تدريس منهج التاريخ في ضوء الأحداث المعاصرة، وأثر ذلک في تنمية قيم الانتماء ومهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 19, Volume 37, Issue 2, December 2018, Page 545-566 PDF (967.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.140778 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يوسف بن عقلا المرشد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک عميد السنة التحضيرية بجامعة الجوف سابقا | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالى تطوير منهج التاريخ فى ضوء الأحداث المعاصرة وقياس أثره فى تنمية قيم الإنتماء و تحسين مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، وشملت أدوات البحث: قائمة بأسس تطبيق الأحداث المعاصرة في تدريس التاريخ، وقائمة بقيم الانتماء اللازمة لتلاميذ المرحلة المتوسطة، وقائمة بمهارات التفکير الناقد المناسبة لنفس الفئة. طبقت أدوات البحث على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة المتوسطة بإدارة الجوف التعليمية بالمملکة العربية السعودية. وتوصلت نتائج البحث إلى ، وجود اثر واضح لمدخل الأحداث الجارية في تنمية قيم الانتماء، وکذلک مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. ومما يؤکد ذلک: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى فى إختبار مهارات التفکير الناقد لدى طلاب عينة البحث لصالح القياس البعدى. | ||||
Keywords | ||||
منهج التاريخ; قيم الانتماء; التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 381 |
||||