آليات استخدام التراث في النص الدرامي المصري " العذراء القرطاجية " أنموذجا | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 2, Volume 13, العدد 1 (اللغويات) - Serial Number 2, January 2021, Page 44-93 PDF (921.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2020.46396.1217 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل علي السيد | ||||
جامعة عين شمس- کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تتعدد آليات استخدام التراث في الأدب العربي الحديث والمعاصر، ولا سيما في النصوص الدرامية؛ ذلک لأن المسرح أکثر الفنون الأدبية استيعابا للتراث وتمثلا له، ويحاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية : ما التراث ؟ ما الآليات التي استخدمها الکاتب المسرحي المصري ؟ ما الهدف من استخدام تلک الآليات ؟ کيف استخدم الکاتب المسرحي هذه الآليات في النص الدرامي ؟ ثم ينتقل البحث إلى التطبيق من خلال تحليل نص درامي مصري معاصر وهو مسرحية ( العذراء القرطاجية ) للکاتب محمد سيد عمر، التي صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية في عام 2014م، وذلک من خلال المحاور الآتية : الخلفية التاريخية لمسرحية العذراء القرطاجية، تأثير رواية ( سلامبو ) لفلوبير في النص، الجو الأسطوري في النص، توظيف التقنيات التراثية العربية ( خيال الظل ). ووجد الباحث أن هذا النص زاخر بالمؤثرات التراثية على اختلاف أنواعها على النحو التالي: - وظف الکاتب التاريخ القديم الذي يتعلق بمدينة قرطاجة والصراع الذي دار فيها منذ عدة قرون، ليربط الماضي بالحاضر، وليدع النص الدرامي يتکلم بما لا تستطيع الألسنة أن تنطق به. - استوحى الکاتب الأسطورة حتى إنه وضع الجمالي في خدمة المعرکة السياسية، وعمل على إذابة الشکل المسرحي في صراع الأفکار. - تناص الکاتب مع رواية فلوبير التي نهج نهجها وترسم خطى صاحبها، حتى أنتج عملا دراميا سياسيا بامتياز، ولکنه خالفه بأن قام بربط التراث بواقع التطورات السياسية المعاصرة. - استخدم الکاتب خيال الظل من أجل المزج بين ما هو غربي في بنيته، وما هو عربي في هيئته، کذلک للانتقال من الواقع إلى الخيال والعکس بأسرع وسيلة. | ||||
Keywords | ||||
آلیات; التراث; الدرامة; العذراء القرطایة | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 377 |
||||