Improving the teaching and learning of Home Economics in Kuwait from Teachers and students Perspectives on Engaged Learning Approach | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 29, December 2016, Page 1-35 PDF (417.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2016.140340 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Safenaz Ali Alshatti* | ||||
College of Basic Education Kuwait | ||||
Abstract | ||||
تقوم المجتمعات المتقدمة بتطبيق طريقة التعليم التشارکي کأسلوب تدريس من قبل المعلمات وتأثيره على تعليم الطالبات في الفصل، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة وجهات نظر المعلمات والطالبات حول کفاءة تدريس وتعليم الاقتصاد المنزلي من خلال طريقة التعليم التشارکي، و إن کان له تأثير على طرق التدريس، تحضير الدروس، و التربية بجانب دافعية المتعلم، والمشارکة الصفية، واستراتيجيات التعلم وکذلک تحليل مخرجات التعلم ، و تم إجراء تلک الدراسة على ست مدارس حکومية على ست معلمات وستة طالبات، وتم اختيار العينة عشوائيًا في منطقة العاصمة في المرحلة الثانوية بدولة الکويت في عام 2015، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام المقابلات؛ حيث تم طرح الأسئلة على المشارکات حول وجهة نظرهن عن طريقة التعليم التشارکي، و تم عمل مقابلة مع کل طالبة ومعلمة في کل مدرسة لمعرفة تأثير التعليم التشارکي على عملية التدريس والتعلم ، وأشارت النتائج إلى أن الطالبات يفضلن التعليم التشارکي في تعليمهن،وکذلک أشارت إلى أن معظم المعلمات يفضلن استخدام التعليم التشارکي في التدريس، وعلى الرغم من ذلک فإن بعض المشارکات أشاروا إلى تحدياته من واقع خبراتهن وأنها من أفضل استراتيجيات التعليم التي تناسب استخدام التعليم التشارکي من خلال تطبيقه داخل الفصول مع وجود إشراف من المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
التعليم التشارکي; الاقتصاد المنزلي; کفاءة التدريس ودافعية التعلم | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 175 |
||||