التقنية الجمالية وتصميم شکل المنتج | ||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||
Article 15, Volume 2017, Issue 46, April 2017, Page 469-487 PDF (749.01 K) | ||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2017.138638 | ||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||
ناهد عصام السيد السيد* 1; سامي عبد الفتاح صالح مصطفي2; أحمد کمال على3 | ||||||||||||||||||||||||||||
1معيد بقسم التصميم الصناعي کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط | ||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ تصميم متفرغ بقسم التصميم الصناعي کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ مساعد بقسم التصميم الصناعي کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||
الملخص اختلفت التقنيات الجمالية المُتبعة في تصميم المنتجات من عصر لآخر نتيجة التطور التکنولوجي واختلاف معيار الجمال لدى المستهلکين، فلم يعد المستهلک يبحث في المنتج عن الوظيفة فقط، بل صار يبحث عن المتعة والمرح أثناء تأدية الوظيفة، الأمر الذي أدى بدوره إلى بحث المصمم عن مصادر إلهام متنوعة تحقق رؤيته التصميمية، ويستغل فيها التکنولوجيا الحديثة. کان من بين هذه المصادر المدارس والحرکات الفنية والتصميمية والتي کان في اختلاف التقنيات الجمالية فيها مصدر اشعاع ابداعي يساعد المصمم في تصميم المنتجات الذکية لما تتمتع به هذه المدارس من تنوع في تصميمات المنتجات وتنوع في الخطوط والخامات، فنجد مثلا مدرسة الباوهاس کانت فلسفتها الشکل يتبع الوظيفة وکانت تتميز بالتبسيط والتجريد واستخدام الألوان الأساسية والترکيز على الأشکال الهندسية، بينما نجد أن التصميم الإنسيابي کان متأثراً بتصميمات الديناميکا الهوائية الحديثة، وکان الشکل نادراً ما يتبع الوظيفة، کما تميزت التصميمات الإنسيابية بأنها بسيطة وتعطي الشعور بالديناميکية واستخدام الخطوط المنحنية، أما في ممفيس فکان الشکل يتبع المرح، فکانت تصميمات ممفيس تتميز بألوانها الزاهية والأنماط الجريئة والخامات الغير تقليدية والأشکال الغير معتادة، وغيرها من المدارس والحرکات التصميمية الأخري، وهناک الکثير من المنتجات التي استلهمت تصميماتها من تصميمات هذه المدارس وأضافت اليها التکنولوجيا الحديثة والتي نقلت التصميم الصناعي الي مرحلة جديدة وهو التصميم التفاعلي. الکلمات الدلالية التقنية Technique – الجمال Aesthetic – التقنية الجمالية – Aesthetic Techniqueالتصميم Design – شکل المنتج Product Shape . | ||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة: "الجمال الطبيعي شيء جميل، بينما الجمال الفني تمثيل جميل لشيء ما" إمانويل کانط. من الملاحظ أن الإنسان يستجيب للأشکال الجمالية الموجودة أمام حواسه من حيث شکلها العام ثم يُفَصلها من حيث سطحها ولونها وملمسها…........