استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 9, Volume 41, Issue 41, December 2019, Page 565-586 PDF (571.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامح أحمد محمد ريحان1; عبد الرحمن محمد عبد الجواد2; نورا عطيتو فرغلي أحمد3 | ||||
1کلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تمثل الرياضيات أساس تقدم مختلف فروع المعرفة، مما يجعلها تلقى اهتمامًا عالميًا من جميع الدول سواء المتقدمة أو النامية ، فالرياضيات من المواد الأساسية التي يجب أن يتعلمها بل ويتقنها التلميذ، ولکن کثير من التلاميذ يشعر بأن الرياضيات مادة جافة لا تثير اهتمامهم نحو دراستها ، کما أن الطريقة المتبعة في التدريس طريقة تقليدية لا تشعر التلميذ بأى دافع نحو دراسة الرياضيات، مما يؤدى إلى وجود اتجاهات سلبية نحو المادة ويعد تطوير قدرة المتعلم على الاستدلال وحل المشکلات أهدافًا تسعى النظم التعليمية لتحقيقها في المراحل الدراسية المختلفة ، کما أنها وسيلة لارتقاء مستوى الفرد والمجتمع ، ويعتبر من الأدوات التي يجب أن يمتلکها الأفراد في ظل التطور المتنامي ، ليکونوا قادرين على الابتکار وتطبيق المعارف والمعلومات في حل المشکلات الحياتية ، کما يعد ترقية التلاميذ على الاستدلال الرياضي من الأهداف الرئيسية للعمليات الرياضية التى دعا إليها المجلس القومى الأمريکى لمعلمى الرياضيات . وبناء على ذلک فإن عملية التجديد والتحديث في مجال طرائق التدريس وإستراتيجياته لم تعد مجال للنقاش ، بل أصبحت من الأمور المهمة بهدف إحداث توازن بين التطورات المستمرة ، والدور الذي تقوم به هذه الأنظمة التعليمية ومن أشهر تلک الاستراتيجيات استراتيجية التدريس التبادلي ، واستراتيجية التدريس التبادلي من الإستراتيجيات الفعالة في إثارة الدافعية لدى التلاميذ لتشجيعهم على عملية التعلم وضمان الاستمرارية فيها، وزيادة القدرة على التحصيل والإنتاج بالإضافة إلى کونها إستراتيجية فعالة لإکساب التلاميذ المهارات اللازمة للتفکير من خلال ممارسة حقيقية لعملية التعلم داخل غرفة الصف. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التدريس التبادلي; التفکير الاستدلالي; دافعية الإنجاز | ||||
Statistics Article View: 576 PDF Download: 1,546 |
||||