الخصائص السيکومترية لمقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 167-199 PDF (731.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى أبوالمجد سليمان* 1; أحمد فکرى بهنساوى2; على ثابت إبراهيم3; نجلاء فتحي شوقى4 | ||||
1کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
2جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
3جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا | ||||
4جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى وذلک من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائي المعرضيــــن لخطر صعوبات التعلم قوامها ( 50 ) تلميذ وتلميذة ، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيکومترية توصلت الباحثة إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوي من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والإعتماد عليه ، ومن أنواع الصدق التى تمتع بها مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى ( صدق المحکمين – صدق المقارنة الطرقة ) ، ومن جهة أخري تمتع بمستوي مـــــن الثبات ( معامل ألف کرونباخ والذى بلغ 706,0 – وإعادة التطبيق = 723,0) ، أسفرت نتائج الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأکد من خصائص المقياس السيکومترية أکدت على صلاحية المقياس للاستخدام وعليه يمکن الوثوق بنتائجه إذا ماطبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى; الخصائص السيکومترية; الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 1,774 |
||||