دراسة تأثير أساليب الزخرفة اللونية للحرير الصناعي على تقنيات التشکيل على المانيکان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 18, Volume 2014, Issue 34, April 2014, Page 471-496 PDF (1.36 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2014.141375 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أسماء السيد عبدالمعطى أبوعيد* 1; علا يوسف عبداللاه2; أمل بسيونى عابدين2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية الإقتصاد المنزلى جامعة المنوفيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يعد التشکيل على المانيکان من أرقى الأساليب المستخدمه للحصول على النماذج ، کما نجد أن الخامه تلعب دورآ حيويآ هامآ فى التشکيل على المانيکان فالتشکيل هو فن التعامل مع القماش وتطويعه على المانيکان لعمل معين أو إبتکار تصميم جديد وللأقمشه دور هام فى نجاح إسلوب التشکيل على المانيکان وذلک بهدف الربط مابين تقنيات الطباعه اليدويه المختلفه وبين بعض تقنيات التشکيل على المانيکان،إثراء ملابس السهره بإستخدام أساليب الطباعه اليدويه بما يحقق الجانب الجمالى والبعد عن الأساليب التقليديه ،تحقيق الجمع بين الناحيه الجماليه والمهاره اليدويه مما يجعل الخامه طيعه لأساليب الإبتکار فى التصميم وطرق التنفيذ والإستخدام بشکل يثرى المنتجات الملبسيه المصنعه من أقمشة الحرير الصناعى ويرفع من القيمه الفنيه والجماليه لها. تمت إجراءات الدراسه على أربع مراحل فقد تم توصيف الخامات المستخدمه محل الدراسه ( شيفون – ستان – أورجانزا – تفتاه - کريب)وتم عليها تطبيق أساليب الطباعه المستخدمه ( إسلوب الطباعه بالشابلونات – إسلوب الطباعه بالباتيک – إسلوب الطباعه بالعقد والربط ) بالألوان المحدده محل الدراسه وتم عمل جزيئات تصميم مشکله على المانيکان للتوصل إلى أنسب الأساليب مع التقنيات المنفذه على المانيکان وتم نتفيذ التصميمات المشکله بعد التوصل إلى التصميمات التى تم التوصل عليها بنجاح وذلک بهدف الوصول إلى فروق ذات دلاله إحصائيه فى ملائمة الأقمشه المطبوعه للتشکيل ترجع لنوع الخامه وجودة تقنيات التشکيل المنفذه على الأقمشه المطبوعه وتحقق التصميمات المشکله بجوده عاليه لملائمتها للأقمشة المطبوعه . حققت خامة التفتاه بإسلوب الشابلونات لأعلى قيم المؤشر الرئيسى للمقياس جودة التشکيل فى العقده بمتوسط قدره ( 2.546) والدرابيه بنحو ( 2.539) بينما خامة الکريب قيمآ أفضل من التفتاه والأورجانزا عند تشکيل الکسرات بمتوسط قدره ( 2.562) أما خامة الأورجانزا فقد حققت متوسطآ قدره ( 2.587) عند تشکيل الجوديهات وهى أعلى قيمه للخامات التى شملتها الدراسه . تحقيق خامة "الستان" بإسلوب الباتيک لأعلى قيم المؤشر الرئيسى للمقياس عند تشکيل "الکسرات" بمتوسط قدره (2,625) و"الجوديهات" بنحو (2,636) بينما حققت خامة "الکريب" قيماً أفضل من "التفتاة" و"الأورجانزا" عند تشکيل "العقدة" بمتوسط قدره (2,613)، أما خامة "الشيفون" فقد حققت متوسطاً قدره (2,630)عند تشکيل "الدرابيه". | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمه يعد أسلوب التشکيل على المانيکان من أرقى وأجود أساليب إنتاج الملابس مقارنة بأساليب النماذج المسطحه فأسلوب التشکيل على المانيکان من اساليب تصميم الأزياء والحصول على النماذج ويتم التشکيل على المانيکان عن طريق التفاف القماش حول المانيکان البشرى حيث أن الأقمشة بخصائصها المتعدده والمختلفه يعملان على الإيحاء بأفکار جديدة ،فإسلوب التشکيل على المانيکان هو فن التعامل مع القماش وتطويعه على المانيکان لعمل طراز معين إما بقماش الزى نفسه أو بخامات الدمور والموسلين لذا فمن الضرورى توفر الخبره الکافيه من فن التفصيل وتفهم إتجاهات النسيج والأساس بالنسب والخطوط والدقه للحصول على شکل التصميم المطلوب بالضبط عن طريق التعامل مع البعد الثالث .