تفعيل جماليات فن المولا فى ضوء المدرسة المستقبلية "ورشة تدريبية مقترحة" | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 106, Volume 6, Issue 2, April 2021, Page 2173-2192 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.46507.1957 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا عبد العزيز | ||||
قسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية -جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يعد مجال الأشغال الفنية من أهم المجالات الفنية التى تهتم بدراسة التراث والمحافظة عليه، لما له من دور فعال فى التعبير عن ذوق وثقافة المجتمع الذى ينبع من البيئة المحيطة به والمتأثره بالماضى. فيعد التراث المخزون الثقافى الذى يلاحظ فى جميع منجزات الإنسان عبر تاريخه من خلال بيئته الثقافية . وإن التنوع الثقافى يعد عاملاً إيجابياً فى الفنون التشکيلية، فهو يدل على تقاسم الثروة التى تجسدها کل ثقافة من ثقافات العالم، ويعمل على مد الجسور بين الثقافات، وإثراء وتنوع أشکال التعبير الفنى من خلال عمليات التفاعل بينهم وتبادل الخبرات. ومن أجل ذلک تم إختيار فن المولا Mola art فهو من فنون التراث الأصيلة لثقافة هنود کونا فى جزر سان بلاس قبالة ساحل بنما بأمريکا الوسطى، وهو فن يعتمد على تصميم الزخارف بدلالات معينه فى ثقافتهم، والتى تصاغ على عديد من الأشياء من أهمها الثياب الشعبية التقليدية لنساء الکونا، والتى تعتمد تصميماتها على الخطوط المتکررة ، والرموز المجردة من الزهور والحيوانات والبشر باسلوب الأبليک بالخياطة لطبقات من القماش بالألوان الزاهية فوق بعضها، وتحظى المولا بأهمية کبيرة بالنسبة لسکانها وهويتها التقليدية. وحيث أنه من ضمن بنود مجلس قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية - جامعة أسيوط ، والتى توصى بعمل ورش عمل شهرية لإفادة الطلاب واکسابهم مهارات مختلفة فى جميع التخصصات ، فقد رأت الباحثة أن تقوم بعمل ورشة عمل مقترحة بالإستفادة من فن المولا فى ضوء المدرسة المستقبلية، لإضافة البعد الزمني الذي يعبر عن الحرکة والطاقة وذلک عن طريق تتابع وتوالي الخطوط والمساحات والألوان، والرموز التى يستند عليها هذا الفن، وإکساب الطلاب مهارات هذا الفن المتجدر بثقافة هنود الکونا، للإنفتاح على التجارب العالمية والإستفادة منها فى إثراء وتنوع أشکال التعبير الفنى بمجال الأشغال الفنية. | ||||
Keywords | ||||
ورشة تدریبیة مقترحة; فن المولا; المدرسة المستقبلیة | ||||
References | ||||
المراجع: الکتب:
- alsoedan،Tarq - ba4ra7el، feSl 3mr. "Sna3h elthqafh". elkoet: 4rkh elabda3 elfkra lln4r waltoze3 –alTb3h elthalthh، 2011 m.
- alrba3a ،27san 3rsan - elr4dan wa2l mner. " 24kaleh eltoaSl m3 eltrath fa el23mal elfneh ". mglh gam3h dm4q – elmgld eltas3 34r – el3dd elthana، 2003 m.
- 7sn، m7md 7sn. " elass eltare5eh llfn elt4kela elm3aSr ". elgz2 1، T dar elfkral3rba، bla tare5.
- eons، 3bd el7med. " ell3'h elfneh ". ktb 3rbeh llTba3h waln4r، 2014m.
- serng، feleb - w trgmh - 3bas، 3bd elhada . " elrmoz fa elfn – el2dean – el7eah ". dar dm4q، elTb3h el2ola، 1992 m.
- mogz tnfeza ltqrer eleonsko. " elastthmar fa eltno3 elthqafa wal7oar ben elthqafat ". mnZmh el2mm elmt7dh lltrbeh wal3lm walthqafh، 2009m.
- tomasello، me4el - w trgmh - glal، 4oqa. " el2Sol elthqafeh llm3rfh elb4reh ". he2h 2bo Zba llthqafh waltrath، elTb3h el2ola، 2006 m.
-
المقالات من دوريات:
- gm3h ،gasm 3bd elqadr. " brnamg mqtr7 ll23dad elthqafa walmhna lt2ked 2hmeh dor Talb eltrbeh elfneh fa el3mleh elt3lemeh ". gam3h 7loan - mglh b7oth fa eltrbeh elfneh walfnon :mgld.6، 3dd.6، nofmbr, 2002m: 148: 149 .
- 2boal5er، gmal. " eltrath elfna el43ba mfhomh wastrategeth fa eltrbeh elfneh ". b7oth fa eltrbeh elfneh walfnon، mg.6، 3.6. mSr: nofmbr، 2002m.
مواقع الکترونية:
- elkhateib, Dina. elmdrsh elmstqbleh: slslh elfn el7deth – elgz2 elsads. yoleo 28,, 2020. (accessed 2ktobr 11, 2020).
- alqbnde,3nod. mglh be2tna - hnod elkona. maeo 08, 2011. http://www.beatona.net/ar/knowledge-hub/article/content-39753?fbclid (accessed 23'sTs 04, 2020). | ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 323 |
||||