فاعلية استخدام برنامج سکامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 7, Volume 15, Issue 15, October 2020, Page 371-421 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.137809 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نسرين علي زايد اليامي اليامى* | ||||
ادارة تعليم جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام برنامج سکامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدي طفل الروضة وذلک من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: - ما مفهوم برنامج سکامبر؟ - ما مهارات التفکير الإبداعي التي يمکن تنميتها لطفل الروضة باستخدام برنامج سکامبر؟ - ما فاعلية استخدام برنامج سکامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي وللمشکلات لدي طفل الروضة؟ ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتکونت العينة من (27) طفل تم اختيارهم عشوائيا من أطفال المستوى الثالث بالروضة الثالثة والعشرون بمحافظة جدة وتمثلت أدوات البحث في برنامج سکامبر ومقياس الحل الإبداعي للمشکلات للباحث (صائب کامل على اللالا) رسالة دکتوراه 2009 وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشکلات في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. مهارات الحل الإبداعي للمشکلات من المهارات الهامة التي يحتاج طفل الروضة الى تنميتها. وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشکلات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقدم البحث عددا من التوصيات أهمها: - الاهتمام بدراسة فاعلية برامج التفکير المختلفة في رياض الأطفال لتنمية مهارات التفکير الإبداعي للطفل - إعداد مدربين لمهارات التفکير الإبداعي وتدريب معلمات رياض الأطفال على تطبيقها مع الطفل | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإبداعي; حل المشکلات; برنامج سکامبر | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 2,558 |
||||