دور النوع وإساءة المعاملة والأفکار الآلية في إحداث الفروق بين الأطفال المساء معاملتهم من الجنسين في مهارات الحياة وخطط التعايش | ||||
المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 3, July 2013, Page 333-386 PDF (802.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pshj.2013.138093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان أحمد حمزة | ||||
کلية التربية – جامعة الجوف بالسعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلي تبين دور النوع وإساءة المعاملة والأفکار الآلية في إحداث الفروق بين أطفال الشوارع في مهارات الحياة وخطط التعايش والتصدي، بالإضافة إلي الکشف عن الفروق في هذه المهارات والخطط بين المرتفعين في الأفکار الآلية السلبية في مقابل المنخفضين فيها من أطفال الشوارع المساء معاملتهم من الجنسين. وأُجريت الدراسة علي عينة قوامها 348 طفلاً وطفلة (200 من الذکور، و148 من الإناث) بعددٍ من محافظات جمهورية مصر العربية، شملت الجيزة، والقاهرة الکبري، والسادس من أکتوبر، وحلوان، والعاشر من رمضان، ممن تراوحت أعمارهم بين 9-13 سنة. و طبقت عليهم بطارية من الأدوات النفسية اشتملت علي استخبار إساءة معاملة أطفال الشوارع من الجنسين، واختبار أفکار الأطفال الآلية السلبية، وقائمة مهارات الحياة لدي أطفال الشوارع من الجنسين، واستخبار خطط التعايش لدي أطفال الشوارع من الجنسين، واستمارة البيانات الأولية. وکشفت نتائج الدراسة عن ظهور التأثير الأساسي الجوهري لکل من متغيري النوع، والأفکار الآلية السلبية، علي متغيري الدراسة التابعين مهارات الحياة، وخطط التعايش لدي أطفال الشوارع. کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين مجموعتي الدراسة مرتفعي الأفکار الآلية السلبية ومنخفضيها علي مهارات الحياة وخطط التعايش، وغابت مستويات الدلالة بين الذکور والإناث المرتفعين والمنخفضين في جميع أنماط إساءة المعاملة الأربعة. وقد نوقشت النتائج وفقاً للدلالات النظرية والتطبيقية للدراسات السابقة في المجال. | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 204 |
||||