الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 7, Volume 37, Issue 1, December 2018, Page 136-162 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.140715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل محمد الصادق1; عادل سيد عبادي1; حسام کمال محمد عبد اللطيف* 2 | ||||
1کلية التربية جامعة اسوان | ||||
2باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، وذلک من خلال التحقق من ثبات المقياس وصدقه واتساقه الداخلي، وتکونت عينة الدراسة من (120) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين(9 -12) سنة بمتوسط (11.07) وانحراف معياري (0.83) ومعدلات ذکائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد –بينيه للذکاء (النسخة الخامسة) بمتوسط (64.89) وانحراف معياري (4.56) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي ، وبالتالي صلاحيته للاستخدام وکفاءته السيکومترية، وقدرته على قياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب العناد المتحدي; مقياس; الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 440 |
||||