أثر اختلاف مصدر الدعم (معلم - أقران) القائم على منصات التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 28, October 2020, Page 117-169 PDF (464.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2020.140890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عطية حميس1; عمرو جلال الدين احمد علام2; جمال عبد الناصر محمود3; احمد محمد عبد الحليم امام4 | ||||
1کلية البنات ، جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية ، جامعة الأزهر | ||||
3کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس | ||||
4المجلس الاعلى للأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أنسب مصدر للدعم الإلکتروني في بيئة منصات التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي لدى اختصاصي تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من (60) اختصاصي تکنولوجيا تعليم بالمجلس الأعلى للأزهر، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات حل مشکلات شبکات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات. وتمثلت مواد المعالجات التجريبية في بيئتين تعلم إلکترونية قائمة على مصدر الدعم الإلکتروني في منصة التعلم الإلکتروني إدمودو "Edmodo" تناولت المعالجة الأولى دعم المعلم، وتناولت الثانية دعم الأقران. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مصدر الدعم (معلم - أقران) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مصدر الدعم الأقران | ||||
Keywords | ||||
منصات التعلم الإلکتروني; مصدر الدعم الإلکتروني; مشکلات شبکات الحاسب الآلي; منصة إدمودو | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 494 |
||||