المناخ الأسرى کما يدرکه الأبناء وعلاقته بالتنمر المدرسى | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 11, November 2020, Page 765-777 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2020.141396 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إلهام عبده محمد علي ; مروه عبد المنعم عبد الغني الفقي | ||||
بقسم تنمية الاسرة الريفية - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الازهر - مصر | ||||
Abstract | ||||
تستهدف الدراسة بصفة رئيسية الى دراسة المناخ الاسري بابعاده المدروسة (التماسک الاسري – التعبير عن المشاعر – التوجيه الفکري والثقافي والأحلاقي – الدافعية للانجاز )وعلاقته بالتنمرالمدرسي بابعاده المدروسة ( التنمر الجسدي – التنمر الجنسي – التنمر اللفظي – التنمر الالکتروني ) وتم اخذ عينة عشوائية منتظمة من طلبة وطالبات مدراس المرحلة الثانوية بقرية جنزور مرکز برکة السبع – محافظة المنوفية ، وبلغ حجم العينة (440) طالب وطالبة ، وتم جمع البيانات بواسطة المقابلة الشخصية ، وقد استخدمت العديد من الاساليب الاحصائية في وصف وتحليل البيانات وهي : التوزيعات التکرارية ، والنسب المئوية ، والارتباط البسيط ، واختبار ت ، واختبار ف ، والانحدار الخطي المتعدد ويمکن ايجاز نتائج الدراسة فيما يلي. وجود علاقة ارتباطية عکسية بين المناخ المدرسي والتنمر المدرسي وجود علاقة ارتباطية متعددة بين المتغيرات المستقلة مجتمعة وبين التنمر الجسدي ، واتضح ان متغيرالمناخ الأسري يحتل المرتبة الأولى من حيت التأثير على درجة التنمر الجسدي ، يليه الضغوط المدرسية ، وأخيراًعدد سنوات تعليم الأب ،وأن معامل التحديد يفسر 62% من التباين في التنمر الجسدي، و أن المناخ الأسري يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر الجنسي ، يليه متغير الطموح يحتل المرتبة الثانية ، وأخيرا الضغوط المدرسية ، وأن معامل التحديد يفسر 52% من التباين في التنمر الجنسي ، وأن متغير عدد سنوات تعليم الأب يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر اللفظي ، يليه متغير الضغوط المدرسية ، وأخيرا متغير المهارات الأجتماعية ، وأن معامل التحديد يفسر 66% من التباين في التنمر اللفظي ، وأن متغير المناخ الاسري يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر الالکتروني ، يليه متغير عدد سنوات الاب ، ثم متغير الطموح يحتل المرتبة الثالثة ، يليه متغير الضغوط المدرسية ، يليه متغير السن ، وأخيرا متغير الدخل الشهري للاسرة ، وأن معامل التحديد يفسر 66% من التباين في التنمر الالکتروني | ||||
Keywords | ||||
المناخ الأسري; التنمر المدرسي; التنمر اللفظي; التنمر الجسدي; التنمر الجنسي; التنمر الالکتروني | ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 583 |
||||