فاعلية استخدام منحى STEM في تنمية الرغبة المنتجة من البراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 20, الجزء الثانى 230 ديسمبر, December 2020, Page 205-239 PDF (931.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.138052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريم بنت محمد بريک الرويثي* | ||||
المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تدريس الرياضيات وفق منحى STEM والکشف عن فاعليته في تنمية الرغبة المنتجة (المکون الخامس) للبراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، و استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، و قد شملت عينة البحث (65) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة بحيث تکونت المجموعة التجريبية من (32) تلميذة بينما تکونت الضابطة من(33) تلميذة، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم أنشطة ومشروعات تعلّم وفق منحى STEM التکاملي للمفاهيم الرياضية لوحدة الهندسة(الزوايا والمضلعات) من مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني بالإضافة الى دليل المعلمة والتلميذة لتطبيق هذه الأنشطة، کما تم بناء مقياس اتجاه ( الرغبة المنتجة) کأداة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: أهمية تدريس الرياضيات باستخدام أنشطة ومشروعات وفق منحىSTEM التکاملي لما أثبته من فاعلية في تنمية أحد مکونات البراعة الرياضية لدى التلميذات، تطوير مقررات الرياضيات وتضمينها لأنشطة ومشروعات وفق منحىSTEM التکاملي، توجيه نظر القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج الرياضيات الى مراعاة التوجهات العالمية المعاصرة في تحقيق تعلّم الرياضيات بنجاح | ||||
Statistics Article View: 402 PDF Download: 514 |
||||