فاعلية استخدام فن الأوريجامي في تنمية بعض المفاهيم الهندسية وبعض مهارات التفکير الأبتکاري لطفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 7, October 2018, Page 400-444 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2018.138356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ا.د./ ماجده هاشم بخيت بخيت1; د/ منال محمود عبدالحميد موسى موسى2; أ./ إسراء سيد أحمد احمد* 3 | ||||
1الفئات الخاصة کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط | ||||
2قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط | ||||
3روضة مدرسة 25 يناير الرسمية المتميزة للغات | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: قياس فاعلية برنامج فن الاوريجامي في تنمية بعض المفاهيم الهندسية وبعض مهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة. مجموعة الدراسة : اقتصرت الدراسة الحالية علي مجموعة مکونة من (46) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني من (5 – 6) سنوات بروضة مدرسة عزبة نوفل الأبتدائية – في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017 – 2018) . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي تصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية : إعداد برنامج فن الاوريجامي في تنمية بعض المفاهيم الهندسية والتفکير الابتکاري لطفل الروضة (إعداد الباحثة). اختبار المفاهيم الهندسية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) اختبار التفکير الابتکاري لإبراهام (تعريب وتقنين مجدي عبد الکريم حبيب، 2001) نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي: توجد فروق دالة احــصائياً بين متوســطي درجات أطفــال المجـــموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الهندسية لصـــالح المجموعة التجريبية. توجد فروق دال احــصائياً بين متوســطي درجات أطفــال المجـــموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاخـتبار مهارات التفکير الابتکاري لصـــالح المجموعة التجريبية. يوجد تأثير کبير لبرنامج استخدام فن الاوريجامي في تنمية بعض المفاهيم الهندسية ومهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 332 |
||||