فاعلية برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 21, العدد الثاني عشر - Serial Number 12, December 2020, Page 373-403 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.141254 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا السعيد الطحان1; ثناء عبد المنعم رجب حسن2; ريم أحمد عبد العظيم2 | ||||
1کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة العربية – کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلک باستخدام برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة، وقد تم وضع مقترحات لتنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ فى محتلف المراحل التعليمية، وتم التطبيق بمحافظة البحيرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى: وذلک فيما يتصل بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت التواصل الشفوى والحوار، المنهج التجريبى: وذلک فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وقد تم الاستعانة بالتصميم شبه التجريبى القائم على مجموعة واحدة ذات التطبيق القبلى والبعدى. وتمثلت أهم النتائج فى فاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار لصالح الاختبار البعدى، وفاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار فى کل مهارة على حدة لصالح الاختبار البعدى | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات الحوار; قصص کليلة ودمنة; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
| ||||
Statistics Article View: 474 PDF Download: 341 |
||||