دور شبکات التواصل الاجتماعي في نشر الفنون التشکيلية من خلال تصميم و تسويق أقمشة و أزياء السيدات المطبوعة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 82, Volume 6, Issue 2, April 2021, Page 1618-1648 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.46397.1937 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مني محمد عادل النحاس | ||||
جامعة الاهرام الکندية - القاهرة -مصر | ||||
Abstract | ||||
تعرف شبکات التواصُل الاجتماعيّ على أنّها: منصّات، ومواقع على شبکة الإنترنت، تُمکِّن المُستخدِ مين من إنتاج المُحتويات بأنفسهم، وإجراء تفاعُل ثنائيّ الاتِّجاه مع المعلومات، ومَصدرها . کما تساعد وسائل التواصل الاجتماعي علي ايجاد اهتمامات مشترکة بين رواد هذه المواقع و اصبحت شبکات التواصل الاجتماعي العامل الاول لخلق بيئىة تسويقية جديدة ينشر من خلالها الکثير من المنتجات لجذب عدد کبير من المستخدمين لهذة المواقع . کما انها وسيلة جيدة لتحسين المجال المهني والوظيفي و بالتالي حرصت الباحثة علي دراسة الدور الفني لشبکات التواصل الاجتماعي و مدي امکانيتها في نشر الفنون المختلفة و مدي استفادة مصمم طباعة المنسوجات من مميزات هذه المواقع في نشر تصميماته و منتجاتة المختلفة و قياس مدي رضاء الجمهور عن هذه المواقع و ما هي اسباب الاقبال عليها او الابتعاد عنها و قد قسم البحث الي عدة أجزاء مبتدءا بالتعريف بالبحث من خلال المقدمة و المشکلة و الاهداف و الاهمية و الفروض و المنهجية ثم استعراض الاطار النظري للبحث ويشمل علي ماهية وسائل التواصل الاجتماعي ومميزاتها و انواع الفنون التشکيلية و ما يصلح استخدامه عبر هذه المواقع و خصائص التصميمات التي تصلح لطباعة المنسوجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي و ماهية العملية التسويقية وابتکار تصميمات تصلح للعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي و اشتمل البحث علي استطلاعين للرأي العام و ذلک للتحقق من اهداف البحث احدهما لمصممي طباعة المنسوجات اللذين يعملون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لعرض و تسويق منتجاتهم و الاخري للجمهور العام لمعرفة اسباب الاقبال علي التسوق و الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي و ما هي مميزات و عيوب هذه المواقع و دورها المؤثر وبشکل فعال علي الجمهور المستهدف | ||||
Keywords | ||||
شبکات التواصل الاجتماعی; الفنون التشکیلیة; تسویق الأقمشة المطبوعة | ||||
References | ||||
المراجع المراجع العربية : 1-علاء الدين،نرمين."أدارة استراتيجيات تواصل المنظمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي " القاهرة .العربي للنشر و التوزيع .يناير 2020 eala' aldiyn,nirmayn."aidart aistiratijiat tuasil almunazamat eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " alqahr .alearbii lilnashr w altawzie .yanayir 2020
2-کولز،ليندا."التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي " ترجمة أحمد المغربي .دار الفجر للنشر و التوزيع .2016 kwlz,lynda."altaswiq eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " tarjamat 'ahmad almaghribii .dar alfajr lilnashr w altawzie .2016 3-مارتين،جيل ز."30يوم للنجاح عبر وسائل التواصل الاجتماعي " المنهل :للطبع و النشر .2015 . martyn,jyl z."30yum lilnajah eabr wasayil altawasul alaijtimaeii " almanhal :llatabae w alnashr .2015 4-مصطفي،محمد عزت"قصة الفن التشکيلي"الهيئة المصرية العامة للکتاب. msatafi,muhamad euzt"qist alfan altshkyly"alhayyat almisriat aleamat lilkitab. 5-عواد،فؤادة عبد المنعم ."التسويق الاجتماعي و تخطيط الحملات الاعلامية " عالم الکتب .2008 . euad,fuaadat eabd almuneim ."altaswiq alaijtimaeii w takhtit alhamalat al'iielamia " ealam alkutub .2008 6-ابو المعاطي،ماهر."الاتجاهات الحديثة في تسويق الخدمات الاجتماعية و تکنولوجيا المعلومات"دار الکتب للنشر و التوزيع.2013 . abu almaeatia,mahir."aliatijahat alhadithat fi taswiq alkhadamat alaijtimaeiat w tiknulujiaa almaelumati"dar alkutub lilnashr w altawzie.2013 7-رشدان،احمد حافظ.عبد الحليم،فتح الباب "التصميم في الفن التشکيلي " عالم الکتب للطباعة و النشر و التوزيع rashadan,ahmad hafiz.eabad alhulim,fath albab "altasmim fi alfin altashkilii " ealam alkutub liltibaeat w alnashr w altawzie المراجع الاجنبية : 8- Chris Treadaway,Mari Smith,"Facebook Marketing: an houre a day" , 1st ed. ,library of congress(2010)
9-OGILVY, D (2008), "Confessions of an Advertising Man, 2nd ed, London,Southbank " retrieved from, (Online Social Networks, Research Report, October 2008,
10-Charity Praditarini, 2011 "Social Media Marketing its Effectiveness and Identifying the Target Market", UW- Journal of Undergraduate research, XIV, United States,.