( إيمان عبدالسلام – 1997م) وتعتمد درجة جودة الأقمشه ومدى ملائمتها للأدائها الوظيفى على خواصها الطبيعيه والميکانيکيه ولما کانت الخامه تسيطر على نوعية الأشکال التى تتبع منها لأن لکل خامه خواصها التى تتميز بها عن غيرها فى الملمس والإنسدال والوزن والسمک وغيرها فإن طبيعة الخامه تجبرنا على إختيار تصميمات مناسبه ملبسيآ لسلوک تشکيلها ،تعتبر الألياف هى مادة الأساس فى صناعة النسيج وبعض هذه الألياف إستخدم منذ القدم وحتى الآن ، والبعض الآخر بدأ إستخدامه حديثآ فى شتى المجالات،ولقد أصبحت صناعة الألياف الصناعيه فى الوقت الحاضر أکبر وأهم صناعه کيماويه فهى تستهلک وحدها الأن ما يقرب من ربع مقدار المواد الکيماويه الصناعيه کما أنها تسد ما يزيد عن عشرين فى المائه من إحتياجات الإنسان من الکساء . وقد تعرضت الدراسات السابقه إلى الخامه وإسلوب تشکيلها على المانيکان فقامت عبيرالفقى بدراسه بعنوان ( تأثير إختلاف بعض خصائص أقمشة القطيفه على إمکانيتها التشکيليه على المانيکان 2013م)([1]) هدفت إلى: إجراء الإختبارات على أقمشة القطيفه المختلفه وعمل بعض الجزيئات التصميميه لمعرفه أنسب الأقمشه للتشکيل على المانيکان والتعرف على الخصائص المميزه للأقمشة القطيفه عند إستخدامها فى التشکيل على المانيکان .وتوصلت الدراسه إلى أن أقمشة القطيفه على الشيفون إتضح الأخف وزنآ للمتوسطات الحسابيه أعلى للکورساج والعقده والجوديهات مقابل من العينات المنفذه الأثقل فى الوزن . أما الدارسه (أسماء أبوالفتوح " دراسة فنيه تطبيقيه لأسس وتقنيات تشکيل بعض أقمشة السهره على المانيکان – 2013) ([2]) بدراسه هدفت إلى التعرف على الخصائص المميزه لبعض الأقمشه عند إستخدامها فى عملية التشکيل وإعداد مجموعه من الجزيئات التصميميه لإستخدامها فى التشکيل على المانيکان للأقمشه المستخدمه لمعرفة أفضل التقنيات المنفذه فى التشکيل على المانيکان ،وتوصلت الدراسه إلى تحقيق خامة الستان أعلى متوسط حسابى بين الخامات المستخدمه فى جودة تشکيل الکسرات المتصله، کما تفوقت خامة الشيفون على بقية الخامات المستخدمه فى جودة تشکيل الدرابيه المرکب بمتوسط حسابى ( 2.989) والدارسه ( ليلى المغربى" الأقمشه المطبوعه کمصدر للإبداع والإلهام فى التصميم والتشکيل على المانيکان – 2013م )([3]) بدراسه هدفت إلى التعرف على خصائص الأقمشه المطبوعه فى ضوء إمکانيات تشکيلها على المانيکان ، ودراسة أنواع الأقمشه المطبوعه المستخدمه فى التصميم على المانيکان ، وتوصلت الدراسه إلى إثبات وجود علاقه متبادله بين تقنيات الطباعه والتصميم والتشکيل على المانيکان حيث کل منهما يؤثر على الآخر وذلک من خلال تجارب تم فيها عمل عدد من التصميمات المبتکره المستخدمه بتقنيات الطباعه المختلفه. أما الدارسه(نور الهدى إبراهيم " إمکانية الإستفاده من الأقمشه المثقبه فى إثراء تصميمات الملابس النسائيه بإستخدام إسلوب التشکيل على المانيکان -2011م) ([4]) قامت بدراسه هدفت إلى التعرف على مدى ملائمة وقابلية الأنواع المختلفه من الأقمشه المثقبه على إختلاف خصائصها لإسلوب التشکيل على المانيکان ، وتوصلت الدراسه إلى تحديد