رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 7, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 284-300 PDF (374.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140210 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتحي عبد الرسول محمد ; محمد النصر حسن; حنان يوسف محمد سعدالله | ||||
جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اقتراح رؤية مستقبلية لاکتشاف ورعاية الموهوبين في مصر في ضوء التجربة اليابانية، وذلک بعد التعرف إلى نظام اکتشاف الطلبة الموهوبين في اليابان ورعايتهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: قصور واضح في نظام اکتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين في مصر، ويعتمد اختيار الموهوبين واکتشافهم على الدرجات التحصيلية، وتتشابه کل من مصر واليابان في الاهتمام بالموهوبين، ولکن تختلف في عدم تطبيق السياسات لاعتبارات متعلقة بالامکانات. وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح رؤية مستقبلية للاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال، وقد أوصت الباحثة بالآتي: الاهتمام بالاکتشاف المبکر للموهوبين. وأن يتم استخدام أساليب، وأدوات مقننه في عملية اکتشاف الطلبة الموهوبين في المراحل التعليمية المختلفة، عقد مسابقات تنظمها وزارة التربية والتعليم بالاشتراک مع وزارات أخرى بغرض اکتشاف المواهب وتنميتها ورعايتها. أن تقوم الجامعات المصرية بإعداد برامج خاصة باکتشاف الموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مستقبلية; تطوير; تعليم الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 587 PDF Download: 1,767 |
||||