الْـخِطَابُ الْـحِجَاجِيُّ فِي مُؤَلَّفَاتِ عُلَمَاءِ الْإِعْجَازِ في الْقَرْنَيْـنِ الرَّابِــعِ والْـخَامِسِ الْــهِجْرِيَّـيْـنِ | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 16, Volume 21, Issue 9, December 2020, Page 111-156 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2021.49203.1206 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ليلى محمد حمد الشمري الشمري | ||||
إدارة تعليم جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن المساهمة البلاغية، والنقدية لعلماء الإعجاز على الصّعيديْن النظريّ والتّطبيقيّ، ومظاهر علاقة المدونة الإعجازية بالحجاج. حدود هذه الدراسة هي: رسالة الرماني (النکت في إعجاز القرآن)، رسالة الخطابي (بيان إعجاز القرآن)،کتاب الباقلاني ( إعجاز القرآن )، الجزء السادس عشر من موسوعة (المغني) للقاضي عبد الجبار( إعجاز القرآن)، و(الرسالة الشافية) و(دلائل الإعجاز) لعبد القاهر الجرجاني . اتبعت هذه الدراسة المنهج الاستقرائي لحصر أهم الأساليب و التقنيات الحجاجيَّة في المدونة و توسلت بعناصر المنهج التداوليّ، مع تطبيقٍ لأهم نظريات الحجاج. تناول المبحث الأول :المقاربة النظرية لمصطلحات الدراسة ( الحجاج و التداولية ) و المبحث الثاني :مستويات التداوليَّة في الخطاب الحجاجيّ لعلماء الإعجاز، والثالث: الحجاج اللغوي، ( الروابط و العوامل الحجاجيَّة)، والرابع :الحجاج البلاغي في (الترکيب ، الصورة)، ثم الخامس : الحجاج العقلي ( الاستدلال المنطقي، السببي ، بالتمثيل). أظهرت النتائج ظهور اللغة الحجاجيَّة البليغة التي استخدمها علماء الإعجاز ؛ لتکون نموذجًا يُحتذى، و التقارب بين بنية الحجاج في المدونة ،وبينها في الدرس اللساني الحديث ،على اختلافٍ بينهما في آليَّة التناول، و ظهور تعدُّد الأساليب الحجاجيَّة بين لغوي و بلاغي وعقلي؛ ممَّا أکسب المدونة الطبيعة الحجاجيَّة، التي تهدفُ إلى الإقناع بشتى الوسائل ؛ ليخلصوا جميعًا بأن أعظم أوجه إعجاز القرآن الکريم يکمن في نظمه وإعجازه البيانيّ. | ||||
Keywords | ||||
الحجاج; الکلام; علماء الإعجاز القرآنی; التداولیَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 647 PDF Download: 1,199 |
||||