ابتکار تصميمات من أزياء القرن التاسع عشر تلائم الفتيات من سن (6-12) سنة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 15, Volume 2016, Issue 41, January 2016, Page 493-516 PDF (2.02 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2016.139751 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مايسة ممدوح محمد ياقوت* 1; أمل محمد الفيومى2; نهلة عبد الغنى العجمى3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1معيدة بقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ مساعد الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث: يهدف البحث إلى اختيار وتحليل بعض الأزياء التاريخية فى القرن التاسع عشر للاستفادة منها فى تصميم وتنفيذ تصميمات تربط بين الأصالة والمعاصرة بحيث تفى متطلبات طالبات مرحلة التعليم الأساسى فى القرن الحادى والعشرون وتتماشى مع العادات والتقاليد . وتکمن أهمية البحث فى تقليل الانسياق وراء التصميمات الأجنبية بإنتاج تصميمات تتميز بالحداثة والمعاصرة وتتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع ناتجة من تحليل الأزياء فى القرن التاسع عشر. وقد تم تحليل مجموعة من أزياء القرن التاسع عشرمن حيث عناصر وأسس التصميم واقتباس مجموعة من التصميمات الملبسية تربط بين الأصالة والمعاصرة تلائم الفتيات من سن (6-12 ) سنة . وعمل مجموعة من الاستبيانات لبيان اراء المستهلکين (أمهات الفتيات ) وتوصلت النتائج للتالى :- قد تم التوصل لابتکار (6) تصميمات مستوحاه من خطوط الأزياء فى القرن التاسع عشر وتم عمل استبيان لأخذ آراء بعض أمهات الفتيات فى التصميمات الجديدة . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة : من المعروف أن العملية الابتکارية هى اکتشاف الجديد سواء کان على هيئة أفکار ، أشکال ، رموز ، مضامين وغير ذلک أو إعادة تنظيم لأشياء موجودة بالفعل بشکل جديد أو إضافة عامل جديد على نظام أو شئ موجود بالفعل أو إعادة إکتشاف نظرة سابقة غلبها الإهمال .(أحمد رفقى1998) ومن ذلک يتضح أن العملية الابتکارية تعتمد على الاقتباس سواء الاقتباس من الطبيعة أو التاريخ أو الخامة وأيضا الاقتباس من مدارس الفن الحديث. وکثير ما يستوحى المصممون العالميون اليوم الشکل الخارجى لتصميماتهم والخطوط الداخلية للزى من تصميمات نفذت على مر العصور ويرجع المصمم إلى هذه المراجع من الکتب التاريخية والمتاحف . (ايناس الدرديرى 1999) وتعد أزياء القرن التاسع عشر من الأزياء التى اتسمت بالفخامة والرقى فى الخامات المستخدمة وخطوط وألوان التصميم وکذلک الشکل العام للتصميم مما يجعل هذا القرن مصدر تاريخى خصب لمصمم الأزياء لاقتباس ملابس حديثة تتميز بالأصالة والمعاصرة وتتناسب مع احتياجات المجتمع. ومن الملاحظ أن مرحلة التعليم الأساسى تعد من أکثر المراحل التى يتم فيها الاهتمام بالمظهر الشخصى وخاصة الملابس التى تعتبر عاملا هاما فى اشباع الحاجات العاطفية والإجتماعية، فالملابس التى يرتدونها تؤثر على حالتهم النفسية وتصرفاتهم وتزداد ثقتهم بأنفسهم عندما يعلم المراهقون أنهم يلبسون فى نفس جودة مستوى أقرانهم.(علية عابدين 2002) وبالنظر إلى تطور أزياء هذه المرحلة عبر العصور المختلفة وحتى نهاية هذا القرن نجد أنها تواجه بإهمال من القائمين على تصميم وإنتاج الملابس لهذه المرحلة العمرية فلا يوجد تصميمات ملابس خاصة بهم بعيدة عن تصميمات الکبار. لذلک تحاول الدراسة الحالية اقتراح مجموعة من التصميمات الحديثة الخاصة بمرحلة التعليم الأساسى والمقتبسة من أزياء الأطفال فى القرن التاسع عشر والتى تفى باحتياجاتهم الخاصة فى هذه المرحلة وتتماشى مع العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع. مشکلة البحث :- تکمن مشکلة البحث فى الإجابة على التساؤلات التالية: - 1- ما مدى إمکانية استحداث تصميمات ملابس من أزياء القرن التاسع عشرم للفئة العمرية من (12:6) سنة؟ 