الخ مما يؤکد أن الشکل هـو الذي يوصف بالجمال. حيث أن الجمال هو "إشباع الحواس أو الرضا الحسي"، من خلال تقديم منتجات جمالية تستثير المتلقي عبر أي من المدرکات الحسية الخمس, ولمَّا کان المصمم الصناعي هو المعنى بتصميم تلک المنتجات ، فإن وسائله وأدواته في التعبير مستمدة من کل ما يحيط به ، بحيث يصبح کل ما يقوم به المصمم من نشاط ابتکاري يحتم عليه أن يعطي المتذوق إحساس بالبهجة والتناسق والانسجام والتکامل. مشکلة البحث The problem of the research نتيجةالتطورالتکنولوجيللخامةواللونوالملمسأصبحهناکتواجدلمنتجاتغيرتقليدية )ذکية(ممايحتمعلىالمصممالصناعياللجوءإلىالتفکيرفيإيجاددورجديدلهفيظلهذاالتغييرفي طبيعةشکلالمنتج، وذلکبتغييرأسلوبهومنهجياتهفيالتصميمباستمرارللتعاملمعالصفاتالشکليةالجديدةوالمتغيرةوالديناميکية "کاللونوالملمسوالشکل........الخوإلىماسينتهيإليهالشکلالنهائيللمنتج. هدفالبحث Aim of the research إعدادالمصمموتطويرمهاراتهوقدراتهالإبداعيةمنخلالمجموعةمنالأساليبوالمنهجياتلإضافةسماتوملامحشکليةللمنتجات. منهجيةالبحث The methodology of the research يتبعالبحثالمنهجالاستنباطى/ التحليلي 1. التقنية والتصميم 1.1. تعريف التقنية عرف المجمع اللغوي لفظ التقنية Technique کمصطلح لغوي بإنه "مجموعة العمليات التي يمر بها أى عمل فني أو صناعي حتى يصبح منتجاً قائماً " ([1])، وهذا يعني أن لفظ التقنية ليس قاصراً على المهارة الحرفية أو البراعة اليدوية في إنتاج أي عمل، بل إنه يعني جوانب عديدة من العملية الإبداعية للمصمم بدءاً من تصور الفکرة حتى يتحقق العمل في صورته النهائية، کما يُعرف المعجم الفلسفي التقنية بأنها "جملة المبادئ أو الوسائل التي تعين على إنجاز شئ ما أو تحقيق غاية، وتقوم اليوم على أسس علمية دقيقة " ([2]). کذلک يذکر " توماس مونرو""T Monoro"في تعريفه للتقنية بأنها تعني جانبين:
وهذا ما يؤکد عليه سمير قدري في تعريفه للتقنية على أنها" مجموع العمليات والمهارات والنظريات العلمية أو المعرفية المرتبطة واللازمة لإنتاج أي عمل فني أو صناعي" ([4])فالتقنية لا تقتصر على تصور الفکرة وتحقيقها فقط، بل تحتوي خلالها على کل ما يکتسبه المصمم من معلومات أو نظريات علمية ومعرفية تساعده على تحقيق الفکرة. ويُقسم أحمد عبد الحفيظ التقنيات إلى أنواع قد تجتمع کلها أو بعضها أو يسود أحدها في تصميم واحد وهي کالتالي:
2.1. تعريف التصميم يمکن تعريف التصميم بکونه :
فالعملية التصميمة تخضع لعدد من المعايير والضوابط المترابطة کالجمال والمنفعة والأمان والإيقاعوالتوفير والتراکيب وغيرها بحيث تکون هذه المعايير هي المقياس الأول لنجاح أو فشل أيتصميم وتعتمد على قدرة المصمم على الابتکار([7]).
3.1. التصميم الصناعي يمکن تعريف التصميم الصناعي بکونه:
4.1. المصمم الصناعي المصمم الصناعي هو الشخص القادر على خلق وتطوير المفاهيم والمواصفات التي تحسن وظيفة وقيمة ومظهر المنتجات ،حيث أنه شخص واعي وقادر على فهم الإحتياجات الإنسانية والبيئية ([10]). فمنذبدايةحياةالإنسانوهويلجأإلىملاحظةودراسةالظواهرالمحيطةبهلمحاولةالاستفادةمنهافىإبداع أشياءتلبىلهاحتياجاتهومتطلباتهالأساسية،ونتيجةلاختلافهذهالاحتياجاتمنفردإلىآخرومنبيئة إلىأخرى،وکذاإختلافالثقافاتوالعاداتوالتقاليدوالتکنولوجياتالمتاحة،فقدظهرنشاطالتصميمالذييقوم علىتصميمأشياءتلبىلههذهالاحتياجات. ونظرالتطورحياةالانسانفقدتطورتاحتياجاتهورغباتهوعمل