أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 5, Volume 2, الجزء الأول - Serial Number 2, July 2017, Page 236-295 PDF (8.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2017.137992 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ماجدة هاشـم بخيت بخيت1; د/منــال أنـــور ســــيد عبد السيد2; أ/ جمالات غيط عليوه مصطفى مصطفى* 3 | ||||
1أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط | ||||
2مدرس بقسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال -جامعة أسيوط | ||||
3موجهة رياض أطفال بإدارة أبنوب التعليمية | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة : أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة . جهة الدراسة : کلية التربية – جامعة أسيوط . هدف الدراسة : تنمية بعض مفاهيم الانتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة . مجموعة الدراسة : اقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مکونة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول والثاني (4-6) سنوات بروضة مدرسة أبنوب الإبتدائية الجديدة بمحافظة أسيوط – فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2016 . منهج الدراسة :استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة. أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الداسة تم إعداد الأدوات التالية : 1- استطلاع رأى للمعلمات حول دور التربية المدنية فى تنمية الإنتماء والمواطنة والمسئولية الإجتماعية لدى طفل الروضة . 2- مقياس مفاهيم الإنتماء المصور لطفل الروضة . 3- مقياس مفاهيم المواطنة المصور لطفل الروضة . 4- مقياس تحمل المسئولية الإجتماعية المصور لطفل الروضة.(إعداد حسنيه عنيمى ،2010) 5- برنامج تدريبي للتربية المدنية لطفل الروضة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دالة إحصائية للتربية المدنية في تنميه بعض مفاهيم الإنتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الإجتماعية لدى أطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج وذلک لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح | ||||
Keywords | ||||
التربية المدنية- الإنتماء; المواطنة; المسئولية الإجتماعية-طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 486 |
||||