تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي بالکويت في ضوء النموذج الأوربي EFQM لإدارة التميز " دراسة ميدانية " | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 40, August 2019, Page 301-329 PDF (475.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140211 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد صبرى الانصارى ; فتحي أحمد عبد الحليم محمد; وضيحه ثانى مسفر مجبل عويهان العنزى | ||||
جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
أن نجاح المؤسسات التعليمية يعتمد على مستوى جودة الأداء المؤسسي التي تقدمها إدارة هذه المؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى تحقيق أهدافا بکفاءة وفاعلية بشکل يؤثر على مستوى جودة مخرجاتها ونتاجها، ومن هنا يقع على عاتق هذه المؤسسات التعليمية تهيئة وتوفير الخدمات التعليمية بمستويات عالية من الجودة، وخدمة المجتمع، ولا يتأتى ذلک إلا باتباع نموذج التميز والجودة الأوروبي((EFQM في الإدارة والذي يعرف بنموذج الجودة للتميز والجودة، وذلک يساعد للوصول إلى مستوى عال من الأداء حيث أن نموذج التميز الأوروبي يمکن تطبيقه في أي وقت في المؤسسة ولا يحتاج لإجراءات معقدة تسبق تطبيقه. تقتضى طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم على جمع البيانات والمعلومات وما يرتبط بذلک من مسح ووصف وتفسير وتحليل وذلک للتعرف على واقع الأداء المؤسسي في مدارس التعليم الثانوي بدولة الکويت وکيفية تطويره في ضوء النموذج الأوربي لإدارة التميز. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المؤسسي; التعليم الثانوي بالکويت; النموذج الأوربى EFQM - إدارة التميز | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 1,127 |
||||