المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال فـي ضوء المعايير القومية " دراسة ميدانية بمحافظة قنا " | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 15-99 PDF (933.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140198 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد محمد السيد | ||||
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية للمعايير القومية لرياض الأطفال، تحديد المهارات الإدارية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، الوقوف على واقع توافر المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتنمية المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، تکونت عينة البحث من (118) من موجهات ومديري ومديرات ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة قنا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تناولت المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية مرتبة على النحو الآتي: مهارة إدارة الوقت (0.71)، مهارة التخطيط للتدريس وإدارة مواقف التعلم (0.68)، مهارة إدارة الصف (0.67)، مهارة التقويم (0.64)، مهارة الاتصال والتواصل (0.61)، يوجد قصور لدى معلمات رياض الأطفال في بعض المهارات الفرعية المتعلقة بمهارة إدارة الصف، إدارة الوقت، مهارة الاتصال والتواصل، مهارة التخطيط وإدارة مواقف التعلم، مهارة التقويم، کما تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتنمية المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، ومجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الإدارية; معلمات رياض الأطفال; المعايير القومية لرياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 528 PDF Download: 2,159 |
||||