التربية الجنسية في مؤسسات رياض الأطفال " تصور مقترح " | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 1, Volume 2, الجزء الثانى - Serial Number 2, July 2017, Page 1-43 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2017.137995 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. إيمان النقيب النقيب* | ||||
أستاذ أصول تربية الطفل المساعد کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يُعد النمو الاجتماعي أحد أهم مجالات النمو فى المرحلة السنية 5-7 سنوات، حيث يبدأ الطفل في تعلم أساسيات السلوک المتوقع منه کفرد في إطار المجتمع، ويقوم الجنس بدور مهم في کافة مناحي الحياة إذ يلعب الدور الأول في النمو الاجتماعي في هذه المرحلة السنية، فالجنس مهم للغاية لمعظم الأطفال حيث يتعلق بالنمو البيولوجي والمعرفي وکذا التنشئة الاجتماعية، ونظراً للإدراک المتزايد لأهمية تلبية احتياجات الأطفال ، فقد کان هناک تغيير جذري تجاه الاهتمام بالتربية الجنسية للصغار ، والتي تُعد جزء لا يتجزأ من التربية الاجتماعية . وعليه يمکن صوغ مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي : کيف يمکن تضمين التربية الجنسية في مؤسسات رياض الأطفال ؟ وقد توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج من أهمها: -تحديد ماهية التربية الجنسية في مؤسسات رياض الأطفال. - وضع تصور مقترح لتضمين التربية الجنسية في مؤسسات رياض الأطفال في صورة دليل للمعلمة يتضمن متطلبات التربية الجنسية في المرحلة السنية من 5-7 سنوات، حيث يتضمن الدليل ما يلي : 1- ماهية التربية الجنسية في رياض الأطفال. 2- الفلسفة التي يستند إليها الدليل. 3- الهدف من الدليل. 4- مهام المعلمة في إطار الدليل. 5- متطلبات التربية الجنسية في المرحلة السنية من 5-7 سنوات. 6- ترجمة مصورة لمتطلبات التربية الجنسية في المرحلة السنية من 5-7 سنوات، وکيفية استخدام المعلمة له. | ||||
Statistics Article View: 643 PDF Download: 711 |
||||