فعالية برنامج تدريبي معرفي قائم علي نظرية ” باس” في تحسين صعوبات القراءة لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 22, Issue 87, October 2011, Page 1-48 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2011.139035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مجدة السيد علي الکشکي* 1; نائلة عبد الرزاق حسونة2 | ||||
1مدرس علم النفس بجامعتي أسيوط والقصيم | ||||
2کلية التربية – قسم التربية الخاصة– جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إﻟﻰ اﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ برنامج تدريبي معرفي قائم علي نظرية باس ﻓﻲ تحسين صعوبات القراءة لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم. تکونت ﻋﻴﻨﺔ الدراسة ﻣﻦ (3٠) تلميذة ﻣﻦ ذوات صعوبات القراءة بالصف الرابع الابتدائي، قسمن عشوائيا إﻟﻰ مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (15) تلميذة ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذة. وقد تلقت المجموعة التجريبية تدريباً ﻋﻠﻰ البرنامج ﻓﻲ حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب، تکون البرنامج ﻣﻦ أربع وعشرين جلسة مدة کل جلسة ( 50 ) دﻗﻴﻘﺔ وقد استخدم في الدراسة مقياس منظومة التقييم المعرفي (الکاس) وبطارية مهارات القراءة ، الصورة الخامسة لمقياس بينيه واختبار الفرز العصبي السريع. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إحصائية عند مستوى (٠.٠1) ﻓﻲ کل من الفهم القرائي والتعرف القرائي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ﻟﺼﺎﻟﺢ المجموعة التجريبية. واستناداً إلى نتائج الدراسة أوصت ضرورة تفعيل البرامج التربوية داﺧﻞ ﻏﺮف اﻟﻤﺼﺎدر مع إجراء ﻣﺰﻳد ﻣﻦ الدراسات اﻟﺘﻲ قد تنسحب نتائجها ﻋﻠﻰ تحسين مهارات القراءة لدى تلميذات هذه المرحلة. | ||||
Keywords | ||||
النص باللغة العربية والمستخلصات باللغة العربية والانجليزية; المدارس الابتدائية; الطلبة; مقياس ستانفورد بنيه | ||||
Statistics Article View: 228 |
||||