رؤية جمالية لإثراء ملابس النساء بأبليکات زخرفية مستوحاة من فن اللاسيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 2015, Issue 38, April 2015, Page 247-275 PDF (3.42 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2015.140459 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
منى عزت حامد عبد العزيز* 1; أماني شعبان علي محمد2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يهدف البحث إلى دراسة الأساليب التطبيقية لإعداد شرائط لاسيه منفذة بأسلوب الکروشيه ، واستحداث أبليکات زخرفية من شرائط اللاسيه وتوظيفها لإثراء التصميم الزخرفي لملابس النساء ، وقدم البحث عشرة مقترحات من أبليکات اللاسيه ، وتم توظيفها على ملابس النساء الخارجية بأساليب متنوعة ؛ وتوصلت الدراسة إلى أن جميع التصميمات التي تم تنفيذها قد تحقق فيها الجانب الجمالي من خلال التألف والانسجام بين أنواع وألوان الخيوط المستخدمة في عمل الأبليکات وألوان الملابس المثبتة عليها ،کما أنها حقت تميزا في مجال التصميم الزخرفي لملابس النساء. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة ومشکلة البحث : الأزياء لغة صامتة تتکلم بفصاحة عن أسلوب تفکير الإنسان ، وتسلط الأضواء على أعماق شخصيته ، وتعکس صورة الحضارة في المجتمع الذي تعيش فيه (عماد زکي - 1995- 103) وقد بدأ دور التفکير الابتکاري يتضح في الأداء الفني في تصميم الأزياء الذي يعتمد اعتمادا کبيرا على المجال الفني ، ويعتبر من الجوانب السيکولوجية المهمة في الحصول على التصميمات المبتکرة ، التي تفي بحاجة المستهلکين من مختلف أنواع الملابس ، التي تساير الموضة ، والتطور الذي يحدث فيها بشکل عام ( علية عابدين -1998- 14) لذلک کان على الفنان أن يستفيد ويستغل کل ما يقدم له من أدوات حديثة وتقدم علمي ، ييسر له ويوفر کل متطلباته ، حتى يصل إلى نتائج مبدعة مبتکرة ، بأسلوب علمي منظم ، فالمصمم مجموعة أحاسيس مرهفة تستقبل کل ما يرى ويحس من حوله ليخرجها في النهاية على شکل تصميمات جميلة أعدها بعبقرتيه ، وروحه ، وفلسفته المميزة ويعتبر فن الزخرفة أو الزينة الذي يستخدم على الزي من الفنون المهمة التي ترفع من قيمة القطع الملبسية ، وتکسبها رونقا وبهاءا باستخدام الکلف ، الطباعة ، التطريز ، الأبليک ويعد فن الأبليک من أقدم أشکال فنون الإبرة حيث استخدم من ألاف السنين في العصور القديمة في مصر ، وهو أول محاولة عرفت لزخرفة الملابس والمنسوجات ، وذلک لسهولة أدائه ، وسرعة الانتهاء منه ، والحصول على منتجات ملبسية مزخرفة بأبسط وأقل التکاليف . ( وسام ياسين – 2007 – 2) وتعتبر فنون أشغال الإبرة التي تستخدم في الأزياء من الفنون الهامة التي ترفع من قيمة المنتج الملبسي ، کما أنها تحقق المظهر العام الذي يرغب فيه المصمم في المکانة المطلوبة لتصميمه ، وقد تکون الزخرفة على هيئة کلفة وهي کل ما يضاف من زينة للقطعة الملبسية وقد تضاف أثناء أو بعد الانتهاء من تنفيذ أو حياکة الزي . ومن أبرز فنون أشغال الإبرة فن اللاسيه بأنواعه المختلفة حيث يعتمد هذا النوع من العمل على استخدام شرائط اللاسيه ولفها وتجميعها بطريقة زخرفية معينة باتباع رسوم مصممة خصيصا لهذا الفن (انجي صبري – 61-2009) وحيث أن الملابس تعتبر أحد أهم الحاجات الأساسية للأفراد في جميع أنحاء العالم فهي بحاجة دائمة إلى التطوير والإبداع لإنتاج تصميمات جديدة ربما بخامات بديلة أو بإضافات جديدة تؤدي وظائفها على أکمل وجه ، وبالتالي تلقى قبولا لدى المستهلکين ،لذا استلزم الأمر الاهتمام بالتصميم الزخرفي للملابس ، مما دعى الباحثة إلى استخدام فن اللاسيه في انتاج ابلبکات زخرفية يمکن توظيفها في الملابس النسائية وبالرغم من تنوع الدراسات السابقة التي تناولت أشغال الإبرة بأنواعها المختلفة إلا أن فن اللاسيه وتطبيقاته لم يحظى بالاهتمام الکافي برغم ما يحمله هذا الفن من جماليات تشکيلية عالية يمکنها أن تثري التصميم الزخرفي للقطعة الملبسية ، وهو ما أکدت عليه دراسة (انجي صبري – 2009 ) والتي هدفت إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام الحاسب الألي لتنمية مهارات إعداد وتنفيذ تصميمات باستخدام فن اللاسيه وعلى ذلک يمکن إيجاز مشکلة البحث في التساؤلات التالية :