2- ما مدى إمکانية إيجاد حل لمشکلة الندرة فى ملابس هذه المرحلة (ملابس الخروج) من خلال التصميمات المقتبسة من أزياء القرن التاسع عشر؟ 3- ما مدى ملائمة هذه التصميمات للفئة العمرية المختارة من حيث عناصر وأسس التصميم؟ أهمية البحث: - تکمن أهمية البحث فى :- 1- تقليل الانسياق وراء التصميمات الأجنبية بإنتاج تصميمات تتميز بالحداثة والمعاصرة وتتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع ناتجة من تحليل الأزياء فى القرن التاسع عشر. 2- العمل على الربط بين المجال الأکاديمى والمجال الصناعى عن طريق تزويد مصانع الملابس الجاهزة بتصميمات جديدة ومبتکرة تصلح لهذا السن. 3- تزويد المکتبة الأکاديمية ببحث علمى حديث لاستکمال الدراسات المرتبطة به. أهداف البحث: - 1-دراسة تحليلية لبعض أزياء الأطفال التاريخية للقرن التاسع عشر من حيث عناصر 2- استحداث مجموعة من التصميمات تلائم فتيات المرحلة العمرية وتواجه النمو السريع لهذه المرحلة والتى تفى بمتطلبات هذا السن والتى تتفق مع العادات والتقاليد. 3- تقييم مدى ملاءمة ومناسبة هذه التصميمات مع احتياجاتهم من قبل أمهات الفتيات. أدوات البحث :- 1- الکتب والمراجع العلمية والمتاحف والصور . 2-الکاميرا العادية وکاميرا التصوير . 3-استمارة التقييم لأمهات العينة . مصطلحات البحث :- 1. التصميم :-Design تعرفه (نجاة سالم 1998) بأنه اختيار مجموعة من الخطوط أو الأشکال أو الألوان أو الأشياء وتنظيمها وتشکيلها بطريقة تبعث على الارتياح . وتعرفه (تحية کامل 2001) بأنه عملية انتاجية تهدف للوفاء بغرض محدد سواء کان الغرض ماديا يتحقق بأداء المنتج لوظائف مادية معينة ، أو کان هذا الغرض معنويا يتعلق بارضاء حاجات الإنسان الإنفعالية وحاجته الى الإحساس بالجمال ويعرفه (صلاح الدين عويس 2002) بأنه عمل ابتکارى يعتمد على اختيار وترتيب مجموعة من العناصر والمفردات بهدف الإستخدام کوسيلة اتصال مرئية. وتعرفه (صفية قطب 2012) هو اللغة الفنية التى تشکلها مجموعة عناصر فى تکوين موحد (الخط والشکل واللون والنسيج ) تتأثر بالأسس العلمية لتعطى السيطرة والتکامل والتوازن والايقاع والنسبة والتناسب لکى يحصل الفرد فى النهاية على زى يشعره بالتناسق ويربطه بالمجتمع الذى يعيش فيه . 2. تصميم الأزياء :- Fashion Design تعرفه (أمانى جودة 2000) بأنه ابتکار خطوط يمکن ترجمتها وتنفيذها إلى قطع من الملابس ويکون التصميم مريح للعين ويتناسب مع مرتديه والمناسبة المستخدمة فيها ، فهو عملية تنظيم الخطوط والأشکال والمساحات والألوان والأقمشة بصورة ابتکارية لاستحداث زى جديد يعبر عن الفرد والأحداث والظروف المحيطة وفق أسس علمية وبأسلوب فنى وتکنولوجى . ويعرفه يسرى معوض (2001) بأنه توظيف للعناصر المستخدمة فى عملية التصميم لتحقيق غايات اجتماعية ونفعية. کما تعرفه (صفية قطب 2012) بأنه الکيان المبتکر والمتجدد فى خطوطه ومساحاته اللونية وخاماته المتنوعة التى يحاول مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التکوين إلى تصميم مستحدث ومتعايش لظروف الواقع بصورة تشکيلية جميلة