المصممعلىتلبيةهذهالاحتياجاتمنخلالتصميمالعديدمنالمنتجاتالتىتتلائممعثقافةوبيئةالانسان، ونتيجةللتطورالتکنولوجىفقدتطورتالمنتجاتمنحيثالخصائصالتصميميةوظهرتالعديدمن التصميمات. وبمرور السنوات نلاحظ أن المدارس والحرکات الفنية والتصميمية کان لها دوراً کبيراً في تحديد ملامح ومعايير الجمال للمنتج الصناعي في فترات زمنية متفاوته، ويلاحظ أن هذه المعايير تتناسب مع وتيرة کل عصر ومفهوم الجمال وقتها. فبعض المدارس اهتمت بالوظيفة في المنتج مثل الباوهاوس وأولم، والبعض الآخر رکز على المرح والمتعة مثل ممفيس، وفيما يلي عرض لأساليب بعض المدارس التصميمية. 5.1. أساليب المدارس التصميمية اختلفت الأساليب التصميمية في المدارس والحرکات التصميمية، وکذلک اختلفت المعايير الجمالية في هذه المدارس الأمر الذي أدى بدوره لاختلاف التقنيات الجمالية في هذه المدراس . حيث يمکن ملاحظة تطور التقنيات من خلال الأساليب التصميمية للمدارس والتي تأثرت بتطور المداراس وکذلک بتغير المعايير الجمالية في هذه المدارس، فمع ظهور حرکة الفنون والحرف وفي هذه الفترة کان الاهتمام بالحرفة والزخارف، ثم بدأ يظهر الرفض للزخارف والحد من الديکور والاتجاه للتجريد فقد ظهرت في القرن العشرين مقولة "الشکل يتبع الوظيفة" “Form follows function.” کما في الباوهاوس، کذلک ظهرت خامات أخرى مثل الصلب وألواح الزجاج والأسمنت والتي ادت إلى تقنيات وهيئات انشائية جديدة، أما في فترة مابعد الحداثة کان " الشکل تتبع الخيال" “Form follows fiction” وجاء الإيطاليون بمقولة " الشکل تتبع المرح" “Form follows fun” حيث ظهرت في إيطاليا العديد من المدارس التصميم والتي کانت ضد الوظيفية وترفض الطريقة التقليدية للتفکير تجاه المنتج کما في ممفيس، ثم ظهرت مقولة بأن" الشکل تتبع أي شئ" .“Form follows anything” ثم تغيرت وجهات النظر تماماً حيث أثرت التکنولوجيا على تصميم فأصبحت "الوظيفة تتبع الشکل" Function Follows Form ، فاليوم نحن نقف أمام موجه من التقدم التکنولوجي والوظيفي في تصميم المنتج والبرمجيات، وهذا أثر بدوره على التقنيات الجمالية في تصميم المنتجات، فالتصميم وسيلة لخلق المعاني وشمولها في عالم ملئ بفوضى الوظائف، کما يتضح في شکل رقم (1) ،فاختلاف هذه الإجراءات والعمليات التي يمر بها المصمم للوصول للجمال في أي عمل فني أو صناعي هي التقنية الجمالية ، فالمصمم يکون ليه فلسفة خاصة به ورؤية معينة للجمال من وجهة نظره التصميمية فيقوم باتباع الإجراءات والخطوات التي تحقق رؤيته الجمالية في التصميم.
شکل رقم (1) يوضح الأساليب والمنهجيات للمدارس التصميمية 6.1. تطور المدارس التصميمية للوصول للمنتج الذکي کان تطور المدارس التصميمة نتيجة تأثر هذه المداس ببعضها البعض من حيث الفلسفات التصميمية أو الخامات التي ظهرت في هذه المدارس أو من خلال طالب في مدرسة يکون من مؤسسي مدرسة أخرى، فقد تأثرت الباوهاوس بالعديد من الحرکات التصميمية مثل Vienna Workshop, والتي کان فيها العديد من المصممين الذين ساهموا فيما بعد في إنشاء مدرسة الباوهاوس مثل Mies van der Rohe وقد أخذت الباوهاوس من هذه الحرکة الجمع بين المُصمم والتصنيع لتحسين جودة المنتجات الألمانية، کما تأثرت الباوهاوس بـ Deutscher