تأثير استخدام إستراتيجية الفصول المقلوبة في تحصيل الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات التفکير التاريخي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 36, August 2018, Page 203-248 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.140910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى زکريا أحمد السحت | ||||
جامعة تبوک | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الفصول المقلوبة في تحصيل الدراسات الاجتماعية ومهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتم استخدام کلمن المنهج الوصفي وذلک للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال إستراتيجية الفصول المقلوبة والتفکير التاريخي في صياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وکذلک المنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث المکونة من 140 طالبًا وطالبة إلى مجموعتين (تجريبية 70 طالبًا وطالبة) و(ضابطة 70 طالبًا وطالبة). وقد أعد الباحث اختبارًا في التحصيل وآخر لمهارات التفکير التاريخي في الدراسات الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في تحصيل الدراسات الاجتماعية ومهارات التفکير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الفصول المقلوبة; تحصيل; الدراسات الاجتماعية; مهارات التفکير التاريخي; الصف الثاني الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 201 |
||||