3. الابتکار :-creation تعرف علية عابدين (2002) العملية الابتکارية بأنها خلق انتاج جديد ، ينمو ليعبر عما يکمن فى الفرد من تميز من ناحية والأحداث والناس وظروف الحياة والمواد من ناحية اخرى . ويعرف (عبود نجم الدين 2003) الابتکار بأنه لا يعنى فقط استحداث منتج أو خدمة جديدة بل هو يشمل إحداث التغييرات التطويرية على المنتجات والخدمات الموجودة ، الابتکار يتسم بسمة التدرج المرحلى فهو يهتم بالتعديلات أو التبديلات الصغيرة لما هو موجود من الأساس ، ولهذا فإنه من السهل أن يخطط الفرد لابتکار أکثر من أن يقوم باختراع ما ويمکن تعريف الإبتکار بأنه قدرة عقلية يحاول فيها الإنسان أن ينتج (فکرة ،وسيلة ،أداة ،طريقة ......)لم تکن موجودة من قبل ، أو تطوير رئيسى لها دون تقليد بما يحقق نفعا للمجتمع . (www.fares- boubakour.edu, dz/Exp_Et/NEFS/innovation .doc (2007 4. الأزياء :- costumes يعرف محسن عطيه (1996) الأزياء بأنها ما اعتاد الناس تغطية أجسادهم به سواء کان طبيعيا أم صناعيا . وفى تعريف اخر (لمنال العزاوى 2012)بأنه وحدة العلاقات الشکلية بين الأشياء التى تدرکها حواسنا . 5. عناصر التصميم :- Design Elements تعرفها سامية لطفى (1997) بانها الأدوات والوسائل المستخدمة کالخط والشکل والخامة والمساحة واللون والتى تعتبر عناصر أساسية وجوهرية مرنة ومتنوعة وهى أساسية حيث أنها ضرورية لکل تصميم ومرنة لأنها تتشکل بأشکال عديدة لا حدود لها . ويعرفها (ايهاب فاضل 2008) بأنها مفردات يستخدمها الفنان أو المصمم ، وإدراکه لهذه العناصر إدراکا جيدا واعيا يساعده فى عملية التخطيط فيجعل عمله سهلا طيعا ،بالإضافة إلى تقويم کل عنصر على حدة ليتأکد من تواجده وتفاعله إيجابيا مع العناصر . 6. أسس التصميم :- Basics of Design يعرفها إسماعيل شوقى (2000) بأنها العناصر أو المفردات الکلية والتى توضع على مسطح التصميم لتحقيق مختلف القيم الفنية وهى تشمل الوحدة والتناسب والإتزان والإيقاع منهج البحث :- تستخدم الدراسة کل من المنهج التاريخى والمنهج الوصفى التحليلى .
الدراسات السابقة :- أولا : الدراسات الخاصة بابتکار ملابس الاطفال :- 1. دراسة لماجدة يوسف محمد إسماعيل (1997) بعنوان :"استخدام الکمبيوتر فى تصميم المنسوجات من الفنون الإسلامية وتطبيقها فى ملابس الأطفال" – رسالة دکتوراه – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان.
تحقيق قيم جمالية فنية من خلال تصميمات تصلح لطباعتها على ملابس الأطفال إما على هيئة أقمشة قبل تفصيلها أو تتم طباعتها بعد التفصيل وقبل حياکتها ووحداتها مستوحاة من الفنون الاسلامية وذلک باستخدام الکمبيوتر للوصول إلى أفضل النسب فى الشکل والحجم واللون والتوزيع التى تتناسب مع الغرض الوظيفى المطلوب وهو ملابس الأطفال فى المرحلة العمرية من (6-12) سنة
ا- دراسة الفن الاسلامى عموما ودراسة عناصره الزخرفية من أشکال هندسية وحيوانية ونباتية ولونية تعتمد کمصدر لإبداع أشکال وتصميمات تلائم الغرض الوظيفى لملابس الأطفال . ب - تم ابتکار تصميمات مستوحاة من الفنون الإسلامية نفذت على ملابس الأطفال فى المرحلة السنية من (6-12) سنة موضوع البحث . 2. دراسة لصافيناز محمد سمير(2003) بعنوان :"استخدام وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الاطفال "- رسالة ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية .
محاولة الربط بين الطباعة والتطريز عن طريق تطريز وطباعة أجزاء مختلفة من
تم استحداث مجموعة من التصميمات تصلح لذلک من خلال العناصر النباتية للفنون 3. دراسة لريهام عبد الوهاب عبد الرحمن (2008) :"تصميم بعض الاقمشة النسجية ذات الخواص الميکانيکية الملاءمة للإستخدام فى ملابس الأطفال " – رسالة ماجستير – کلية البنات - جامعة عين شمس.