الأهــداف:
أهميــة البحث :
فرض البحث : يفترض البحث أنه يمکن الاستفادة من شرائط اللاسيه المنفذة بأسلوب الکروشيه وتوظيفها في أبليکات زخرفية لإثراء مجال الملابس النسائية الخارجية . مصطلـحات البحث :
عبارة عن الزخرفة بأشرطة خاصة تسمى أشرطة اللاسيه وهذه الأشرطة يتم تثبيتها على خطوط الرسم الموجودة في التصميم بحيث تترابط مع بعضها بواسطة غرزة العروة (الحواجز أو الأعمدة) التي تمر بالخيوط ثم يطرز عليها بغرزة الفستون وتنفذ المساحات الداخلية للتصميم بغرز الدانتيلا الخاصة بالاسيه ، وهذا الفن يستخدم في إحداث التزيين وعمل الزخارف للملابس والمفروشات المختلفة وهناک أنواع متعددة لشرائط اللاسيه منها
(انجي صبري - 62 - 2009)
نسق زخرفي يستعمل في حياکة وتفصيل الملابس ، ويشمل تثبيت قطع القماش بواسطة الخياطة ، ثم تجهيزها إلى أشکال مختارة على مساحة أکبر من القماش ، وعادة ما يتم ثني الحواف لهذه القطع المزخرفة ، ثم إلى الأسفل بطول أطرافها قبل خياطتها على قطعة القماش الکبيرة بغرز دقيقة غير ظاهرة ، أو بنمط تطريز بديل ( وسام ياسين – 2007- 5 ) ويقصد بالأبليک في بحثنا الحالي : التصميم الزخرفي المنفذة بشرائط اللاسيه المعدة مسبقا بفن الکروشية حدود البحث : يقتصر البحث على استخدام شرائط اللاسيه المصنوعة من الکروشيه حيث انها تتناسب مع الملابس النسائية ويمکن تنفيذها بالخيوط والالوان المطلوبة الدراسات السابقة :
أهتمت الدراسة بالوصول إلى أسلوب تصميمي معاصر يعتمد على تقنية الخيامية والتطريز بالنسيج المضاف لتنفيذ أغطية الرأس للسيدات في نمط تصميمات مستحدثة من منابع تصميمية جديدة تتمثل في استلهام عناصرها من الفن الحديث ، وقد قدمت الدراسة ستة عشر تصميما تم توظيفهم مع الأزياء المناسبة لهم من خلال استخدام قصاصات وبقايا أقمشة مصانع الملابس الجاهزة.
اهتمت بدراسة أهمية تطوير فن الأبليک في طريقة التنفيذ بإدخال تقنيات مختلفة عليه ، واستغلال الخامات النسجية المتوفرة بالبيئة من البقايا المستهلکة ، ودمجها بأساليب جديدة واستخدام الطريقة العلمية المتمثلة في نظرية جيلفور ، بهدف الوصول إلى حلول ومداخل مبتکرة لتصميم الأزياء عن طريق التفکير المتشعب بالاعتماد على فن الأبليک کجزء أساسي في التصميم وتحقيق الاستفادة من بقايا الأقمشة المختلفة بدمج الخامات النسجية مع خامات أخرى لإعطاء تأثيرات ملمسيه وتشکيلات متنوعة، وتوصلت الدراسة إلى إظهار وحدات الأبليک الهندسية بشکل أساسي وجعلها سمة أساسية في الأزياء المصممة ،کما أوصت الدراسة بضرورة تعويد الطالبات بالتفکير في الخامات تفکيرا مدعما بالأسس الفنية التي تتسم بالجانب الابتکاري .
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات إعداد وتنفيذ تصميمات باستخدام فن اللاسيه وإعداد برنامج کمبيوتري لتنمية هذه المهارات ،وقياس فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات الطالبات في تنفيذ تصميمات باستخدام فن اللاسيه ، وقد اثبتت الدراسة فاعلية البرنامج المقترح ، وأوصت الدراسة بضرورة استحداث وحدات زخرفية تتسم بالتجديد والابتکار والأصالة لإثراء المنتجات الملبسية وتحقيق القيم الجمالية والفنية بها .