Werkbund في الحد من الديکور(رفض الزخرفة) والتجريد الهندسي، أما الحرکات الفنية فقد تأثرت الباوهاوس بالعديد من الحرکات مثل التکعيبية وهذا يظهر في الأشکال الهندسية والحرکة التعبيرية من حيث نظريات اللون ، بينما أثرت الباوهاوس في مدرسة أولم فقد کان Max Bill من طلاب الباوهاوس أحد مؤسسي مدرسة أولم وقد تأثر أولم بفلسفة الباوهاوس في أن الشکل يتبع الوظيفة . في حين على الجانب الآخر کان توجد حرکات تصميمية ضد الوظيفية التي کان تسعى إليها الباوهاوس مثل حرکة Art Deco و حرکة Streamlining فقد تأثرت حرکة الأرت ديکو Art Deco بالأشکال الهندسية من التکعيبية وأسلوب الآلة من البنائية والمستقبلية والألوان القوية من الوحشية، بينما أثرت حرکة الأرت ديکو في حرکة التصميم الإنسيابي Streamlining والتي أخذت منها الخطوط الناعمة ولکن کانت خطوط حرکة التصميم الإنسيابي Streamlining أکثر بساطة من خطوط الأرت ديکو Art Deco کما تأثر التصميم الإنسيابي بتصميمات الديناميکا الهوائية والتي أثرت على شکل المنتجات في هذه الحرکة، ثم ظهرت حرکة التصميم العضوي Organic Design والتي تأثر بحرکة الأرت نوفو Art Nouveau من حيث الإستلهام من العناصر الطبيعية . کما ظهر التصميم في إيطاليا واتخذ جانبا آخر وهو أن الشکل يتبع المرح فظهرت حرکات تصميمية مثل Anti-Design, Radical design group والتي أثرت ومهدت لظهور حرکة ممفيس من حيث رفض اتباع الشکل للوظيفة فلم تعد الوظيفة هي الشئ الذي يبحث عنه المستهلک فقط في المنتج فقد أصبح المستهلک يبحث عن المرح، ثم تطورت الخامات وظهرت خامات جديدة، وأثر هذا التطور في الخامات في تطور رغبات المستهلک فصار يبحث عن المتعة في المنتج والتفاعل مع هذا المنتج مما ساعد على ظهور المنتج الذکي.
7.1. علاقة التنقية بالتصميم للتقنية علاقة وتأثير مباشر في ثلاثة محاور يرتکز عليها التصميم : مکوناته الأساسية وهي:
جدول رقم (1) العناصر التي ترتکز عليها التقنية في التصميم
2. التقنية والجمال 2. 1. تعريف الجمال عرف کل مفکر وباحث وعالم اجتماع هذا العلم اعتمادا على مذهبه الفکري ورؤيته الفلسفية والجمالية التي کانت مرتبطة ارتباطاً وثيقا بصلب نسيجه الفکري فمنهم من عرف علم الجمال اعتماداً على المعنى الحرفي للکلمة لکلمة استطيقا Esthetics ، ومنهم من عرفه اعتماداً على مفهوم الجمال والقيمة الجمالية، وآخرون عرفوه اعتماداً على مفهوم الفن وتعددت الآراء وتضاربت في بعض الأحيان ومن هذه التعاريف مايلي:
وکلمة استطيقا بالفرنسية "ESTHETIQUE"، وبالإنجليزية "AESTHETIC" وهي الدارجة في اللغات الأوروبية، والتي تعني الاحساس. واستطيقا في الأصل تعني الحساسية"Aesthesis" بصفة عاملة والحساسية الوجدانية بصفة خاصة ، وقد أصبح معنى هذه الکلمة في الاصطلاح السائد الآن هو الدراسة العلمية للنشاط الجمالي.
حيث اتفق الباحثون بشکل عام على أن "علم الجمال"Aesthetics or-esthetics (*) نشأ في البداية باعتباره فرعا من الفلسفة، ويتعلق بدراسة الإدراک للجمال والقبح، ويهتم أيضا بمحاولة استکشاف ما إذا کانت الخصائص الجمالية موجودة موضوعيا في الأشياء التي ندرکها،أم توجد ذاتيا في عقل الشخص القائم بالإدراک([14]).
