إسهامات جامعة سلمان بن عبد العزيز في التنمية الاقتصادية المحلية / | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة دمياط | ||||
Article 2, Volume 3, العدد 2 ج 2 - Serial Number 3, July 2014, Page 39-80 PDF (735.73 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثية | ||||
DOI: 10.21608/artdau.2014.140356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح بن عبدالله الدبل* | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الواقع والتطلعات لإسهامات الجامعة في التنمية الاقتصادية في المجتمعات المحلية في محافظات جنوب الرياض، ممثلة في المناطق التي تغطيها کليات جامعة سلمان بن عبدالعزيز (جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز). وهي محافظة الخرج، و حوطة بني تميم، و الحريق، والأفلاج، والسليل، و وادي الدواسر. کما هدفت الدراسة أيضا لبحث اتساق الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي مع تطلعات وآمال سکان هذه المحافظات. و تم القيام بالمسح الأدبي للدراسات المتاحة على المستويين الوطني والمحلي من حيث جمع المراجع العلمية للبحث. وشمل ذلک مفاهيم الدراسة والنظريات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. و قامت الدراسة بتطبيق منهج کيفي Qualitative method باستعمال أداتي المقابلة مع المسؤولين في الجامعة في المحافظات المذکورة، و جماعة الاهتمام Focus Groups (ورشة العمل الخاصة) بمشارکة عدد من مسئولي وأعيان المحافظات المذکورة. وقد کان من أهم نتائج هذه الدراسة تحقق مساهمة الجامعة في عناصر التنمية الاقتصادية في المحافظات بنسب متفاوتة وشملت من حيث الترتيب التنمية الزراعية، و التنمية الخدمية، والربط برجال الأعمال، والتنمية التجارية ، والتنمية الصناعية، واقتصاديات المعرفة، و التعريف والإشراف على المشروعات. وکان متوسط المساهمة نسبة 65 %. وبالنسبة للاتساق بين التطلعات و استراتيجية وزارة التعليم العالي فهي بنسبة 49 %، وقد کانت التنمية التجارية والخدمية أعلى عناصر التنمية الاقتصادية اتساقا، والربط بين الجهات الاستثمارية ورجال الأعمال أقلها اتساقا. وأوصت الدراسة بالمزيد من مساهمة الجامعة في التنمية الاقتصادية بتأسيس حاضنات الأعمال في الکليات الاقتصادية وکليات إدارة الأعمال، والسعي لتهيئة الخريجين منها لبدء مشروعاتهم الاقتصادية باعتماد الجدوى الاقتصادية والتعريف والتمثيل للجهات الداعمة والممولة للمشروعات. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 210 |
||||