تصميم وإنتاج ملابس أطفال تعمل على توفير الحماية اللازمة للأطفال لحمايتهم من وقد تم نسج وتجهيز عدد من الأقمشة ذات التراکيب النسجية المختلفة وتقييم الخواص الفيزوميکانيکية للأقمشة المنتجة عن طريق الاختبارات والقياسات المعملية وإعداد عدد من التصميمات المختلفة لملابس الأطفال والنماذج الخاصة بها . وکانت النتائج کالتالى :- أ- تقييم عناصر التصميم للموديلات المنفذة بواسطة استمارة استبيان . ب- التحليل الاحصائى للنتائج والذى أکد أن وزن القماش له تأثير فعال على الخواص الميکانيکية للأقمشة فکلما زاد الوزن زادت المتانة والمقاومة للإجهادات الميکانيکية الواقعة على الملابس مما يعمل على زيادة الحماية للأطفال . ج- وأوصت الباحثة باستخدام الملابس القطنية فى ملابس الأطفال وذلک لإمکانياتها فى الجمع بين المتانة المطلوبة للحماية مع توفير الراحة والسهولة والمرونة وذلک فى حدود التراکيب النسجية البسيطة دون الإحتياج إلى استخدام معالجات کيميائية خاصة . 4. دراسة لصفاء حلمى السيد (2010) بعنوان :"الشخصيات الأسطورية فى التراث المصرى کمصدر الهام فى تصميم ملابس الأطفال سن (4-8) " - رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية.
دراسة التراث المصرى وخاصة الشخصيات الأسطورية وذلک لعمل مجموعة من التصميمات الملبسية للأطفال من سن (4-8) سنوات .
أ- دراسة التراث المصرى وخاصة الشخصيات الأسطورية کمصدر عمل تصميمات تلائم الأطفال من سن (4-8) سنوات . ب -عمل مجموعة من التصميمات وتنفيذ الأفضل منها وذلک تبعا لتحکيم الأساتذة المتخصصين فى مجال تصميم الازياء. 5. دراسة لمنى طارق الجناينى (2012) بعنوان :"تصميمات زخرفية مستوحاة من الفن الاسلامى وأساليب تنفيذها على ملابس الأطفال "- رسالة دکتوراه – کلية التربية النوعية –
أ- ابتکار تصميمات زخرفية جديدة تصلح لأزياء الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12)سنة تعتمد على وحدات زخرفية مقتبسة من الفن الاسلامى . ب– ابراز أهمية الفنون الاسلامية والاستفادة منها فى تصميم الأزياء . ج-استخدام الحاسب الآلى (برنامج الفوتوشوب ) فى استحداث العديد من التصميمات الزخرفية لتزيين أطقم ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتاخرة (9-12)سنة . وجاءت النتائج کالتالى :- أ. تم عمل (25) تصميم زخرفى على أطقم ملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة من عناصر الفن الإسلامى وتم عرضهم على عدد (20) خبيرا محکما لاختيار أفضل عدد (5) تصميمات عن طريق استبيان بواسطة المقابلة الشخصية . ب. تم تنفيذ أفضل خمسة تصميمات على خمسة أطقم لملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بواسطة الأساليب التنفيذية المختلفة (التطريز –الأبليک- الطباعة ) . ثانيا :الأبحاث العلمية الخاصة بملابس الأطفال :- 1. بحث لعبد العزيز أحمد جودة (2003) بعنوان : " تصميمات الأقمشة المطبوعة لملابس الأطفال
أ. ابتکار تصميمات لأقمشة مطبوعة مستمدة من أعمال الفنانين کاندسکى وبول کلى وتنفيذ بعض منها باستخدام ماکينة الطباعة الرقمية . ب. ابتکار مجموعة متناسقة من الأزياء تتناسب مع الطفل المصرى لمرحلة الطفولة الوسطى تساير اتجاهات الموضة العالمية . وقد اتبع البحث المنهج التاريخى والمنهج التحليلى الوصفى والمنهج التطبيقى .
أ. اقترب أسلوب بول کلى الفنى من خصائص رسوم الأطفال من حيث مظاهر الحذف ، ب. لوحات کاندکسى تحتوى على بعض المفردات والعناصر المبسطة المجردة التى لها مدلول شکلى فى الطبيعة مما ساعد على الإستفادة من لوحاتهما فى صياغة تصميمية جديدة .وقد جمعت الدراسة بين اتجاهات وخطوط الموضة العالمية لصيف 2003 وکذلک احتياجات الطفل فى المرحلة العمرية من (6-9) سنوات وبين التصميمات المستوحاة من بعض أعمال فنانى المدارس الفنية الحديثة . 2. بحث لعبير إبراهيم عبد الحميد ، منى عزت حامد (2006) بعنوان :"رؤية جمالية لإثراء ملابس الأطفال بزخارف الفن الشعبى النوبى " - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز.
