد الحليم نصار نصار* | ||||
قسم رياض الأطفال کلية التربية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
إن مرحلة الطفولة المبکرة تعتبر مرحلة مثالية لتنمية مهارات الطفل في حل المشکلات الحياتية المختلفة، ويتم إعداد الطفل فيها ليواجه متطلبات الحياة، والمشکلات الرياضة تمثل صعوبة بالنسبة للأطفال، والطفل اليتيم على وجه الخصوص لحرمانه من الاحتکاک بالمجتمع الخارجي، ويحتاج لأنشطة تفاعلية جذابة، مثل أنشطة المسرح التفاعلي لتنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لديه.لذلک يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، واشتملت عينة البحث على 30طفلا وطفلة من5-6 سنوات، من الأطفال المودعين بدار "الأمل الإيوائية للأطفال الأيتام" بمدينة کفر الشيخ، تم تقسيمهما إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وعدد الأطفال بکل مجموعة 15 طفلا وطفلة، وتم إعداد وتطبيق اختبار مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، قبلي/ بعدي على المجموعتين، وتم إعداد وتطبيق برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية (التصنيف، والتسلسل) لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار t. Test، وأوضحت النتائج تحسن أداء الأطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي للاختبار، أداة البحث، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار. | ||||
Keywords | ||||
المسرح التفاعلي البنائي constructive interactive theater; مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية life; mathematical problem; solving skills; الطفل اليتيم: Orphan Child | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 1,264 |
||||