تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية ) | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 200-223 PDF (475.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد جابر محمود رمضان 1; ننسى أحمد فؤاد أحمد2; هاني مصطفى حسن أحمد3 | ||||
1جامعة جنوب الوادي -کلية التربية النوعية بقنا | ||||
2جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا | ||||
3جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير الأداء المؤسسي في المدرسة الثانوية العامة من خلال العلاقات الإنسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة ، حيث تناول البحث الحالي بعض الاتجاهات والاستراتيجيات الحالية في تطوير الأداء في مدارس الثانوي العام وکيفية تحقيقه وتحديد أولويات التطوير في الأداء المؤسسي وأهم معوقات تطبيقه ، تقدم الدراسة الحالية تصوراً مقترحاً يسهم في إثراء البحوث التربوية للمدارس الثانوي العام لتفعيل دور مدخل العلاقات الانسانية قد يستفاد منه في بناء استراتيجيات إدارية جديدة تقوم على أساس إنسانية معلم الوقت الحالي ، واستخدم الباحث الاستبانة للوقوف على دور العلاقات الإنسانية في تطوير إدارة المدارس الثانوية ، وتم تطبيق اداة الدراسة على (400) مديراً ومعلماً بمدارس الثانوي العام ، وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة العلاقات الانسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة في تطوير الأداء يحتاج إلى إعادة نظر من حيث مدى استعداد المدرسة الثانوية العامة في استخدام العلاقات الإنسانية لتطوير الاداء المؤسسي وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
الأداء المؤسسي . العلاقات الإنسانية | ||||
Statistics Article View: 510 PDF Download: 560 |
||||