أنسب الأقمشه المختاره من القماش المثقب (نايلون / بولى إستر ) يليه قماش مثقب (جوبير / قطن) يليه قماش مثقب (بولى أميد / بولى إستر) . وتعرضت الدراسات السابقه أيضآ إلى تأثير الأساليب الزخرفيه للأقمشه وطباعتها على خواصها حيث قامت الدارسه (رحاب الفيشاوى" دراسه لبعض الأساليب الزخرفيه لإثراء القيم الجماليه لملابس السهره المصنعه من الأقمشه الحريريه – 2010م) ([5]) بدراسه هدفت إلى إيجاد أفضل أساليب الرسم على الحرير والتى تتناسب مع ملابس السهره وإيجاد أفضل خامه للرسم على الحرير والتى تتناسب مع ملابس السهره و أفضل التصميمات المناسبه لملابس السهره للسيدات ، وتوصلت الدراسه إلىتحقيق أقمشة الشيفون أعلى درجات فى ثبات اللون للغسيل يليها أقمشة الستان يليها أقمشة التفتاه درجات يليها أقمشة الأورجانزا حيث کانت أسوء درجات فى الثبات للغسيل . أما الدارسه (أمانى عثمان إمکانية الإستفاده من دمج تقنيات النسيج والطباعه فى عمل معلقات نسيجيه مستوحاه من زخارف العصر العثمانى - 2012م)([6]) بدراسه هدفت إلى القاء الضوء على الزخارف العثمانيه القديمه واستخدامها فى عمل المعلقات النسجيه لإحياء التراث الفنى والحضارى وتنمية القدره الإبتکاريه فى الحصول على معلقات نسجيه بدمج إسلوبى النسيج والطباعه ، وتوصلت الدراسه إلى إختلاف الخامه على خواص الطباعه حيث تم إعداد مقياس لجودة الطباعه بعد الرجوع إلى الدراسات السابقه وملائمة تقنيات الطباعه للغرض المستخدمه من أجله على أقمشة القطيفه – الجبردين – الصوف – الساتان ، واتضح تفوق الصوف على بقية الخامات حيث ظهرت فروق ذات دلاله إحصائيه . وأيضآ الدارسه (فاطمه مدين" إمکانية الدمج بين بين تقنيات الطباعه اليدويه لخدمة المشروعات الصغيره فى مجال المشغولات الفنيه النسجيه -2010) ([7]) قامت بدراسه هدفت إلى إمکانية الدمج بين تقنيات الطباعه اليدويه وإثراء مجال المشغولات الفنيه النسجيه بإستخدام الطباعه اليدويه بها ، وتوصلت الدراسه إلى عملية الدمج بين تقنيات وطرق الطباعه اليدويه قد أظفرت على طرق أقل تکلفه فى الوقت فى بعض الطرق وأکثر إثراء فى العمل الفنى حيث أنها جمعت بين جمال ومميزات الطرق التى حدث بينها الدمج. أما الدارسه (جيهان الجمل " تأثيرات ملمسيه على الحرير والإستفاده منها فى تنفيذ وحدات إضاءه – 2003م)([8]) فقد قامت بدراسه هدفت إلى إضافة صور ملمسيه متفرده يصعب تنفيذها بطرق الطباعه والصباغه الأخرى وإضافة الحس التلقائى فى التعبير عن طريق الرسم المباشر ، وتوصلت الدراسه إلى إضافة قيمه ملمسيه متميزه لوحدات الإضاءه بإسلوب الرسم المباشر وتأثير کل إسلوب على حده ومدى إعطاءه قيمه جماليه متفرده عن الأساليب الأخرى . ومما سبق نجد عدم تعرض الدراسات السابقه لموضوع البحث الحالى وهو دراسة تأثير أساليب الزخرفه اللونيه للحرير الصناعى على تقنيات التشکيل على المانيکان. وتتلخص مشکلة البحث فى التساؤلات التاليه : 1. ما تأثير إختلاف طريقة الطباعه المستخدمه على مظهرية الخامه ؟ 2. ما تأثير أساليب الزخرفه المستخدمه على بعض تقنيات التشکيل على المانيکان ؟ 3. ما أثر إختلاف نوع القماش على الإمکانيات التشکيليه للتقنيه المستخدمه ؟
هدف البحث : يهدف البحث إلى : 1. دراسة إمکانية إستخدام بعض تقنيات الطباعه اليدويه ( طباعه بالشابلونات – طباعه بالباتيک – طباعه بالعقد والربط) لتلوين الحرير الصناعى . 2. تحديد تأثير إختلاف طريقة الطباعه اليدويه للحرير الصناعى على بعض تقنيات التشکيل على المانيکان . 3. إعداد مجموعه مبتکره من التصميمات لملابس السهره المصنعه من الحرير الصناعى بإستخدام تقنيات الطباعه اليدويه . أهمية البحث:- تتضمن أهمية البحث فى التالى:
مصطلحات البحث :
حدود البحث:
منهج البحث : يتبع البحث المنهج التجريبى إجراءات البحث : تمت الدراسه العمليه على أربع مراحل 1. توصيف الخامات المستخدمه محل الدراسه 2. تطبيق تقنيات الطباعه المستخدمه. 3. تشکيل الجزيئات التصميميه للأقمشه المحدده محل الدراسه على المانيکان 4. إقتراح مجموعه من التصميمات للأقمشه بأفضل التقنيات المنفذه بها . فروض البحث: 1. توجد فروق ذات دلاله إحصائيه فى ملائمة الأقمشه المطبوعه للتشکيل ترجع لنوع الخامه. 2. توجد فروق ذات دلاله إحصائيه فى جودة تقنيات التشکيل المنفذه على الأقمشه المطبوعه. 3. تحقق التصميمات المشکله جوده عاليه لملائمتها للأقمشة المطبوعه . الألياف الصناعية: تعتبر الألياف الصناعيه هى مادة الأساس فى صناعة النسيج وبعض هذه الألياف( الستان – الأورجانزا – التفتاه ) تستخدم منذ القدم وحتى الآن ، والبعض الآخر بدأ إستخدامه حديثآ فى شتى المجالات.،وتعتبر الألياف الصناعيه من أکثر الخامات إستخدامآ فى إنتاج أقمشة التربه لتميزها العالى للتحمل ومقاومة عوامل التربه لفترات طويله ومقاومة فعل البکتريا وبعض المرکبات العضويه وغير العضويه الموجوده فى التکوين الطبيعى للتربه ( محمود الشقنقيرى- 2000م) يمر العالم بمتغيرات إقتصاديه وإجتماعيه وتکنولوجيه واسعة النطاق وتتسابق الدول على الأخذ بأسباب التقدم التکنولوجى والتطور الإقتصادى إدراکآ منها بالإمکانيات والأغراض الهائله التى يتيحها هذا التقدم ، وتشهد تکنولوجيا الإنتاج فى الوقت الحالى تطورآ کبيرآ يؤثر على کل من وجود الخيوط ونوعياتها سواء الخيوط المنتجه من الشعيرات الطبيعيه أو الشعيرات الصناعيه بأنواعها المختلفه . التشکيل: يقصد بالتشکيل لف القماش حول الجسم البشرى أو جزء منه بطريقه معينه من أجل الحصول على قطعه ملبسيه لها شکل محدد .( سمر على محمد -2000م)،کما يقصد بالتشکيل أنه أسلوب فنى يدوى دقيق راقى لتحوير قطعة القماش المسطحه الى قطعه ثلاثيه الأبعاد مجسمه لتعطى نتائج مضمونه ذات درجه عاليه من الضبط والدقه سواء کان على نموذج القياس (الجسم الصناعى )أو الجسم البشرى .( صباح بنت محمد -2006م) هو أکفأ الطرق المستخدمه لإبتکار التصميمات وهو التطويع اليدوى للقماش من أجل الحصول على شکل وتأثير التصميم المطلوب .( Winifred parker-1996)،هو عباره عن حرکة والتفاف القماش حول المانيکان المصنع أو المانيکان البشرى بفرض عمل الملابس المتميزه .( Janice mee&Michael purdy-1987) والتشکيل على المانيکان هو لف القماش حول المانيکان أو الجسم البشرى بهدف تنفيذ الأزياء الراقيه حيث يعمل المصمم فى ثلاثة أبعاد مما يساعد على تذوق الموديل النهائى ويتيح له الحريه الکامله فى التعبير والتطوير من خلال إجراء التجارب مباشرة على المانيکان .( Janice mee&Michael purdy-1987) وتعتبر تقنيات التشکيل على المانيکان هى الطريقه التى ينفذ بها عمل أى شئ وتشمل التقنيه ترتيب مراحل بناء العمل الفنى تبعآ لطبيعة هذا العمل ولإسلوب التشکيل على المانيکان تقنيات خاصه به لما يمتاز به هذا الإسلوب عن غيره من أساليب التصميم أو التنفيذ ، فيعد من أساليب الحياکه الراقيه التى تحتاج إلى تقنيه عاليه من دقه ومهاره أثناء عمليات التشکيل والتنفيذ.( وفيه محمد- 2009م) ،ومن بعض تقنيات التشکيل على المانيکان
