دور طريقة العمل مع الجماعات في تنمية المهارات الإنتاجية لطلاب المدارس الثانوية الفنية | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 10, Issue 1, December 2019, Page 75-87 PDF (2.82 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2019.138418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تعد طريقة العمل مع الجماعات من الطرق المهنية الهامة في مهنة الخدمة الاجتماعية کما أنها الوسيط الذي يمکن أن يحقق التفاعل الايجابي بين الأنساق والوحدات الاجتماعية المختلفة بالمجتمع نظراً لما تحتويه من عمليات، وسائل، تکنيکات، استراتيجيات ذات مواصفات مهنية . وتتميز طريقة العمل مع الجماعات باستخدامها للعلاقات الاجتماعية والخبرات الجماعية کوسائل لمساعدة الفرد علي النمو باعتباره عضواً في الجماعة، ومن ثم نمو الجماعة وتطورها، لما تتيحه الجماعة للأعضاء من فرص للتفاعل الجماعي والاعتماد المتبادل بشکل يساهم في استثمار طاقات وإمکانات هؤلاء الأفراد في تحقيق التنمية التي يسعى إليها المجتمع وفي سبيل ذلک تعتمد علىالعديدمنالنماذجوالمداخلالعلميةالتييمکنها الإسهامبدورفعالفيتنمية المهارات الإنتاجية للطلاب المدارس الفنية ومنهذهالنماذج )النموذجالتنموي(. ويعد النموذج التنموي من النماذج الحديثة في طريقة العمل مع الجماعات والتي ترکز على تنمية أعضاء الجماعة من خلال استخدام المهارات المهنية والوسائل الفنية والمبادئ والإستراتيجيات التي تحقق الخبرات الجماعية للأعضاء وفي نفس الوقت ترکز على تنمية المجتمع وتطويره من خلال أفراده المنتمين إليه باعتبار أنهم جزء من هذا المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
طريقة العمل مع الجماعات; التنمية; المهارات الإنتاجية; طلاب المدارس الثانوية الفنية | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 204 |
||||