2. 1. الجوانب الجمالية في تصميم المنتج الصناعي إن جماليات التصميم تدعو وتجذب أعين المستهلک وتعمل على إثارة الدوافع المختلفة لاقتناء هذا المنتج بل وتهيئ انطباع ذا فاعلية ايجابية لدى احساس المستهلک، وبذلک يعتبر المظهر من أحد الجوانب الهامة التي يهتم بها مجال التصميم الصناعي، والذي بدوره يهتم بوظيفة وشکل وأرجونوميکية وإنتاج المنتج وبالتالي فهناک علاقة تربط کل منها بالآخر، ويمکن تقسيم الجماليات إلى العناصر التي تؤثر على وجهة النظر حول المنتج وتشمل العناصر البصرية التي تؤثر على الإدراک الجمالي مايلي: (اللون، خطوط الشکل الخارجية للمنتج، الحجم، الملمس، الخامات، التوازن، الصوت، الجودة، سهولة الاستخدام)([17]). وبالتالي فإن هذه الجوانب الجمالية تلعب دورا هاما في إدراک وفهم المنتج ومعرفة طريقة تشغيله وإستخدامه وکذلک تفاعل المستخدم معه([18])، ومن هنا وجب الاهتمام بها وأخذها في الاعتبار أثناء عملية التصميم . 2. 1. المبادئ التي تحقق الجمال في تصميم المنتج عبر القرون، وعبر العديد من الحرکات الفنية التي بدأت من الکلاسيکية إلى ما بعد الحداثة استمر الفنانين في استکشاف المبادئ الجمالية - يشير مصطلح المبادئ الجمالية إلى الاسترتيجيات الترکيبية المستخدمة في تنظيم عناصر بناء شکل المنتج-.([19]) والجدير بالذکر أن السبعة مبادئ التالية هي التي تستخدم غالباً لتحقيق الجمال في المنتج وهي (الاتزان " "balance، الترکيز"emphasis"، الحرکة "Movement"، النمط "Pattern"، النسبة" proportion"، الانسجام"harmony"، التنوع" variety") وطبقا لتعريفات Kim2006، يُعرف الاتزان " "balance بتساوي الوزن البصري في التکوين، فتکون العناصر الفنية مستقرة، الترکيزemphasis أو النقطة المحورية"Focal Point" والتي تُعرف بأنها أول نقطة تقع عليها العنين في التکوين، الإيقاع ويکون سببه تکرار عنصر في التکوين، التوافق أو الانسجام harmony يُعرف بدرجة تکوين العناصر المرئية في تصميم الشکل لنمط موحد متماسک([20]) والجدير بالذکر أن بعض هذه المبادئ هي موضوعية وقابلة للقياس أکثر من غيرها- على سبيل المثال النسبة والتناسب والاتزان- والتي تتصل وترتبط بالنسب، وبالتالي يمکن قياسها بسهولة أکثر من الايقاع والترکيز والتي غالبا ما تستخدم لالقاء الضوء على مجازية التکوين، مثلا لفت الانتباه الى قطعة فنية ثقافية أو دينية في تکوين، أو معنى وظيفي مثل( لفت انتباه المستخدم الي مفتاح أو اتجاه الحرکة. حيث تکون الإستجابة الجمالية في المنتجات التي تکون فيها النسب مثالية (النسب المعروفة انها نسب جمالية) أکثر من الاستجابة للمنتجات التي لم تحقق هذه النسب([21]). مثل هذه المعاني تخلق درجة عالية من الذاتيه في کيفية تکوين التفضيل للنموذج، على سبيل المثال يمکن للمرء تکوين تقييم موضوعي للاتزان الترکيبي للتصميم المبدع لعصارة الليمون من خلال المحاور المتعددة التي ترتکز عليها العصارة([22]) ، في مقابل معنى الرأس الدائري للعصارة والذي يمکن تفسيره ببساطة کمظهر مستقبلي للعصارة، أو أنها تشبه الأخطبوط، کما في شکل (3).
شکل رقم (3) العصارة لـألبرتو أليسي Alberto Alessi 2. 1. علاقة التنقية بالجمال تشترک التقنية والجمال في العناصر التي يعتمد عليها کل منهما في التصميم فالتقنية لها تأثير في ثلاثة محاور يرتکز عليها التصميم عناصر وأسس التصميم والقيم المضافة. کذلک فإن الجوانب الجمالية في المنتج هي اللون، خطوط الشکل الخارجية، الملمس، الخامات، التوازن، الصوت، الجودة ، سهولة الاستخدام، أما المبادئ الجمالية لتحقيق الجمال في المنتج هي الإتزان، الترکيز، الحرکة، النمط، النسبة، الانسجام، التنوع( کما في شکل رقم(4).