الدراسة العملية أولا : توصيف الخامات من أقمشة الألياف الصناعيه ( البولى إستر)الشائعة الإستخدام فى إسلوب التشکيل فى ملابس السهره . مواصفات الأقمشة المستخدمة محل الدراسة تم استخدام خمسة أنواع من أقمشة الألياف الصناعيه ( البولى إستر) التى حققت أعلى نسب فى آراء المحکمين وهى ( الشيفون – الستان – الکريب – الأورجانزا – التفتاه ) والجدول التالي يوضح مواصفات تلک الأقمشة جدول رقم (1) يوضح مواصفات الأقمشه المستخدمه
ثانيآ : تطبيق تقنيات الطباعه المستخدمه تم طباعة کل خامه من الخامات المحدده محل الدراسه ( کريب – تفتاه – ستان – شيفون - أورجانزا) بثلاث تقنيات 1. الطباعة بطريقة الشابلونات 2. الطباعة بطريقة الباتيک 3. الطباعة بطريقة الغقد والربط باستخدام الألوان المحددة ( ألوان بيبيو – وألوان ديسبيرس) وفيما يلى بعض عينات الأقمشة قبل وبعد الطباعة
جدول (2) الأقمشه المستخدمه قبل وبعد الطباعه
تم عمل استمارة إستبيان لقياس آراء المحکمين فى تقنيات الطباعه المستخدمه لتحديد أفضل تقنيات مع الأقمشه التى سيتم إستخدامها فى التشکيل وتم التوصل إلى الأتى بحساب الأوزان النسبيه لأراء المکمين لکل خامه . 1. أسلوب الطباعه بالشابلونات
2. إسلوب الطباعه بالباتيک
3. إسلوب الطباعه بالعقد والربط
ثالثآ : تشکيل الجزيئات التصميميه للأقمشه المحدده محل الدراسه على المانيکان تم إستخدام الأقمشه التى حصلت على نسب لآراء المحکمين لإعداد بعض تقنيات التشکيل على المانيکان وهى ( العقده – الکسرات – الجوديهات - الدرابيه) وهذه التقنيات هى شائعة فى إسلوب التشکيل على المانيکان وفى ملابس السهره . وفيما يلى الجزيئات التصميميه المنفذه
ومن خلال إستمارة الإستبيان تم التوصل إلى : أولآ : إسلوب الطباعه بالشابلونات
ثانيآ:إسلوب الطباعه بالباتيک
ثالثآ :إسلوب الطباعه بالعقد والربط
رابعآ: تشکيل وتقييم التصميمات حيث جرت عملية التصميم بإختيار أفضل التقنيات التي ثبت نجاحها بالأقمشة المستخدمة مع الاستعانة بالنتائج المتحصل عليها في المرحلة السابقة لتحديد الخامة الأنسب لکل تقنيه من تقنيات التشکيل مع تحقيق هذه التصميمات لأسس وعناصر التصميم وملائمتها للغرض الوظيفي مع عدم إغفال الجانب الابتکارى. تم إعداد خمسة تصميمات بالتقنيات التى ثبت نجاحها
أداة الدراسه: بعد الإطلاع على الدراسات السابقه التى تناولت التشکيل على المانيکان کدراسه نور الهدى إبراهيم ودراسة هند سالم البنا تم تصميم مقياس تقييم العينات واحتوى فى صورته الأولى على خمس فقرات تم توزيعها على ثلاث محاور حيث تم التأکيد من صدقه وثباته. صدق المقياس: تم التحقق من صدق الأداة باستخدام "صلاحية المحتوى" content validity حيث عُرض المقياس على عدد من اساتذة تصميم الأزياء بکلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية وکلية التربيه النوعيه بطنطا للتأکد من تغطية أداة القياس تحتوى على مفردات للفکرة وصلاحية تمثيل الفقرات للصفة المراد قياسها. ثبات الأداة: يقصد بالثبات الحصول على نفس القيم عند إعادة استعمال أداة القياس وبالتالى کلما ازدادت درجة الثبات واستقراره کلما ازدادت الثقة فيه وقد تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات حيث بلغت قيمته (0.94) وهى قيمة تفى بأغراض الدراسة. جدول ( ) نتائج البحث : الفرض الأول: يوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الأقمشه المستخدمه تبعآ لإسلوب الطباعه المستخدم للتحقق من صحة هذا الفرض تم إستخراج المتوسطات الحسابيه والإنحرافات المعياريه للمقياس ومحاوره الرئيسيه وفقآ لمتغير الأقمشه المطبوعه کما هو موضح فى الجدول التالى جدول ( 3) : الإحصاءات الوصفية لملائمة الأقمشه المستخدمه لإسلوب الطباعه بالعقد والربط
