أثر برنامج باستخدام اللعب التمثيلى فى تنمية مفاهيم وسلوکيات ترشيد الاستهلاک لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 1, January 2017, Page 2-59 PDF (7.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2017.137833 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / حنان محمد صفوت صفوت* | ||||
أستاذ مناهج الطفل المساعد قسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى إعداد قائمة بمفاهيم ترشيد الاستهلاک اللازم تنميتها عند أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم.وتصميم برنامج باستخدام اللعب التمثيلى لتنمية مفاهيم، وسلوکيات ترشيد الاستهلاک عند أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، والتحقق من أثر البرنامج باستخدام اللعب التمثيلى فى تنمية مفاهيم، وسلوکيات ترشيد الاستهلاک لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. وشملت مجموعة البحث وتتکون من (10) أطفال من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات من الأطفال ذوى صعوبات التعلم المهارات قبل الأکاديمية. واقتصر البحث على تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات ترشيد الاستهلاک مثل (ترشيد استهلاک الغذاء، ترشيد استهلاک المياه، ترشيد استهلاک الکهرباء، ترشيد استهلاک النقود، ترشيد استهلاک الأدوات الدراسية، ترشيد استهلاک الألعاب) لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، وذلک لملاحظة قصور وعى أطفال العينة فى تلک المجالات واوضحت نتائج البحث: ان مفاهيم وسلوکيات ترشيد الاستهلاک التى تم تنميتها من خلال البرنامج المعد لاطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم :هى على التوالى ترشيد استهلاک الغذاء ثم ترشيد استهلاک المياه ثم ترشيد استهلاک الکهرباء ويليها ترشيد استهلاک النقود ثم ترشيد استهلاک الادوات الدراسية واخيرا ترشيد استهلاک الالعاب. يؤدى استخدام اللعب التمثيلى غلى تنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاک لدى اطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. | ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 426 |
||||