الاستجابة للتدخل کنموذج لعلاج صعوبات التعلم | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 10, Volume 39, Issue 39, April 2019, Page 485-505 PDF (620.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.141363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى أبو المجد سليمان مفضل 1; على ثابت إبراهيم إبراهيم1; هدي أحمد خلف خليل خليل1; نهي أحمد فهمي أحمد وزيري وزيري2 | ||||
1کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية الــتـربية بـقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تمثل صعوبات التعلم مشکلة من أهم المشکلات التي تواجه الطلاب وتؤثر علي مستواهم الأکاديمي والسلوکي؛ حيث تظهر في صورة صعوبات في القراءة، أو الکتابة، أو الاستماع، أو الحساب، أو التحدث، أو التفکير. علي الرغم من أن ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بمستوي ذکاء متوسط أو مرتفع إلا أنه يوجد تفاوت بين قدراتهم ومستواهم الدراسي، وذلک أدي إلي ظهور جدل کبير حول استخدام محک التباعد بين الذکاء والتحصيل في تحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية؛ فاتجهت الدراسات والأبحاث إلي استخدام نموذج الاستجابة للتدخل کنموذج بديل لتحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية وحل مشکلة التناقض بين الذکاء والتحصيل، والانتظار حتي الفشل؛ حيث يستند نموذج الاستجابة للتدخل علي التدخل المبکر وتحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية، والتعرف علي الطلاب تحت خطر صعوبات التعلم، وتقديم تدخلات مکثفة من خلال نظام التدخل متعدد المستويات لتقييم احتياجات التلاميذ الأکاديمية والسلوکية، ومراقبة ومتابعة تقدم الطلاب لتحقيق أکبر قدر من التحصيل مع دعم سلوکي ايجابي للتکيف والإندماج مع الآخرين؛ وبالتالي تقليل عدد المحالين للتربية الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج الاستجابة للتدخل; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 1,093 PDF Download: 1,930 |
||||