تحقيق أبعاد جمالية جديدة في مجال ملابس الأطفال من خلال زخارف الفن 3. بحث لإيمان أحمد عبدالله (2014) بعنوان :"دور الحکم والأمثال الشعبية کموروث ثقافى واستخدامها فى طباعة ملابس الأطفال " – بحث منشور – مجلة التصميم الدولية – مجلد 4 – العدد 1 .
أ-إعادة صياغة وتبسيط وتوظيف عناصر التراث المصرى المتمثلة فى الأمثال الشعبية والحکم الموروثة لتکون في متناول المتلقى الصغير وتعريفه بها . ب – المقارنة بين الأمثال الشعبية وما يقابلها من الثقافات الأجنبية الأخرى لإثبات وجود تشابه فى أمثال بعض الشعوب رغم اختلاف اللغات . ج-استمالة الطفل للتراث الشعبى المصرى وتعميق الإنتماء والرغبة لديهم لإرتداء التصميمات الغربية التى لا تعبر عن هويتهم . وقامت الباحثة بعمل مجموعة لأفکار تصميمات لتيشرت مطبوع للأطفال مستخدمة الأمثال الشعبية وما يقابلها فى علاقات خطية جمالية تثرى من قيمة التصميم مع تبسيط فکرة المثل للاستفادة منه في حياتهم مستعينة ببعض الصور المعبرة عن مغزى المثل .
أ. من خلال استطلاع الرأى الذى کان موجها إلى أولياء الأمور وعدد من الخبراء الذى أجرى خلال الدراسة والذى يطلب منهم ملاحظة التغيرات التى تطرأ على الطفل عند استخدام النماذج المطروحة عليهم مدى قدرة هذه الآلية البسيطة على إحداث التغير المطلوب . بالإضافة إلى اختيار أفضل التصميمات التى تعکس أهداف البحث . ب. وجهت اهتمام المصممين إلى أهمية التراث الشعبى وکيفية توظيفه فى الملابس المصممة للطفل وإمکانية زيادة ارتباط الطفل بتراثه من خلال توجيه شرکات الطباعة للاهتمام بالتصميمات المرتبطة بالتراث فى شتى المجالات من مفروشات ومعلقات وغيرها . ثانيا : الدراسات الخاصة بالملابس فى القرن التاسع عشر :- 1. دراسة لرانيا سعد محمد احمد (2010) بعنوان :"المؤثرات المرئية للملابس فى القرن التاسع عشر " – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان .
معرفة طرز المؤثرات الغير مرئية وعلاقتها بملابس النساء الخارجية بانجلترا خلال 1. الفترة الأولى 1800-1830 2. الفترة الثانية 1831-1865 3. الفترة الثالثة 1866-1899 وتناولت النتائج تجريب معملى لستة عشر نموذج توضح أهم طرز المؤثرات غير المرئية التى ظهرت بالفترات التاريخية الثلاثة فى القرن التاسع عشر . وتم تحقيق هدف البحث الأساسى إلى جانب الهدفين الفرعيين التاليين:- أ. وصف مختارات تصميمية من طراز المؤثرات غير المرئية بانجلترا خلال الفترات ب. توضيح العلاقة الارتباطية بين طرز المؤثرات غير المرئية وملابس النساء الخارجية بانجلترا خلال الفترات التاريخية الثلاثة وذلک من خلال الخطوط التصميمية . 2. دراسة لمروة مختار خلف الله (2010) بعنوان :"ابتکار تصميمات ملبسية مقتبسة من القرن التاسع عشر (1800-1830) تناسب المرأة المصرية "- رسالة ماجستير – کلية التربية النوعية -
تصميم أزياء تربط بين الاصالة والمعاصرة بحيث تفى بمتطلبات المرأة بما يتماشى مع 1. دراسة تحليلية للأزياء التاريخية للقرن التاسع عشر خلال الفترة (1800-1830) من حيث التصميم البنائى والتصميم الزخرفى . 2. دراسة الخصائص الفنية الجمالية والوظيفية للزى في تلک الفترة . 3. اقتباس مجموعة من التصميمات التي تربط بين الأصالة التاريخية والمعاصرة مع اتفاقها مع العادات والتقاليد وتلبى احتياجات المراة المصرية من 35:20 سنة .
أ. تم تحليل الأزياء التاريخية فى الفترة (1800-1830) بعد تقسيمها إلى ستة فترات وذلک من حيث عناصر وأسس التصميم ومکملات الملبس. ب. تم تحليل الأزياء التاريخية من حيث الأداء الجمالى والوظيفى للزى . ج. اقتباس مجموعة من الأزياء الحديثة تجمع ين الأصالة والمعاصرة مع تحليل تلک الأزياء من حيث عناصر وأسس التصميم والأداء الجمالى والوظيفى لکل تصميم على حدى . نتائج الدراسة :- لقد تم تحکيم استمارة الاستبيان الخاصة بالامهات من خلال صدق وثبات بنود الاستمارة احصائيا.
