أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية | |||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | |||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 5, Issue 16, January 2021, Page 239-274 PDF (862.08 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/ajahs.2021.140335 | |||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||
رائدة أحمد القاسمي | |||||||||||||||||||||||||||||||||
ماجستير مناهج وطرق تدريس – جامعة جازان | |||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدفت ورقة العمل الآتية : تحديد أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية ، وقد قام الباحث بصياغة التساؤل الرئيس للمشکلة والأسئلة الفرعية التي انبثقت عنه ، وتحديد الأهداف ، وبعض الدراسات السابقة المدعمة للموضوع ، وضمنها الباحث في محورين هما : المحور الأول : بعض الدراسات التي تناولت خدمات التعلم عن بعد في العملية التعليمية . المحور الثاني : بعض الدراسات التي تناولت التنمية المستدامة وأهمية تطوير مجالاتها في المنظومة التعليمية . وفي سبيل تحقيق أهداف ورقة العمل تم تقسيم محاور الورقة إلى فصلين رئيسين هما : الفصل الأول : ( التعلم عن بعد : المفهوم والماهية ) وقد احتوى على المباحث الآتية : التعلم عن بعد ( المفهوم والتطورالتاريخي ) التعلم عن بعد وأهميته ، بعض أدوات التعلم عن بعد ، التعلم عن بعد قوة مساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية کعناصر للتنمية المستدامة ، مزايا وعيوب التعلم عن بعد ، نظرة عامة على تقنيات التعلم عن بعد وأهميتها في العملية التعليمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة اتجاهات البحث المستقبلية والتعلم عن بعد . والفصل الثاني : وجاء بعنوان ( التنمية المستدامة وعلاقتها بالتعلم عن بعد ) ، وقد تضمن المباحث الآتية : مفهوم التنمية المستدامة وأبعادها ، دور التعلم عن بعد وتکنولوجيا التعليم في تحقيق التنمية المستدامة ، مستويات التنمية المستدامة تنفيذ تجربة التعلم عن بعد في ضوء التنمية المستدامة التصورات شائعة الاستخدام في موضوعات التنمية المستدامة کيفية استخدام تکنولوجيا التعلم عن بعد في العملية التعليمية في ضوء التنمية المستدامة ، مهارات التدريس الإلکتروني عن بعد في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ، ثم بعد ذلک قدم الباحث الخلاصة والاستنتاجات ، ومن النتائج التي توصلت لها الورقة العلمية کانت کالآتي : -إن تطوير وزيادة الاستثمار في قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ، کأحد أوجه التعلم عن بعد وأشکاله ، وحسن استخدامه وتوظيفه يشکل فرصة ذهبية لدفع عجلة التنمية المستدامة، وتحقيق تحسينات في مستويات المعيشة لکل شرائح المجتمع .-إن الاستثمار في مجال التعلم عن بعد تحکمه مجموعة من المحددات التي قد تؤدي إلى تشجيعه أو تثبيطه، ومنه وجب على الحکومات توفير البيئة التمکينية الملائمة لتنشيط الأعمال في قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلم عن بعد، وإيجاد آليات محفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية وداعمة لهذا النوع من التعلم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||
ثانياً- المراجع باللغة الإنجليزية : 17- Armstrong, M. (2006) A Handbook of Human Resource Management Practice. London, UK: Kogan Page 18- Baruch, O.,Barth, J., Lev, Y. & Shetinbok, A. (2003) Teacher – student interactions and learning outcomes in a distance learning environment, Internet and Higher Education, 6, 19- Blais, S. (2011). Business Analysis: Best Practices for Success. New York, NY, USA: John Wiley & Sons 20- Casarotti, M., Filliponi, L., Pieti, L. & Sartori, R. (2002) Educational interaction in distance learning: Analysis of one-way video and two-way audio system. PsychNology Journal, 1(1), 21- Christensen, E. W., Anakwe, U. P. & Kessler E. H. (2001) Receptivity to distance learning: the effect of technology, reputation, constraints, and learning preferences. Journal of Research on Computing in Education, 33 (3), 263 – 279 22- Cinar, M & Torenli, N. (2010) Redesign online courses with students’ expectations: a case study with a new infrastructure, Social and Behavioural Science, 9, p. 2013 - 2016 23- Dvorak, J.D. & Burchanan, K. (2002) Using Technology to Create and Enhance Collaborative Learning, Paper presented at the 14th World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications, Denver, CO. 24- Fenton, C. & Ward Watkins, B. (2010) Fluency in Distance Learning, Charlotte, NC, USA: Information Age Publishing. 25- Goldstein, J.L. & Ford, J.K. (2002) Training in Organizations. Belmont, Canada: Wadsworth Group. 26- Hanushek E.A. & Woessmann, L. (2008) "The role of cognitive skills in economic development." Journal of Economic Literature 46 (3), 607–608. 27- Harper, C. H., Chen, K. & Yen, D. C. (2004) Distance learning, virtual classrooms, and teaching pedagogy in the Internet environment, Technology in Society, 26, 585 – 598. 28- Isik, A. H., Karakis, R. & Guler, I. (2010) Postgraduate students’ attitudes toward distance learning (the case study of Gazi University), Social and Behavioural Science, 9, 29- Karakoyun, F. & Karak, M. T. (2009) The opinions of academicians regarding distance learning: a sample of Dicle University, Social and Behavioural Science, 1, 30- Lau, L.K. (2000) Distance Learning Technologies: Issues, Trends and Opportunities. London, UK: Idea Group Publishing. 31- Levinson, D.L. (2005). Community colleges: a reference handbook. Santa Barbara, CA: ABC-CLIO Inc. 32- Marsap, A. & Narin, M. (2009) The integration of distance learning via internet: Why face to face learning is required in distance learning via internet? Proceedings from the World Conference of Education Science 2009 (pp 2871 – 2878) 33- Mills, R. and Tait, A. (Eds.) (1996): Supporting the Learner in Open and Distance Learning, London, UK: Pitman 34- Moore, M.G. & Kearsley, G. (Ed.). (2005). Distance Education: A Systems View. Belmont, CA: Wadsworth 35- Niederhauser, D. S. & Stoddart, T. (2001) Teachers’ instructional perspectives and use of technological software, Teaching and Teacher Education, 17, p 15 – 31. 36- Parsell, M. (2008). Pernicious virtual communities: Identity, polarization and the Web 2.0. Ethics and Information Technology, 10 (1), p. 41–56. 37- Dalgarno, B., Chan, D., Adams, P., Roy, P.& Miller, D.(2007).On campus and distance 38- students ahiledes towards paperless assessment and feedback. Proceeding ascilite, Singapore. From: http:// www.ascitite.org.aul conference/ Singapore07/
| |||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,128 PDF Download: 2,192 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||