فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 2, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 100-166 PDF (908.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140202 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمود أحمد محمود 1; نور الدين محمد حميدان نصار2 | ||||
1کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
2الجامعة العربية المفتوحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة الدراسة من 77 طالب (37طالب +38طالبة ) من طلاب الصف الثالث الإعدادي المعوقين سمعيا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالأقصر بنين ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالبياضية بنات ، بمتوسط عمر (18,67 سنة ) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي التربوي واستخدمت التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عکسية بين تعرض الطلاب للتنمر المدرسي واندماجه في المجتمع ، کما أشارت النتائج إلى فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التنمر المدرسي والاندماج المجتمعي يعزى إلى البرنامج المقترح وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحات . | ||||
Keywords | ||||
التعلم الخليط ـ الدراسات الاجتماعية ـ التنمر المدرسي ـ الاندماج المجتمعي ـ المعوقين سمعياً | ||||
Statistics Article View: 460 PDF Download: 3,364 |
||||