يقصد بصدق الاستبانة أن تقيس عبارات الاستبانة ما وضعت لقياسه، وقامت الباحثة بالتأکد من صدق الاستبانة بطريقتين:
1-صدق المحکمين: عرضت الباحثة الاستبانة على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال الملابس وتصميم الازياء ، وقد استجابت الباحثة لآراء المحکمين وقامت بإجراء ما يلزم من حذف وتعديل في ضوء المقترحات المقدمة، وبذلک خرجت الاستبانة في صورتها النهائية . 2- صدق الاستبانة:
يقصد بصدق الاتساق الداخلي مدى اتساق کل عبارة من عبارات الاستبانة مع الهدف من الاستبانة، وقد قامت الباحثة بحساب الاتساق الداخلي للاستبانة وذلک من خلال حساب معاملات الارتباط بين کل عبارة من عبارات الاستبانة مع الدرجة الکلية للتصميم الذى تنتمى إليه العبارة.
ويقاس الصدق الذاتي بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاستبانة ، وذلک کما يلي:
يقصد بثبات الاستبانة أن تعطي هذه الاستبانة نفس النتيجة لو تم إعادة توزيعها أکثر من مرة تحت نفس الظروف والشروط، أو بعبارة أخرى أن ثبات الاستبانة يعني الاستقرار في نتائج الاستبانة وعدم تغييرها بشکل کبير فيما لو تم إعادة توزيعها على أفراد العينة عدة مرات خلال فترات زمنية معينة.
التصميمات الجديدة والمقتبسة من القرن التاسع عشر
(عينة الدراسة من أمهات المستهلکين)
أولاً: نتائج الاتساق الداخلي والصدق البنائى :- جدول ( 1 ): يوضح معاملات الارتباط بين درجات العبارات والدرجة الکلية للتصميم الذى تنتمى اليه فى استبانة التصميمات المقترحة لعينة الدراسة من أمهات المستهلکين .
يتبين من الجدول رقم ( 1 ) أن جميع معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات الاستبانة والدرجة الکلية للتصميم الذى تنتمى إليه تتراوح مابين (0.37- 0.92) وجميعها داله إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05), وبذلک تعتبر عبارات الاستبانة صادقه لما وضعت لقياسه. ثانياً: نتائج الصدق الذاتـي Intrinsic Validity: نتائج الصدق الذاتى موضحة فى جدول ( 2 ) وهى مرتفعة مما يدل على الصلة الوثيقة بين الصدق الذاتي والثبات. نتائج ثبات الاستبانة :-
جدول ( 2): يوضح نتائج اختبار ألفا کرونباخ لقياس ثبات التصميمات فى استبانة التصميمات المقترحة لعينة الدراسة من المستهلکين.
يبين الجدول رقم (2) أن معاملات الثبات للتصميمات مرتفعة وتتراوح مابين (0.89 – 0.96) مما يطمئن الباحثة إلى نتائج تطبيق الاستبانة وتراوحت قيم الصدق الذاتى مابين (0.94 – 0.98) مما يدل على الصلة الوثيقة بين الصدق والثبات. أراء المستهلکين فى التصميمات المقترحة : جدول (3): يوضح دلالة الفروق بين أراء عينة الدراسة من المستهلکين
الجدول رقم (3) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات من ناحية عناصر التصميم لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى: - بلغت قيمة "کا2" (25.48) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات من ناحية عناصر التصميم. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات من الناحية الوظيفية مابين (2.234- 2.768) وجميعها تتجه للرأى"ملائم"ماعدا التصميم رقم (6) کانت الآراء فى اتجاه "ملائم الى حد ما"وجاء التصميم رقم (5) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (2) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم(1)فى المرتبة قبل الأخيرة ثم التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 1): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة من ناحية عناصر التصميم جدول ( 4 ): يوضح دلالة الفروق بين أراء عينة الدراسة من المستهلکين
الجدول رقم ( 4) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات من ناحية عناصر التصميم لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى:- - بلغت قيمة "کا2" (34.031) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات من ناحية أسس التصميم. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات من الناحية الوظيفية مابين (2.318- 2.840) وجميعها تتجه للرأى "ملائم"ماعدا التصميم رقم (6) کانت الآراء فى اتجاه "ملائم الى حد ما"وجاء التصميم رقم (5) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (2) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم (1) فى المرتبة قبل الأخيرة ثم التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 2 ): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة من ناحية أسس التصميم للتصميمات المقترحة وفقاً لآراء عينة الدراسة من المستهلکين. جدول(5 ): يوضح دلالة الفروق بين أراء عينة الدراسة من المستهلکين
الجدول رقم (5) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات من ناحية تحقيق الأداء الجمالى لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى: - بلغت قيمة "کا2" (36.427) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات من ناحية تحقيق الأداءالجمالى. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات من الناحية الوظيفية مابين (2.380- 2.848) وجميعها تتجه للرأى "ملائم" وجاء التصميم رقم (2) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (5) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم (1) فى المرتبة قبل الأخيرة ثم التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 3 ): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة من ناحية تحقيق الأداء الجمالى للتصميمات المقترحة وفقاً لآراء عينة الدراسة من المستهلکين. جدول ( 6 ): يوضح دلالة الفروق بين أراء عينة الدراسة من المستهلکين فى مدى تحقق الجانب الوظيفى للتصميمات المقترحة.
