مجالس الاقتراء فى العصر النبوى وعلاقتها بالتربية اللغوية للصحابة رضوان الله عليهم | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 22, Issue 87, October 2011, Page 399-407 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2011.139027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد فهمى1; فخرالدين الزبير علي* 2 | ||||
1الأستاذ بکلية الاداب – جامعة المنوفية | ||||
2کلية الاداب جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
لاقتراء فى اللغة: هو عين القراءة ، فقد روى عن سيبويه أن قرأ، اقترأ بمعنى واحد ، کما جاء فى لسان العرب (قرأ). وقد تضمن هذا البحث على المعاني المختلفة لهذا اللفظ من خلال ملاحظة معناه في علوم القرآن، وفي معجمات لمصطلحات القراءات من أمثال: محمد المختار ولد إباه ، والدکتور عبدالوالى المسئول ، و الدکتور إبراهيم سعيد الدوسرى ، أحمد محمود عبد السميع الحفيان، وغيرها من التفاسير المختلفة لمعى هذا اللفظ. وأظهر البحث أيضا دور مجالس القرآن فى العصر النبوى فى التربية اللغوية للصحابة رضوان الله عليهم، حيث يحاول هذا المقال رصد العلاقة بين مجالس الإقتراء فى العصر النبوى والتربية اللغوية للصحابة رضى الله عنهم، وما تصنعه من ترقية الأداء اللغوى، بسبب ما تنتهجه إجراءات التربية اللغوية، ووسائلها. | ||||
Keywords | ||||
القرآن; رواه وحفاظ; تربية اللغوية للصحابة; الأصوات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 148 |
||||