الوعي الفونولوجي الأهمية – التشخيص – المهارات | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 36, August 2018, Page 29-40 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.140903 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفي أبو المجد سليمان1; بدوي محمد حسين1; هدي أحمد خلف2; إيمان محمد فتحي2 | ||||
1کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع مهم وهو الوعي الفونولوجي من حيث الأهمية ، التشخيص، المستويات، والمهارات وذلک لما للوعي الفونولوجي من أهمية في إکتساب اللغة بشکل صحيح وفي التمييز بين لغة و أخري وفقا للوعي بأصوات هذه اللغة ومن ثم إجادتها بشکل سليم وفعال ودوره في الإجادة والتطور المبکر للقراءة والکتابة من خلال الوعي بأصوات الحروف والتشخيص من خلال تحليل وتقييم أداء الأطفال علي مهارات الوعي الفونولوجي والتي تسير وفقا لمستويات الوعي الفونولوجي ،هذه المهارات علي متصل يتدرج في التعقيد أقلها تعقيدا الکلمة المنغمة (السجع) والتي تعني الإنتباه لتشابه نهايات الکلمات في نشيد أو أغنية . ثم أنشطة التجزئة (کلمات – مقاطع – تجزئة الکلمة إلي نصفين ) ، ويتضمن ذلک تقسيم الجمل إلي کلمات والوعي بأن اللغة المنطوقة تتکون من کلمات منفردة ، وتقسيم الکلمات إلي مقاطع والمقاطع إلي أصوات، ويتضمن تجزئة الکلمة إلي نصفين الإهتمام بالتشابهات والإختلافات بين بدايات الکلمات ونهاياتها ، ثم إدراک الفونيمات ويتم تناول ذلک عن طريق التجزئة أو الضم ، يتضمن الضم مزج الفونيمات الفردية لتشکيل کلمات ومقاطع وأخيرا التسمية السريعة للأشياء حيث يتمکن الطفل من معرفة الأشياء بمجرد أن يراها علي إثر قيامنا بعرضها عليه بمجرد أن يربط بين الصوت والحرف الدال عليه .وإنتهاءاإلي أثر التدريب علي الوعي الفونولوجي ودوره في الحد من إضطرابات النطق والکلام وصعوبات التعلم . | ||||
Keywords | ||||
الوعي الفونولوجي; المهارات | ||||
Statistics Article View: 1,605 PDF Download: 828 |
||||