الجدول رقم ( 6 ) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات من ناحية مدى تحقق الجانب الوظيفى لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى: - بلغت قيمة "کا2" (23.62) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات من ناحية مدى تحقق الجانب الوظيفى. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات من الناحية الوظيفية مابين (2.284- 2.570) وجميعها تتجه للرأى "ملائم" ماعدا التصميم رقم (6) کانت الآراء فى اتجاه "ملائم الى حد ما" وجاء التصميم رقم (3) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (2) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم (1) فى المرتبة قبل الأخيرة ثم التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 4 ): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة من ناحية مدى تحقق الجانب الوظيفى للتصميمات المقترحة وفقاً لآراء عينة الدراسة من المستهلکين. جدول ( 7 ): يوضح دلالة الفروق بين أراء عينة الدراسة من المستهلکين فى توافق التصميم مع النمط الجسمى للتصميمات
الجدول رقم ( 7 ) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات من ناحية توافق التصميم مع النمط الجسمى لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى: - بلغت قيمة "کا2" (23.62) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات من ناحية توافق التصميم مع النمط الجسمى. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات من الناحية الوظيفية مابين (2.302- 2.774) وجميعها تتجه للرأى "ملائم" ماعدا التصميم رقم (6) کانت الآراء فى اتجاه "ملائم الى حد ما" وجاء التصميم رقم (2) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (5) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم (4) فى المرتبة قبل الأخيرة يليه التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 5 ): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة من ناحية توافق التصميم مع النمط الجسمى للتصميمات المقترحة وفقاً لآراءعينة الدراسة من المستهلکين. جدول ( 8 ): يوضح دلالة الفروق بين أراءعينة الدراسة من المستهلکين فى التصميمات المقترحة.
الجدول رقم ( 8 ) يوضح نتائج اختبار "فريدمان" للمقارنة بين متوسطات رتب درجات التصميمات في مدى تحقيق الجانب الوظيفى لعينة الدراسة من المستهلکين فى إستبانة التصميمات المقترحة والتى جاءت کالتالى: - بلغت قيمة "کا2" (39.56) ومستوى المعنوية (0.001) وهى أقل من (0.05), مما يدل على وجود فروق دالة احصائياً بين التصميمات المقترحة. - تراوحت الأوزان النسبية لأراء عينة الدراسة من المستهلکين بالنسبة للتصميمات فى مدى تحقيق الجانب الوظيفى مابين (2.360 - 2.880) وجميعها تتجه للرأى "ملائم" وجاء التصميم رقم (5) فى المرتبة الأولى يليه التصميم رقم (2) فى المرتبة الثانية وجاء التصميم رقم (1) فى المرتبة قبل الأخيرة ثم التصميم رقم (6) فى المرتبة الأخيرة.