شکل رقم(4) اشتراک التقنية والجمال في العناصر التي يعتمد عليها التصميم من هنا يُمکن تعريف التقنية الجمالية على أنها: " مجموعة العمليات التي يمر بها التصميم من حيث العناصر والأسس التصميمية والتکنولوجيا تبعاً للفلسفة المُتبعة في التصميم لتحقيق الجمال في المنتج".
شکل رقم (5) العمليات التي يعتمد عليها المصمم عند التصميم بالاعتماد على التقنية الجمالية وهذه العمليات تبدأ من اختيار المصمم للفلسفة التي سيتبعها في التصميم حيث أنه بدراسة المدارس التصميمية حصر الباحث بعض الفلسفات المتبعة بتسلسل المدارس، ثم يقوم المصمم وتبعا لهذه الفلسفة باختيار عناصر التصميم التي سيستخدمها في التصميم سواء کانت خطوط مسقيمة أو منحنية ألون ثابته أو متغيرة والخامة التي سيعتمد عليها في التصميم ، بعد ذلک ينتقل المصمم لتوظيف أسس الصميم بما يحقق معايير الفلسفة التي يتبعها في هذه التصميم ، وأخيرا يبحث المصمم عن التکنولوجيا التي سيعتمد عليها في تصميمه ،کما في شکل رقم (5) . نتائج البحث
التوصيات من خلال البحث خلص الدارس إلى عدد من التوصيات :
[1]-المجمع اللغوي، المجلد الخامس، المطبعة الاميرية,1973،ص135. [2]- مجمع اللغة العربية، المجمع الفلسفي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية،1983، جمهورية مصر العربية ص53 [3]- توماس مونرو، التطور في الفنون ، الجزء الثالث، ترجمة عبد العزيز جاويد وآخرون، الهيئة المصرية العامة للکتاب،1972، ص 57. [4]-محمد سمير قدري، التقنيات الخزفية وإمکانية تعليمها في قصور الثقافة في القاهرة ، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ، القاهرة، 1983. [5]- أحمد عبد الحفيظ، تقنيات جديدة باستخدام بقايا الخامات في التصوير المُعاصر، کتاب البحوث، المؤتمر العلمي السادس، الجزء الأول، ص 85. [6]- محمد إسماعيل نافع عاشور- فاعلية برنامج Moodle في اکتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية – کلية التربية – الجامعة الإسلامية – غزة - 2009 -[7]المحاضرة الثانية -کلية التصاميم والفنون -شعبة السکن وإدارة المنزل- جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية - العام الدراسي 1430/1431 هـ. [8]- زينب رضا حمودي کاظم الجبوري،محاضرة أساسيات التصميم الصناعي1، کلية الفنون الجميلة قسم التصميم جامعة بابل،العراق. [9]- Don Norman,The Design of Every Thing,Published by Basic Books, printed in usa, 2013,p5 [10]- إيمان محمد أحمد هاشم(دکتور) ، متطلبات اعداد المصمم الصناعي في ضوء المتغيرات الحديثة في مجال التصميم، مجلة المصمم الدولية، المجلد4، العدد4، أکتوبر2014،ص206. -[11]هناء حليم سيدهم(دکتور)، تطور المعايير الجمالية لمفهوم التقنية في مختارات من أساليب فنية متنوعة، رسالة دکتوراه،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ، 2010، ص3. [12]- شاکر عبد الحميد(دکتور) ، التفضيل الجمالي , عالم المعرفة , الکويت ,2001، ص15. [15]-محمود حلمي حجازي(دکتور) ، الجمال الصناعي، مطابع حلوان، ص6. [16]- Porteous, I.D. (1996) Environmental Aesthetics ideas, Politics and Planning London, Rautledge,p20 [17]- رحاب محمود محمد کامل، العلاقة المتبادلة بين الجماليات والاعتبارات الارجونومية في عملية تصميم المنتج، مجلة المصمم الدولية، المجلد (6)، العدد(1) إبريل 2016، ص 170. [18] Robert W. Veryzer, Jr. (1995) ,"The Place of Product Design and Aesthetics in Consumer Research", in NA - Advances in Consumer Research Volume 22, eds. Frank R. Kardes and Mita Sujan, Provo, UT : Association for Consumer Research, Pages: 641-645 [19]-Coates, D. Watches Tell More than Time. New York: McGraw-Hill.