الکفاءة السيکومترية لمقياس التفـکير الأخـلاقي لـدى طــلاب المـرحلة الثــانوية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 10, Volume 41, Issue 41, December 2019, Page 587-609 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عصام علـي الطيب1; مـحمد عبد الهادي عبد السميع2; شاذلي جاد الرب محمود حسن3 | ||||
1کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادي | ||||
2کليـة التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادى | ||||
3کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکفاءة السيکومترية لمقياس التفـکير الأخـلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس التفـکير الأخـلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتى تألفت من (28) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى (الحساسية الخلقية- الحکم الخلقي- الاستدلال الخلقي)، على عينة حجمها (200) طالب وطالبة ما بين 16- 18 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (17,19) وبلإنحراف معيارى قدره (0.713)، وتمتع مقياس التفـکير الأخـلاقي بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 01,0، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0.637). | ||||
Keywords | ||||
التفـکير الأخـلاقي; الحساسية الخلقية; الحکم الخلقي; الاستدلال الخلقي | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 941 |
||||