هدفت الدراسة إلى دراسة التقنيات المختلفة في استخدام النسيج المضاف في مجال الملابس والمفروشات ودراسة التطريز اليدوي في العصور التاريخية المختلفة والخامات والأدوات والتصميم الزخرفي والتحوير الزخرفي والقيم الجمالية للتصميم الزخرفي وملاءمته الوظيفية والتکنيکية والاقتصادية . إجراءات البحث : منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التطبيقي لملائمته لتحقيق أهداف البحث . أدوات البحث : 1. استبيان تقييم التصميمات المنفذة (خاص بالمتخصصين) تم تصميم استبيان للتعرف على أراء المتخصصين في التصميمات المقترحة حيث تضمن مجموعة من العبارات مقسمة إلى محوريين ، المحور الأول وهو تحقيق الجانب الجمالي وتضمن (8) عبارات ، والمحور الثاني تحقيق الجانب الوظيفي وتضمن (6) عبارات ، بحيث يمکن الحکم من خلالها على نجاح الأبليکات المنفذة بشرائط اللاسيه ، وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي للاستبيان تضمن ثلاث مستويات للإجابة وهى ( موافق – موافق إلى حد ما – غير موافق ) بحيث تعطى الإجابة على موافق ثلاث درجات ، وموافق إلى حد ما درجتين ، وغير موافق درجة واحدة وکانت الدرجة الکلية للاستبيان في المحور الأول ( 24 ) درجة وفى المحور الثاني ( 18 ) درجة 2. استبيان تقييم التصميمات المنفذة ( خاص بالمستهلکين ) تم إعداد استبيان آخر موجه للمستهلکين للتعرف على مدى تقبلهم للتصميمات المقترحة وقد تضمن الاستبيان مجموعة من العبارات وعددها(9) وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي للاستبيان تضمن ثلاث مستويات للإجابة (موافق – موافق إلى حد ما - غير موافق) بحيث تعطى الإجابة على موافق ثلاث درجات وموافق إلى حد ما درجتين وغير موافق درجة واحدة وکانت الدرجة الکلية للاستبيان ( 27 ) درجة. صــدق الاستبيانات: أولاً : صدق المحکمين : للتحقق من صدق الاستبيانان تم عرض الصورة المبدئية لها على مجموعة من المحکمين من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وعددهم ( 10 ) وذلک لإبداء الرأي في محتواها ومدى توافر النقاط التالية فيها وهى:
وقد جاءت نسبة الاتفاق بين المحکمين في صدق الاستبيان الخاص بالمتخصصين 91 % ونسبة الاتفاق في صدق الاستبيان الخاص بالمستهلکين 93 % وهي نسبة کبيرة إلى حد ما مما يدل على صدق الاستبيانن ولقد تم إجراء بعض التعديلات عليها وفقا لآراء المحکمين کما يلى:
ثانياً : حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي: - الاستبيان الأول : تم حساب صدق الاستبيان باستخدام الاتساق الداخلي بين کل محور و الاستبيان ککل و الجدول التالي يوضح ذلک . جدول (1) يوضح الاتساق الداخلي بين کل محور و الاستبيان ککل
يتضح من الجدول السابق أن قيم معامل الارتباط دالة عند 0.01 مما يدل علي صدق الاستبيان - الاستبيان الثاني : تم حساب صدق الاستبيان باستخدام الاتساق الداخلي بين کل عبارة و الاستبيان ککل و الجدول التالي يوضح ذلک .
جدول (2) يوضح الاتساق الداخلي بين کل عبارة و الاستبيان ککل
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معامل الارتباط کانت دالة عند مستوي0.01 مما يدل علي صدق الاستبيان . ثبات الاستبيانات : - الاستبيان الأول : تم حساب ثبات الاستبيان باستخدام کل من معامل ألفا و التجزئة النصفية والجدول التالي يوضح ذلک . جدول (3) يوضح الثبات بإستخدام معامل ألفا و التجزئة النصفية
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم ألفا و التجزئة النصفية دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان . - الاستبيان الثاني : تم حساب ثبات الاستبيان باستخدام کل من معامل ألفا و التجزئة النصفية و الجدول التالي يوضح ذلک .
