دور الحرکه التقديريه لتحقيق الزمکان في المشغوله النسجيه من خلال الرقص الصوفي | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 16, Volume 7, Issue 34, July 2022, Page 296-317 PDF (843.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2021.52179.2103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضوي زکريا | ||||
کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
دور الحرکه التقديريه لتحقيق الزمکان في المشغوله النسجيه من خلال الرقص الصوفي يهدف البحث الحالي إلي التعبير عن الزمکان من خلال دراسه الحرکه التقديريه في المشغوله النسجية المعاصره بالإفاده من تصميمات الرقص الصوفي التي تراها الباحثة مدخلاً مناسباَ لإثراء التشکيل اليدوي للمشغوله النسجيه. و تتيح هذه المعالجة لطلاب الفن إنتاج مشغولات نسجية معاصرة مواکبة للنظم الجديده والمستحدثه في الفن و مرتبطه بمفاهيم و نظريات علميه, وتعد دراسه الحرکه التقديريه مدخلاً أساسياً لتوضيح نظرية الزمکان وکيفيه التعبير عنها في المشغوله النسجية المعاصرة, هذا بالإضافه إلي أن تصميمات الرقص الصوفي تعتبر تجسيداً مناسياً لفکره الزمکان و بالتحديد الحرکه الدورانيه التي يقوم بها المتصوف کنايه عن حرکه الکون و تظهر في التصميمات علي هيئة خطوط منحنيه سريعه متلاشيه تدل عل حرکه ملابس الدرويش الفضفاضه الناتجة عن دورانة حول نفسه و إنتقاله من مکان لأخر. قدم البحث ممارسات تجريبية من خلال مجموعة تجريبية واحدة( طلاب الفرقه الأولي –کليه التربيه النوعيه –جامعه طنطا ) بإستخدام خيوط القطن و الصوف و الکوتونبارليه منفذه بإسلوب التابستري, و نفذت اللحمات بإتجاهات متعدده و درجات ميل مختلفه, و قدم البحث عدد (20مشغوله نسجية) کرؤي تطبيقية تمثل مشاهد متنوعه تعبير عن الرقص الصوفي, منها رقص المولويه و رقصه التنوره, و مشاهد تجريدية للرقص الصوفي, و توصلت النتائج إلي نجاح التجربه في التعبير عن مفهوم الزمکان في المشغوله النسجيه من خلال التصميمات الصوفيه التي تعد مدخلا قويا للإستلهام والإبداع و الکشف عن حقائق الکون,کما أکد البحث علي أهميه الحرکه التقديريه في المشغولات النسجيه, و في النهايه قدم البحث عدد من التوصيات و المقترحات. الکلمات المفتاحيه: الزمکان, الصوفيه,الحرکه التقديرية. الکلمات المفتاحيه: الزمکان, الصوفيه,الحرکه التقديرية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحیه: الزمکان; الصوفیه; الحرکه التقدیریة | ||||
References | ||||
المراجع أولا الکتب العربيه:
Eshaq,hend foad.2017. fkr w fn alnasig alydawi alhadith,alqahira,dar alkitab alhadith.
Btkouf, velsen.2018.alnsbia w tabi3it alzamakan,alqahira,almrkz alqawmi liltrgama.
ثانيا:الرسائل العلمية:
Khalil, rasha wagdi.2017. ebtikar tasmimat mlbsia bmfhom albo3d alrabi3 lilmadrasa almostaqbalia, magalit altasmim aldawila, esdar 7,3add4.
Zakaria,radwa Ibrahim.2016.alnasg 3ala bda2il nol albrwaz kmdkhl lsiaghat mosta7datha lilmansoga alydawia almogam3a bil2ifada min ashkal handasit alfraktal. Resalit doktorah manshora, koolit altarbia alnaw3ia, gami3at tanta.
Salama, haiam mahdy.2017. altasaouf w athro ala alfan aleslamy, mgalit al3mara w alfnoun, mogald2, al3dd 7.
Shehda,Mohamed mohsin Mohamed.2012. al3wamil hgmo2thira fi al5da3 albasry w dorha fi altnawol altshkili lilfnaneen, mgalit altarbia, gami3at borsaid, al3dd12.
Abeed, ahmed mostafa Mohamed abdelkariem.2016. tbaion al7rka altaqdiria fi alfan almo3asir kmd5l l2thra2 takwin tasmim allo7a alzo5rofia, mgalit alemsia, mogald65,algoz2 4.
Abdelrahman, said Hassan.2018. athar albo3d alrabi3 3ala ta9wir altasmim aldainamiki(al7araki) biltasmim alda5li w al2thath, mgalit al3mara w alfnoun, al3dd 12,algoz2 1.
Abdelrasoul,eman ashraf ahmed.2016. alqiam almlmsia w al7rkia limo5tarat min alzwa7if li2thra2 alshakl alzo5rofi almo3asir, resalit maagestir ghir manshora,kolit altrbia alnw3ia, gami3at tanta.
10. عبدالعال, إيمان محمد انيس.2019.فلسفة التأثير الصوفي علي سمات التصميم ) إختيار فلسفه جلال الدين الرومي نموذجاً. (مجلة العمارة والفنون, المجلد 4, العدد 13. Abdelal, eman Mohamed anis.2019. flsafit alta2ther alsoufi 3ala semat altasmim(e5tiar galal aldeen alromi namozaga).migalt al3mara w alfnon,almogald 4, al3dd 13.
11. علي, أسماء هلال بسيوني.2019. رسوم الماندالا و علاقتها بالنظم البنائية لوحدات من الفن الإسلامي کمدخل لإثراء اللوحه الزخرفيه, رساله ماجيستير غير منشوره, کليه التربيه النوعيه,جامعه طنطا. Aly,asmaa helel basiony. 2019. Resom almandala w 3laqtha bilnozom albna2ia lw7dat min alfan alislamy kmd5l l2thra2 allo7a alzo5rofia, resalit magister ghir manshora, kolit altrbia alnw3ia, gami3at tanta.
12. مرسي, أسماء عاطف محمد.2016.توظيف الحرکة التقديرية کقيمه فنية لإستحداث تصميمات حروفيه, مجلة الامسيا, االمجلد2, العدد6. Morsy, asm2 atif Mohamed.2016. tawzif al7rka altaqdiria kqima fania l2st7dath tasmimat 7rofia, mglit alemsia, mogald 2,al2dd 6.
13. هلال, نيرمين أحمد صبري.2020. مفهوم الزمن کبعد رابع في العمليه التصميمية و مردوده علي التصميم الداخلي للأثاث, مجله العماره و الفنون و العلوم الإنسانيه, المجلد,5العدد20. Helal, nermin ahmed sabry. 2020. Mafhoum alzamn kbo3d rabi3 fi al3mlia altasmimia w mardodh 3ala altasmim alda5li lil2thath, migalit al3mara w alfnoun w al3loum al2nsania, almogald5, al3dd 20.
ثالثا: المراجع الأجنبيه:
17. Wade, Nicholas J. 2000.A Natural History of Vision. London: MIT Press.
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 151 |
||||