11- Andrea Geissinger and Christofer Laurell ,(2016): "User engagement in social media –an explorative study of Swedish fashion brands", Journal of Fashion Marketing andManagement, Vol. 20 Iss 2
12- Cheng Lu Wang , Online Shopper Behavior: "Influences of Online Shopping Decision" , Asian Journal of Business Research Volume 1 Number 2 2011 13-souza,j."pros and cons of traditional vs. social media marketing" 14- Mike, Easey "Fashion Marketing", MPG Books, LTD, Bodmin, Cornwall, First Pub. (1995)
15- Mary G. Wolfe (1998), "The world of Fashion Merchandising", The Goodheart-Willcox Company.
16- Caverly, D.: "Fashion brands using Facebook to best effect", available at:www.webpronews.com/fashion-brands-usingfacebook-to-best-effect-2011-02.
17- Andrea Geissinger and Christofer Laurell ,: "User engagement in social media –an explorative study of Swedish fashion brands", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 20 Iss 2,(2016)
18- Hilal Ozen and Nil Engizek ,:"Shopping online without thinking: being emotional or rational", Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, Vol. 26(2014)
الرسائل العلمية : 19-عز الدين،شيماء."الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الاجتماعي علي شبکة الانترنت"رسالة دکتوراة.کلية الاداب.جامعة عين شمس . 2014 . eaza aldiynu,shimaa'."alaistiratijiat almustakhdimat fi altaswiq alaijtimaeii eali shabakat alantrnt"rsalt dukturati.kiliyat aladab.jamiet eayan shams . 2014 الدوريات العلمية : 20-محمد،أحمد عمر"سکولوجية التصميم الجرافيکي لوسائل الاعلام الجديدة"مجلة التصميم الدولية ،المجلد السابع ،العدد الثالث ،يوليو2017. muhmid,'ahmad eumra"yskulujit altasmim aljarafikia luasayil al'iielam aljadiidata"mijlat altasmim alduwaliat ,almajalid alssabie ,aleadad alththalith ,ywlyw2017 21-الشيخ،خالد محمود "تسويق الملابس عبر الانترنت في مصر و معوقات التجارة الالکترونية"مجلة التصميم الدولية،العدد السابع.المجلد الثاني.ابريل2017 . alshaykhu,khalid mahmud "tswiq almalabis eabr alantrnt fi misr w mueawiqat altijarat alalkitruniata"mijlat altasmim alduwliati,aleadad alsaabie.almajald althaany.abryl2017 22-مصيلحي،ابتسام مصطفي:"الوظائف السيکولوجية للأتصال الاعلاني و مدي ارتباطها بالعقل الباطن في التأثير علي الاستجابة الشرائية"مجلة التصميم الدولية،المجلد التاسع.العدد الاول.يناير 2019 . musilihi,aibtisam mustafa:"alwzayif alsiykulujiat lil'atsal alaelanyi w midi airtibatiha bialeaql albatn fi altaathir eali alaistijabat alsharaayiyata"mijlat altasmim alduwlyt,almajalid altase.aleadd alawl.yanayir 2019 شبکة المعلومات العالمية : 23- https://mawdoo3.com/ 15-7-2020
24- http://searchcio.techtarget.com/definition/ecommerce 23-7-2020
27-https://mawdoo3.com/%D9 16-8-2020
29-https://www.wikiwand.com/ar/%D9 30-8-2020
32-http://newspaper.albaathmedia.sy/2019/12/28 20-9-2020
33-https://www.fashionied.com/ 26-9-2020
34-: https://www.mlzamty.com/search-egyptian-folk-art/ 1-10-2020 35-https://www.hindawi.org/books/16314631/5/ 8-10-2020 36-https://www.xcite.com/blog/ar/ 12-10-2020 | ||||
Statistics Article View: 436 PDF Download: 967 |
||||