جدول (4) يوضح الثبات بإستخدام معامل ألفا و التجزئة النصفية
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم ألفا و التجزئة النصفية دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان الإطار النظري : من أبرز فنون أشغال الإبرة فن اللاسيه بأنواعه المختلفة حيث يعتمد هذا النوع من العمل على استخدام شرائط اللاسيه ولفها وتجميعها بطريقة زخرفية معينة باتباع رسوم مصممة خصيصا لهذا الفن . و تتميز اشغال اللاسيه عن غيرها بأنها اکثر انتشارا وابهارا في العالم الى جانب اشغال الکروشيه والتريکو واشغال التطريز وتتميز اشغال اللاسيه بأنها معمره نظرا لشدة تحملها هذا بالإضافة الى انها لا تندثر تبعا للموضة فهي المفضلة دائما لدى اصحاب الاذواق الرفيعة. فن اللاسيه : عبارة عن الزخرفة بأشرطة خاصة تسمى أشرطة اللاسيه وهذه الأشرطة يتم تثبيتها على خطوط الرسم الموجودة في التصميم بحيث تترابط مع بعضها بواسطة غرزة العروة (الحواجز أو الأعمدة) التي تمر بالخيوط ثم يطرز عليها بغرزة الفستون وتنفذ المساحات الداخلية للتصميم بغرز الدانتيلا الخاصة بالاسيه ، وهذا الفن يستخدم في إحداث التزيين وعمل الزخارف للملابس والمفروشات المختلفة وهناک أنواع متعددة لشرائط اللاسيه منها
صورة ( 1 ) صورة ( 2 )
صورة ( 3 ) شکل ( 1 ) أسلوب الکروشيه : يعد احد تقنيات إشغال الإبرة ،وفيه تتم تکوين عراوي تتشابک مع بعضها البعض بواسطة إبرة خاصة تسمي إبرة الکروشيه ،وهي تتسم بوجود طرف خطافي ،وذلک لتکوين أو تجميل قطع ملبسيه متعددة ،وکذا ما يمکن استخدامه في أغراض المسکن من قطع أساسية أو متداخلة مع تقنيات أخري لتجميله ،وتعتبر غرزة السلسلة البداية والأساس التي تبني علية جميع غرز الکروشيه. أنواع الکروشيه :
خطوات تنفيذ شريط اللاسيه باستخدام فن الکروشيه :
نتائج البحث : تنقسم نتائج البحث إلي قسمين کما يلي:
يتضمن التصميمات المنفذة و خامات و أسلوب التنفيذ ، و قد تم تنفيذ عشرة مقترحات من أبليکات اللاسيه تم توظيفها على ملابس النساء الخارجية بأساليب متنوعة ، و فيما يلي عرض و توصيف للتصميمات المنفذة . التصميم الأول:
التصميم الثاني:
التصميم الثالث:
التصميم الرابع:
التصميم الخامس:
التصميم السادس:
التصميم السابع:
التصميم الثامن:
التصميم التاسع:
التصميم العاشر
نتائج الإستبيان الأول ( خاص بالمتخصصين): تم تفريغ بيانات الاستبيان الأول (ملحق 1) بتحويل العلامات التي دونها أفراد العينة و عددهم (8) و التي تکونت من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس و النسيج إلي درجات طبقا لمفتاح التصحيح وقد قامت الباحثة بالتحقق من صدقها بعرضها علي مجموعة من المحکمين (ملحق 3) قبل استخدامها، وقد اشتملت بطاقة التقييم على أهم المعايير التي يمکن من خلالها الحکم على مستوى الأبليکات المنفذة والتي اتفق عليها السادة الأساتذة المتخصصين والذين شارکوا في تحکيم تلک الاستبانة ، ثم تم عرض التصميمات علي مجموعة من السادة المحکمين (ملحق 3) وذلک لتقييمها وفقًا لبنود استمارة التقييم ، وتم تصنيف النتائج و جدولتها کما هو موضح في الجدول التالي . الأساليب الإحصائية المستخدمة : تم استخدام معامل الاتفاق لکندال w لتحکيم التصميمات التي أنتجتها الباحثة؛ حيث تم إدخال الدرجات الخام إلى برنامج الحزم الإحصائية (SPSS Ver. 21) النتائج الإحصائية للتصميمات المنفذة: يفترض البحث أنه يمکن الاستفادة من شرائط اللاسيه المنفذة بأسلوب الکروشيه وتوظيفها في أبليکات زخرفية لإثراء مجال الملابس النسائية الخارجية . وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي:
جدول رقم ( 1 ) يوضح نتائج تحکيم التصميمات المقترحة من المتخصصين (ن المتخصصين = 10)
يتضح من الجدول السابق أن
