فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة أطفال الروضة حول بعض المهن اليدوية و تعديل اتجاهاتهم نحوها | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 1, January 2017, Page 111-151 PDF (5.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2017.137843 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د / ريهام رفعت محمد المليجي المليجى* 1; د/ رانيا محمد نبيل حسن الجندي الجندى* 2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم العلوم التربوية وکيل کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط | ||||
2قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة الأطفال حول بعض المهن اليدوية و تعديل اتجاهاتهم نحوها . واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية . وقد استخدمت الباحثتان برنامج وسائط متعددة اشتمل على بعض الأنشطة مثل الالعاب والبطاقات المصورة و المجسمات و القصص الالکترونية والکتب التفاعلية و الاناشيد و الرسم و التلوين وألعاب البازل و کوتشينة المهن و لعب الادوار والرسوم الثابتة و المتحرکة . وتم استخدام الأنشطة السابقة لتنمية ثقافة الاطفال عينة البحث حول بعض المهن اليدوية وعددها 12 مهنة و کذلک الأدوات المستخدمة في کل مهنة و أيضا أماکن ممارستها , کما تم تعريف الأطفال بأهمية هذه المهن في حياتنا و تقديرها واحترم أصحاب هذه المهن و تکريمهم نظرا لما يؤدونه لأفراد المجتمع من خدمات . وقد أعدت الباحثتان اختبار ثقافة المهن اليدوية المصور و مقياس اتجاه الأطفال نحوها ، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في کل منهما ، کما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج في تجربة البحث کان کبيراً ، مما يؤکد فاعليته في تنمية ثقافة المهن اليدوية و تعديل اتجاه اطفال الروضة نحوها . | ||||
Keywords | ||||
برنامج وسائط متعددة; ثقافة الطفل; المهن اليدوية; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 366 PDF Download: 443 |
||||