أثر تمثّل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 3, Volume 39, Issue 39, April 2019, Page 99-125 PDF (565.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.141045 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمثال حمد راشد العريفان العريفان | ||||
وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت ھذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تمثيل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ عينة الدراسة 52 معلما ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرهم ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ العشوائية من بين المعلمين الذين يعملون في مدارس التعليم العام الکويتية. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة فقرات موزعة على ﻣﺠﺎﻟﯿﻦ: اﻟﻤﺠﺎل الأول الأخلاق المهنية واﻟﻤﺠﺎل اﻟﺜﺎﻧﻲ إنتاجية المدرسة. وقد أظهرت النتائج أن الادارة المدرسية تقوم بتعريف المعلمين على ميثاق الاخلاق المهنية بنسبة عالية کما ان احترام الآخرين ومراعاة الطلبة نفسيا واجتماعيا والامانة العلمية ونقل المعرفة بالشکل المطلوب تعد من اهم الاخلاقيات والسلوکيات المطلوبة من المعلم اثناء عمله. واظهرت النتائج أن الالتزام بالاخلاق المهنية له تأثير في رفع انتاجية العمل، وفي ﺿﻮء هذه النتائج إقترحت اﻟﺒﺎﺣﺜة عددا ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت والإقتراحات من اهمها تبني مبدأ الأخلاق المهنية منذ المراحل الأولى في الحياة الجامعية للطالب المعلم. وتزويد المعلمين في بداية عملهم بدليل الأخلاق المهنية مع وصف مفصل عنها، ونشر ثقافة الأخلاق المهنية في مختلف قطاعات الدولة التعليمية والتربوية. | ||||
Keywords | ||||
الأخلاق المهنية; انتاجية المدارس; المدارس الکويتية | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 297 |
||||