ومنه يتضح تحقيق خامة "الشيفون" لأعلى متوسط حسابى بين الخامات المستخدمة فى فيما يتعلق بجودة "عناصر التصميم" "بمتوسط قدره (2,884) تلتها فى نفس الخاصية خامة "الستان" بمتوسط حسابى قدره (2,880) ثم الکريب بنحو (2,698) بينما حققت خامة "الأورجانزا" أقل متوسط حسابى من بين الخامات المستخدمة فى هذا الجانب بنحو (2,467). وقد جاءت النتائج في الجانب الخاص بجودة "أسس التصميم" مشابهة إلى حد کبير مع سبق عرضه فحققت خامة "الشيفون" أعلى متوسط حسابى بحوالى (2,856) تبعتها خامة "الستان" بنحو (2,564) فالتفتاة بنحو (2,529) بفارق ضئيل عن "الکريب" (2,502) و "الأورجانزا" (2,453)،کما حققت خامة "الشيفون" أعلى متوسط بين الخامات فى جودة "الجانب الابتکارى" بنحو (2,856) فالستان (2,717) ثم الأورجانزا (2,544) فالکريب والتفتاه بمتوسط قدره (2,533) و (2,511)على التوالي، وبذا تکون خامة "الشيفون" أعلى متوسط على مقياس "ملائمة الخامات للتشکيل" بنحو (2,866) تليها "الستان" بحوالى (2,720) فالکريب بما يناهز (2,578). جدول (4 ) : الإحصاءات الوصفية لملائمة الأقمشه المطبوعة باسلوب "الباتک" للتشکيل
ومنه يتضح تحقيق خامتى "الکريب" و"الشيفون" لأعلى متوسط حسابى في جودة "عناصر التصميم" "بمتوسط قدره (2,627) تلتهما خامة "الستان" بنحو (2,538)، بينما حققت خامة "التفتاة" أقل متوسط حسابى من بين الخامات المستخدمة فى هذا الجانب بنحو (2,271). وفي الجانب الخاص بجودة "أسس التصميم" حققت خامة "الکريب" أعلى متوسط حسابى بحوالى (2,627) تبعتها "الشيفون" بنحو (2,551) فالستان بما يقارب (2,471)، کما حققت خامة "الکريب" أعلى متوسط بين الخامات فى جودة "الجانب الابتکارى" بنحو (2,739) فالشيفون (2,683) ثم الستان (2,417) فالأورجانزا والتفتاه بمتوسط قدره (2,256) و(2,250)على الترتيب،وبذا تکون خامة "الکريب" قد حققت أعلى متوسط على مقياس "ملائمة الخامات للتشکيل" بنحو (2,679) تليها "الشيفون" بحوالى (2,620) فالستان بما يناهز (2,475). جدول (5) : الإحصاءات الوصفية لملائمة الخامة المطبوعة باسلوب "الشابلونات" للتشکيل
ومنه يتضح تحقيق خامة "التفتاة" لأعلى متوسط حسابى في جودة "عناصر التصميم" "بمتوسط قدره (2,884) تليها خامة "الکريب" بنحو (2,858)، بينما حققت خامة "الشيفون" أقل متوسط حسابى من بين الخامات المستخدمة فى هذا الجانب بنحو (2,493). وفي الجانب الخاص بجودة "أسس التصميم" حققت خامة "التفتاة" أعلى متوسط حسابى بحوالى (2,822) تبعتها "الستان" بنحو (2,587) فالکريب بما يقارب (2,533)، أما خامة "الکريب" فقد أعلى متوسط بين الخامات فى جودة "الجانب الابتکارى" بنحو (2,822) فالتفتاة (2,767) ثم الأورجانزا (2,583) فالستان والشيفون بمتوسط قدره (2,572) و(2,550)على الترتيب. وبذا تکون خامة "التفتاة" قد حققت أعلى متوسط على مقياس "ملائمة الخامات للتشکيل" بنحو (2,824) تليها "الکريب" بحوالى (2,738) فالأورجانزا بما يقارب (2,587). الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الأقمشه المستخدمه ومدى ملائمتها لتقنيات التشکيل ( العقده – الفالونه – الدرابيه – الکسرات ) تبعآ لإسلوب الطباعه المستخدمه وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمقياس ومحاوره الرئيسة وفقا لمتغير الخامة المطبوعة کما هو موضح في الجدول ( 6).