(2003). [20]-Minu Kumar, Aesthetic Principles of Product Form and cognitive appraisals: Predicting emotional responses to beauty. [21]-Robert W. Veryzer, Jr. (1993) ,"Aesthetic Response and the Influence of Design Principles on Product Preferences", in NA - Advances in Consumer Research, http://acrwebsite.org/volumes/7438/volumes/v20/NA-20. [22]-Peracchio, L. A. & Meyers-Levy J. (2005). Using stylistic properties of ad pictures to communicate with consumers. Journal of Consumer Research, 32 (June), 1-29. | ||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1. أحمد عبد الحفيظ، تقنيات جديدة باستخدام بقايا الخامات في التصوير المُعاصر، کتاب البحوث، المؤتمر العلمي السادس، الجزء الأول. 2.المحاضرة الثانية -کلية التصاميم والفنون -شعبة السکن وإدارة المنزل- جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية - العام الدراسي 1430/1431 هـ. 3. المجمع اللغوي، المجلد الخامس، المطبعة الاميرية,1973،ص135. 4.إيمان محمد أحمد هاشم(دکتور) ، متطلبات اعداد المصمم الصناعي في ضوء المتغيرات الحديثة في مجال التصميم، مجلة المصمم الدولية، المجلد4، العدد4، أکتوبر2014. 5. توماس مونرو، التطور في الفنون ، الجزء الثالث، ترجمة عبد العزيز جاويد وآخرون، الهيئة المصرية العامة للکتاب،1972. 6.رحاب محمود محمد کامل، العلاقة المتبادلة بين الجماليات والاعتبارات الارجونومية في عملية تصميم المنتج، مجلة المصمم الدولية، المجلد (6)، العدد(1) إبريل 2016. 7. زينب رضا حمودي کاظم الجبوري،محاضرة أساسيات التصميم الصناعي1، کلية الفنون الجميلة قسم التصميم جامعة بابل،العراق. 8. شاکر عبد الحميد(دکتور) ، التفضيل الجمالي , عالم المعرفة , الکويت ,2001. 9. مجمع اللغة العربية، المجمع الفلسفي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية،1983، جمهورية مصر العربية . 10.محمد إسماعيل نافع عاشور- فاعلية برنامج Moodle في اکتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية – کلية التربية – الجامعة الإسلامية – غزة - 2009 11. محمد سمير قدري، التقنيات الخزفية وإمکانية تعليمها في قصور الثقافة في القاهرة ، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ، القاهرة، 1983. 12. محمود حلمي حجازي(دکتور) ، الجمال الصناعي، مطابع حلوان. 13.هناء حليم سيدهم(دکتور)، تطور المعايير الجمالية لمفهوم التقنية في مختارات من أساليب فنية متنوعة، رسالة دکتوراه،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان ، 2010. 14. Coates, D. Watches Tell More than Time. New York: McGraw-Hill.(2003).
15. Don Norman,The Design of Every Thing,Published by Basic Books, printed in usa, 2013.
16. Minu Kumar, Aesthetic Principles of Product Form and cognitive appraisals: Predicting emotional responses to beauty.
17. Peracchio, L. A. & Meyers-Levy J. (2005). Using stylistic properties of ad pictures to communicate with consumers. Journal of Consumer Research, 32 (June), 1-29.
18. Porteous, I.D. (1996) Environmental Aesthetics ideas, Politics and Planning London, Rautledge.
19. Robert W. Veryzer, Jr. (1993) ,"Aesthetic Response and the Influence of Design Principles on Product Preferences", in NA -Advances in Consumer Research, http://acrwebsite.org/volumes/7438/volumes/v20/NA-20.
20. Robert W. Veryzer, Jr. (1995) ,"The Place of Product Design and Aesthetics in Consumer Research", in NA Advances in Consumer Research Volume 22, eds. Frank R. Kardes and Mita Sujan, Provo, UT : Association for Consumer Research. | ||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 9,470 PDF Download: 2,029 |
||||||||||||||||||||||||||||