شکل ( 6 ): يوضح الأوزان النسبية للتصميمات المقترحة وفقاً لآراء عينة الدراسة من المستهلکين. الطرق الإحصائية المستخدمة :- تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) الإصدار 22. وتم حساب الآتى: 1. النسب المئوية والتکرارات. 2. معامل الارتباط لبيرسون – معامل ارتباط الرتب لسبيرمان . 3. معامل ألفا کرونباخ. 4. اختبار فريدمان للعينات المرتبطة. مقياس ليکرت الثلاثى
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع :- 1. أحمد رفقى (1998) : "التذوق والنقد الفنى "– الطبعة الثانية – المفرد للنشر والتوزيع – الرياض . 2. اسماعيل شوقى (2000) : " التصميم عناصره واسسه فى الفن التشکيلى " – زهراء الشرق – القاهرة . 3. أمانى أحمد ابراهيم جودة (2000) :" الأزياء الشعبية المصرية واستلهام تصميمات ترقى بمستوى الجودة بما يسمح بالمنافسة " – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية . 4. ايمان احمد عبدالله (2014) بعنوان :"دور الحکم والامثال الشعبية کموروث ثقافى واستخدامها فى طباعة ملابس الاطفال " – بحث منشور – مجلة التصميم الدولية – مجلد 4 – العدد1 5. إيناس السيد الدرديرى (1999) : "دور التصميم فى الإرتقاء بالتذوق الملبسى فى مجال الملابس "– رسالة دکتوراه – جامعة المنوفية . 6. ايهاب فاضل أبو موسى (2008) : " تصميم الازياء وتطورها " – دار الزهراء - الرياض . 7. تحية کامل حسين (2001) :"الازياء لغة العصر " – دار المعارف – القاهرة. 8. رانيا سعد محمد احمد (2010) بعنوان :"المؤثرات المرئية للملابس فى القرن التاسع عشر " – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان . 9. ريهام عبد الوهاب عبد الرحمن (2008) :"تصميم بعض الاقمشة النسجية ذات الخواص الميکانيکية الملاءمة للاستخدام فى ملابس الاطفال " – رسالة ماجستير – کلية البنات - جامعة عين شمس . 10. سامية لطفى السمان (1997) : "موسوعة الملابس"– کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية . 11. صافيناز محمد سمير(2003) بعنوان :"استخدام وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها باساليب التطريز والطباعة معا لاثراء جماليات ملابس الاطفال "- رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى – 12. صفية عبد العزيز قطب (2012) :"المرشد فى تصميم الازياء" – الطبعة الاولى – الاسکندرية . 13. صلاح الدين عويس السيد (2002) :" الموضة وتصميم الملابس ، الوسائط المتعددة لرسم تصميمات الموضة وتاثيراتها السطحية المختلفة " - الطبعة الاولى . 14. عبد العزيز أحمد جودة (2003) بعنوان : " تصميمات الأقمشة المطبوعة لملابس الأطفال الصيفية مستمدة من بعض أعمال الفنانين کاندکسى وبول کلى "- مجلة کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 15. عبود نجم الدين (2003) : "ادارة الابتکار، الفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة "- دار وائل للنشر – عمان . 16. علية عابدين (2002) : "نظرية الإبتکار فى تصميم الأزياء "– الطبعة الأولى – دار الفکر العربى – القاهرة . 17. علية عابدين (2002) : "سيکلوجية ملابس الأطفال وطرق تنفيذها" – ط1 – دار الفکر العربى – القاهرة . 18. عبير ابراهيم عبد الحميد ، منى عزت حامد (2006) بعنوان :"رؤية جمالية لاثراء ملابس الاطفال بزخارف الفن الشعبى النوبى " - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک عبد العزيز. 19. ماجدة يوسف محمد اسماعيل (1997) بعنوان :"استخدام الکمبيوتر فى تصميم المنسوجات من الفنون الاسلامية وتطبيقها فى ملابس الاطفال" رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان . 20. محسن محمد عطية (1996) :"اية الفن ،دراسة فلسفية ونقدية " –دار المعارف 21. مروة مختار خلف الله (2010) بعنوان :"ابتکار تصميمات ملبسية مقتبسة من القرن التاسع عشر (1800-1830) تناسب المرأة المصرية "- رسالة ماجستير – کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية. 22. منال نجيب العزاوى(2012) :"أبجدية فن الازياء فى المسرح "- الأکاديميون للنشر والتوزيع – الطبعة الاولى – عمان – الاردن . 23. منى طارق الجناينى (2012) بعنوان :"تصميمات زخرفية مستوحاة من الفن الاسلامى وأساليب تنفيذها على ملابس الاطفال "- رسالة دکتوراه – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة . 24. نجاة محمد سالم باوزير (1998) :"أساليب فن تصميم الازياء" – دار الفکر العربى – القاهرة . 25. يسرى معوض عيسى (2001) :"قواعد واسس تصميم الازياء "– دار الفکر العربى – الطبعة الاولى . 26. Buck , Anne (1996) :"Clothes and the child (A Handbook of children Dress in England 1500-1900", Bedford.
27. Cunnington ,Phillis , and Anne Buck (1972) :"Children costumes in England :From the Fourteenth to the End of the Nineteenth centuary ", London .
مواقع الانترنت :- | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,418 PDF Download: 878 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||