جدول ( 6) : الإحصاءات الوصفية لجودة تقنيات التشکيل المنفذة من الأقمشة المطبوعة بإسلوب الشابلونات
ومنه يتضح تحقيق خامة "التفتاة" لأعلى قيم المؤشر الرئيسى لمقياس جودة التشکيل في "العقدة" بمتوسط قدره (2,546) و"الدرابيه" بنحو (2,539) بينما حققت خامة "الکريب" قيماً أفضل من "التفتاة" و"الأورجانزا" عند تشکيل "الکسرات" بمتوسط قدره (2,562)، أما خامة "الأورجانزا" فقد حققت متوسطاً قدره (6) : الإحصاءات الوصفية لجودة تقنيات التشکيل المنفذة من الأقمشة المطبوعة باسلوب "الباتيک" جدول (7): الإحصاءات الوصفية لجودة تقنيات التشکيل المنفذة من الأقمشة المطبوعة باسلوب "االباتيک"
ومنه يتضح تحقيق خامة "الستان" لأعلى قيم المؤشر الرئيسى للمقياس عند تشکيل "الکسرات" بمتوسط قدره (2,625) و"الجوديهات" بنحو (2,636) بينما حققت خامة "الکريب" قيماً أفضل من "التفتاة" و"الأورجانزا" عند تشکيل "العقدة" بمتوسط قدره (2,613)، أما خامة "الشيفون" فقد حققت متوسطاً قدره (2,630)عند تشکيل "الدرابيه" وهى أعلى قيم الخامات التى شملتها الدراسة جدول (8): الإحصاءات الوصفية لجودة تقنيات التشکيل المنفذة من الأقمشة المطبوعة باسلوب "العقد والربط"
ومنه يتضح تحقيق خامة "الکريب" لأعلى قيم المؤشر الرئيسى لجودة التشکيل في تشکيل "العقدة" بمتوسط قدره (2,611) و"الکسرات" بنحو (2,646) بينما حققت خامة "الشيفون" قيماً أفضل من "الکريب" و"الستان" عند تشکيل "الدرابيه" بمتوسط قدره (2,600)، أما خامة "الستان" فقد حققت متوسطاً قدره (2,655)عند تشکيل "الجوديهات" وهى أعلى قيمة للخامات التى شملتها الدراسة, المؤشر الفرض الثالث : التصميمات المنفذة من الأقمشة المطبوعة ومدى تحقيق مستوى الجوده لأساليب الطباعة المستخدمة . تم تصميم وتشکيل خمسة تصميمات من الأقمشة المطبوعة بعد الرجوع إلى النتائج السابقة فى السؤالين الأول والثاني وقد تم التأکد من تجانس العينة باجراء تحليل التباين الأحادى. جدول يبين تحليل التصميمات الخمس المنفذة جدول ( 9) : تحليل التباين للمقارنة بين جودة التصميم المنفذه
ومنه يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α < 0,005) فى ايا من المحاور الرئيسية للمقياس مما يدل على ملائمة أسلوب الطباعه المستخدم للتقنيات المنفذه . التوصيات : - من خلال الدراسة ونتائج البحث توصى الدارسة بالأتي:
[1]عبير الفقى :" تأثير إختلاف بعض خصائص أقمشه القطيفه على إمکانيتها التشکيليه على المانيکان" – رسالة ماجستير – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2013م. [2]أسماء أبو الفتوح:" دراسه فنيه تطبيقيه لأسس وتقنيات تشکيل بعض أقمشة السهره على المانيکان " – رسالة ماجستير – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2013م. [3]ليلى المغربى :" الأقمشه المطبوعه کمصدر للإبداع والإلهام فى التصميم والتشکيل على المانيکان" – رسالة دکتوراه – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه – 2013م. [4]نور الهدى إبراهيم :" إمکانية الإستفاده من الأقمشه المثقبه فى إثراء تصميمات الملابس النسائيه بإستخدام إسلوب التشکيل على المانيکان "- رسالة ماجستير – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2011م. [5]رحاب الفيشاوى :" دراسه لبعض الأساليب الزخرفيه لإثراء القيم الجماليه لملابس السهره المصنعه من الأقمشه الحريريه " – رسالة دکتوراه – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2010م. [6]أمانى عثمان:" إمکانية الإستفاده من دمج تقنيات النسيج والطباعه فى عمل معلقات نسجيه مستوحاه من زخارف العصر العثمانى " – رسالة ماجستير – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2012م. [7]فاطمه مدين :" إمکانية الدمج بين إمکانيات الطباعه اليدويه لخدمة المشروعات الصغيره فى مجال المشغولات الفنيه النسجيه " – رسالة ماجستير – جامعة المنوفيه – کلية الإقتصاد المنزلى – 2010م. [8]جيهان الجمل :" تأثيرات ملمسيه على الحرير والإستفاده منها فى تنفيذ وحدات إضاءه "- رسالة ماجستير – کلية التربيه النوعيه – جامعة حلوان – 2003م. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1.