ويتضح من الجدول السابق أن جميع التصميمات التي تم تنفيذها قد تحقق فيها الجانب الجمالي من خلال التألف والنسجام بين أنواع وألوان الخيوط المستخدمة في عمل الأبليکات وألوان الملابس المثبته عليها ، کما أنها حققت تميزا في مجال التصميم الزخرفي لملابس النساء ، کما اتفقت آراء المحکمين بنسبة کبيرة علي ان التصميمات المنفذة تحققت فيها الوحدة و التکامل بين عناصر التصميم ( الخط – الشکل – اللون – الخامة ) و انها يمکن ان تثري مجال التصميم الزخرفي للملابس بأساليب مستحدثة. و کذلک تحقق الجانب الوظيفي فيها وهذا يدل علي ان التصميمات المنفذة يمکن ان تصلح لأن تکون منتج يمکن تطبيقه و تنفيذه و تسويقه ، کما أکدت النتائج علي ان هناک توافق بين الخامات المستخدمة في التنفيذ و الغرض الوظيفي للأبليک ، مما سبق يتضح ان معظم افراد العينة من المتخصصين کانت آراءهم ايجابية بالنسبة للتصميمات المنفذة . وهو ما يحقق فرض البحث نتائج الإستبيان الثاني ( خاص بالمستهلکين): تم تفريغ بيانات الإستبيان الثاني (ملحق 2) بتحويل العلامات التي دونها أفراد العينة و عددهم (60) و التي تکونت من من المستهلکين إلي درجات طبقا لمفتاح التصحيح وقد قامت الباحثة بالتحقق من صدقها بعرضها علي مجموعة من المحکمين (ملحق 3) قبل استخدامها، وقداشتملت بطاقة التقييم على أهم المعايير التي يمکن من خلالها الحکم على مستوى التصميمات والتي اتفق عليها السادة الأساتذة المتخصصين وقد تم تصنيف النتائج و جدولتها کما هو موضح في الجدول التالي .
الأساليب الإحصائية المستخدمة : للتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوي التصميمات المقترحة إلي ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)وذلک لکل تصميم على حده کالتالي: المدى = أعلى درجة مشاهدة – أقل درجة مشاهدة ؛ إذن : المدى = 27- 9= 18 طول الفئة = المدى/3 ؛ إذن : طول الفئة = 18/3 = 6 درجة . والجدول التالي يوضح هذه النتائج: جدول رقم ( 2 ) يوضح نتائج ت للتصميمات المقترحة (استبانة المستهلکين)
(ن المستهلکين = 60) (أقل درجة ممکنة = 9 ، أعلي درجة ممکنة = 27 ، حد الکفاية = 16) (مستوي منخفض = 9 : 15، مستوي متوسط = 16 : 21 ، مستوي مرتفع = 22 : 27) يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت في جميع التصميمات المقترحة دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت ضمن المستوي المرتفع، مما يؤکد انها تتلائم مع أذواق عينة المستهلکين الذين قاموا بتقييم التصميمات المنفذة رغم تنوع المستوي الإقتصادي و نسبة الإنفاق علي الملابس و تفاوت أعمارهم ، کذلک تناسب التصميمات المنفذة مع اتجاهات الموضة حيث ان هذا يعد أحد أهم الشروط الواجب توافرها بالنسبة للمستهلک في المنتج الذي يحب اقتناءه ،کما انه يعد إضافة في مجال ملابس المرأة المعاصرة ، أي ان التصميمات المقترحة جاءت جميعها تحقق بنود الاستبيان مما سبق و من خلال نتائج تطبيق الاستبيانان علي عينة البحث و التي تتکون من فئتين و هي المتخصصون في مجال الملابس من أعضاء هيئة التدريس و عددهم (8) و المستهلکين و عددهم (60) تکون الدراسة قد حققت أهدافها . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع : 1. أسمهان إسماعيل محمد النجار : التقنيات المختلفة لأشغال الإبرة وإمکانية توظيفها للارتقاء بالجوانب الجمالية للملابس المنزلية النسائية - مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث - مصر , مج 23 - 2011م. 2. انجي صبري عبد القوي : فاعلية برنامج مقترح باستخدام الحاسب الألي لتنفيذ بعض تصميمات فن اللاسيه على الملابس الخارجية – رسالة دکتوراه – غير منشورة – کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية – 2009 م
4. حسين محمد محمد حجاج ، زينب أحمد عبد العزيز : الاستفادة من أسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات – مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة – العدد التاسع عشر – يناير – 2011م
7. وسام ياسين عبد الرحمن حسن : تصميم أزياء مبتکرة باستخدام تقنيات فن الأبليک – رسالة ماجيستير – غير منشورة – کلية التربية – جامعة أم القرى – 2007 م
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 521 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||