ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة بعد جائحة کورونا کوفيد19(COVID-19) | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 16, January 2021, Page 275-296 PDF (785.6 K) | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2021.140336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل محمد العدل | ||||
أستاذ بکلية التربية ـ جامعتا الزقازيق والسلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الکلية من ناحية وأبعاد قلق المستقبل والدرجة الکلية من ناحية أخرى لدي طلاب الجامعة، ودراسة الفروق بين الطلاب والطالبات في کل من أبعاد ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الکلية وأبعاد قلق المستقبل والدرجة الکلية، إضافة إلى دراسة التفاعل الثنائي بين کل من نوع الطالب وضغوط ما بعد الصدمة على أبعاد قلق المستقبل والدرجة الکلية بعد جائحة کورونا کوفيد19(COVID-19)، ولتحقيق هذه الاهداف، قام الباحث ببناء مقياسين أحدهما لقياس ضغوط ما بعد الصدمة ليقيس أربعة أبعاد (البعد الأمني - البعد النفسي - البعد الاقتصادي - البعد الدراسي) إضافة إلى الدرجة الکلية للأحداث الضاغطة، والآخر لقياس قلق المستقبل ليقيس أربعة أبعاد (قلق المشکلات الحياتية- قلق الصحة والبقاء - قلق التفکير في المستقبل - اليأس من المستقبل) إضافة إلى الدرجة الکلية لقلق المستقبل، والتحقق من صلاحيتهما للاستخدام على عينة بلغت 68 طالباً، ثم تطبيقهما على عينة بلغت 412 طالبا جامعيا، منهم 203 طلاب، 209 طالبات، وباستخدام معاملات الارتباط، واختبار(ت)، وتحليل التباين الثنائي انتهى البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات أبعاد مقياس ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الکلية من ناحية ودرجات أبعاد مقياس قلق المستقبل والدرجة الکلية من ناحية أخرى، ووجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في درجات أبعاد مقياس ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الکلية لصالح الطلاب فيما لا توجد فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في درجات أبعاد مقياس قلق المستقبل والدرجة الکلية، إضافة إلى عدم وجود تأثير للتفاعل الثنائي بين نوع الطالب وضغوط ما بعد الصدمة على درجات الطلاب في أبعاد مقياس قلق المستقبل والدرجة الکلية، وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات والبحوث السابقة، وبيان أوجه التشابه والاختلاف بين نتائج البحث الحالي والبحوث السابقة، وأخيرا تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات من خلال نتائج البحث الحالي. | ||||
References | ||||
الجمال، مروة مصطفى (2010). تباين إدراک الفرد للأحداث اليومية (السارة – الضاغطة)، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الآداب، جامعة بغداد. الحديبي، مصطفي عبد المحسن (2009). التنبؤ بالأحداث المستقبلية وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة (ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أسيوط. العدل، عادل محمد (2019). شخصية الانسان. القاهرة: دار الکتاب الحديث. سعود، ناهد شريف (2005). قلق المستقبل وعلاقته بسمتى التفاؤل والتشاؤم (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة دمشق، سوريا. شقير، زينب محمود (2005). مقياس قلق المستقبل. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية. Al-Khubaisy, T. & Al-Atrany, S. (1997). Posttraumatic stress disorder among Amirya shelter disaster student victims, The Arab Journal of Psychiatry, 8, 68-79. Allen. M, (1996), Post – traumatic stress disorder among Black Vietnam veterans, Hospital & Community Psychiatry, 37(1), 55-61. Berman NB.& Artino AR. (2018). Development and initial validation of an online engagement metric using virtual patients. BMC Med Educe [Internet]. Sep 17 [cited 2020 Apr 3];18. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC614231 6/ Burgess S.& Sievertsen HH. (2020). Schools, skills, and learning: The impact of COVID-19 on education [Internet]. VoxEU.org. [cited 2020 Apr 19]. Available from: https://voxeu.org/article/impact-covid-19-education Emery A. (2017). E-lectures and online learning: Not a replacement for live teaching. Med Teach, 39(12), 1292. Hoy MB. (2014). MOOCs 101: an introduction to massive open online courses. Med Ref Serv Q., 33(1), 85–91. Jones, F. & Jim, B. (2001). Stress, myth, theory and research. London: Person Education limited. Marcotte D, et al (2009) " Gender differences in depression symptoms during adolescence Role of gender typed characteristics self-esteem body image stressful live events and pubertal status " . Journal of Emotional & Behavioural Disorder,10,64-71 O’Doherty D, Dromey M, Lougheed J, Hannigan A, Last J& McGrath D. (2018). Barriers and solutions to online learning in medical education - an integrative review. BMC Med Educ. ,18(1):130. Pollack, M. H., Bardy, K. T., Marshall, R. D., & Yehyda, R. (2001). Trauma and stress: Diagnosis and treatment, Journal of Clinical Psychiatry, 6, 906- 915. Sandin B. (2015). Difference in negative life events betupatients with anxiety. Disorder, depression hypochondriasis. Journal of Anxiety Stress Coping ,64(1),57-68. Schafer, W. (2000). Stress management for wellness. (4th-ed)., New York: A Division of Thompson Learning, Inc. Wynter L, Burgess A, Kalman E, Heron JE& Bleasel J. (2019). Medical students: what educational resources are they using? BMC Med Educ. ,19(1),36. Zayapragassarazan Z. (2020). COVID-19: Strategies for engaging remote learners in medical education. F1000Research, 9:273. Zayapragassarazan Z.& Kumar.S. (2012). Active learning methods. NTTC Bull, 19(1): 3-5. Zayapragassarazan Z& Chacko TV. (2020). Interaction analysis of FAIMER mentor-learner web online collaborative learning session. Malays Online J Educ Technol ,8(2):12–27.
| ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 444 |
||||