تصور مقترح للتربية الوجدانية للأطفال و أدوار معلمات رياض الأطفال في تحقيقها | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 4, Volume 41, Issue 41, December 2019, Page 249-401 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140114 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم فرغلي ضاحي | ||||
کلية التربية -جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح للتربية الوجدانية للأطفال، و أدوار معلمات رياض الأطفال في تحقيقها، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تقيس واقع قيام معلمات رياض الأطفال بمدينة أسوان بأدوارهن في تفعيل التربية الوجدانية لطفل الروضة. و توصلت الدراسة إلى قيام معلمات رياض الأطفال بمدينة أسوان بأدوارهن بصورة مقبولة في تنمية قدرة الأطفال على الإدراک الجيد للانفعالات والتمييز بينها و معرفة العواطف الذاتية، و تعرف مشاعر الآخرين، وتمکين الأطفال من التحکم في انفعالاتهم السلبية و تحويلها إلى انفعالات إيجابية، و إکساب الأطفال القدرة على التعاطف مع الآخرين وقراءة مشاعرهم من خلال تعبيرات وجههم، و تعريف الأطفال بأساليب تکوين علاقات ناجحة مع الآخرين بکل مهارة و اقتدار . و أوصت الدراسة بضرورة وضع برامج متطورة للتربية الوجدانية لأطفال الروضة تستهدف تنمية مستوى الذکاء الانفعالي لديهم بما يُحقق لهم النجاح في حياتهم المستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
التربية الوجدانية; التعلم الاجتماعي - الوجداني; أدوار معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 1,013 PDF Download: 641 |
||||