أسماء عباس أبوالفتوح طه: " دراسه فنيه تطبيقيه لأسس وتقنيات بعض أقمشة السهره وتشکيلها على المانيکان"- رسالة ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه – 2013م. 2.أمانى عثمان حنفى محمد: " إمکانية الإستفاده من دمج تقنيات النسيج والطباعه فى عمل معلقات نسجيه مستوحاه من زخارف العصر العثمانى " – رسالىة ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه -2012م. 3.3- إيمان عبد السلام عبد القادر:"دور التشکيل على المانيکان فى إنتاج ملابس النساء "-رسالة ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان – 1997م. 4.جيهان محمد الجمل : "تأثيرات ملمسيه على الحرير والإستفاده منها فى تنفيذ وحدات إضاءه "-رسالة ماجستيرـ کلية التربيه الفنيه- جامعة حلوان 2003. 5.رحاب عادل شاکر الفيشاوى : "دراسة لبعض الأساليب الزخرفيه لإثراء القيم الجماليه لملابس السهره المصنعه من الأقمشه الحريريه" - رسالة دکتوراه - کلية الإفتصاد المنزلى - جامعة المنوفيه 2010. 6.سحر کمال فوده : "تأثير إختلاف بعض الأساليب التطبيقيه فى التشکيل على المانيکان على مقاييس الجوده لبعض أجزاء ملابس السهره" - رسالة دکتوراه- کلية الإقتصاد المنزلى ـجامعة المنوفيه 2007. 7.سمر على محمد :"التشکيل على بعض الأزياء التقليديه الخليجيه وعلاقتها بالألبسه الإسلاميه – المؤتمر العلمى السادس للإقتصاد المنزلى – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان -2000م. 8.سها أحمد عبد الففار محمد : "دراسه فنيه تطبيقيه لأسس وتقنيات أسلوب التشکيل على المانيکان" – رسالة ماجيستير – کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان – 1999م. 9.صباح بنت محمد :" برنامج تدريبى لأثر إستخدام الوسائل التعليميه لزيادة إستيعاب الطلبه لمادة التشکيل على نموذج القياس للفرقه الرابعه بقسم الملابس والنسيج ( دراسه تطبيقيه )- مجلة الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه – المجلد السادس عشر – العدد(1،2) يناير وإبريل 2006م. 10.عبير محمد الفقى : " تأثير اختلاف بعض خصائص الأقمشة القطيفه على إمکانياتها التشکيليه على المانيکان" – رسالة ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه 2013م. 11.غاده شاکر عبدالفتاح عفيفى : " المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز فى أقمشة المفروشات بإستخدام بعض الأساليب التطبيقيه الحديثه – ماجستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه – 2001م. 12.فاطمه السعيد مصطفى مدين : " إمکانية الدمج بين تقنيات الطباعه اليدويه لخدمة المشروعات الصغيره فى مجال المشغولات الفنيه النسجيه " رسالة ماجيستير – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة الأزهر – 2010م. 13.ليلى عبدالرحيم المغربى : " الأقمشه المطبوعه کمصدر للإبداع والإلهام فى التصميم والتشکيل على المانيکان - رسالة دکتوراه – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه – 2013م. 14.محمود حموده محمود الشقنقيرى: " دراسه خواص أقمشة التربه وبعض تطبيقاتها الممکنه فى مصر" – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقيه – جامعة حلوان – 2000م. 15.نور الهدى إبراهيم صدقى البدوى:إمکانية الإستفاده من الأقمشه المثقبه فى إثراء تصميمات الملابس النسائية بإستحدام إسلوب التشکيل على المانيکان – رسالة ماجستير –کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 2011 . 16.وفيه محمد عبدالحليم : " فاعلية استخدام الوسائط الفائقة في تعلم الصم والبکم التشکيل على المانيکان – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان - 2009م. 17-Ganice mee & Michael purdy: Mode ling on the dress – stand-Bsp – professional books – British library – London – 1987.
18- Winifred parker: Essentiaais of pattern Drafting and Modelling , Evans Brothers L,t,d, London , 1996.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 900 PDF Download: 470 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||