ممارسة الصناعات الصغيرة وعلاقتها بالتماسک الأسرى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 2014, Issue 33, January 2014, Page 149-186 PDF (887.2 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2014.141433 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نادية عبد المنعم السيد عامر* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص: استهدف البحث الحالي التعرف على ممارسة الصناعات الصغيرة وعلاقتها بالتماسک الأسرى ، وطبق البحث على عينة قوامها (120) ممن يمارسون الصناعات الصغيرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ومن حضر وريف محافظة الدقهلية ، واستغرقت الدراسة شهرين ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتم الحصول على بيانات هذا البحث باستخدام استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة ، واستبيان التماسک الأسرى، واستخدم لتحليل البيانات حساب التکرارات ، والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، درجات الحرية ، مربع کاى ، معامل ارتباط بيرسون ، قيمة "ت" ، اختبار Tukey ، تحليل التباين الأحادي ، اختبار "ف" وقد أسفرت أهم النتائج عن الآتي : - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير محل الإقامة ، ومتغير حجم الأسرة ، ومتغير عمر رب الأسرة ، عمر ربة الأسرة ، المستوى التعليمي للأب ، المستوى التعليمي للأم . - توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) بين درجة استجابة عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة تبعا لمتغير القائم بالصناعات الصغيرة لصالح الزوجين معا ، فى حين توجد فروق دالة إحصائيا فى ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة ، الدخل الشهري للأسرة . - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة ومشکلة البحث : يرجع تاريخ الصناعات الصغيرة في مصر إلى أقدم العصور منذ العصر المصري القديم وحتى الآن مرورا بالعصر اليوناني الروماني والقبطي والاسلامى ، حيث لعبت هذه الصناعات دورا هاما في توفير الاحتياجات الأساسية والمختلفة للمصريين ( زينب فتحي ، 2006) 0 وتلعب الصناعات الصغيرة دورا هاما في الاقتصاد القومي لکثير من الدول المتقدمة والنامية ، وتشير التحليلات الاقتصادية والاجتماعية للتجارب العالمية في هذا المجال إلا أن بعض الدول الأسيوية قد حققت إنجازات هائلة خلال العقدين الآخرين وتحولت من قوى استهلاکية إلى قوى إنتاجية خلاقة باللجوء إلى المنتج الصغير والصناعات الصغيرة التى تتلاءم مع الاستثمارات الخاصة بها وذلک من خلال استغلال الخامات المتاحة وابتکار أساليب جديدة للتنفيذ تتلاءم مع وفرة الأيدي العاملة وذلک لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين کالصناعات الغذائية والنسيجية (اعتماد علام ، 1991) 0 ونتيجة لزيادة وعى الدولة بأهمية الصناعات الصغيرة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وما لها من مردود اجتماعي إيجابي ، فبدأت تتبنى سياسات اقتصادية وتشريعية وتحويلية من شأنها إقبال الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة ، ونتيجة لذلک زادت أعداد المشروعات الصغيرة باعتبارها حجر الزاوية في البنيان الاقتصادي وذلک من خلال إعداد کوادر فنية مدربه ( رشا عبد العزيز ، 2001) 0 إن معظم الدراسات التي تناولت عملية التنمية في المجتمع تؤکد أن السبيل الحقيقي لرفع مستوى الأفراد هو الاعتماد على الصناعات الصغيرة باعتبارها السبيل الأول للتنمية ففيها يتم الترکيز على مبادرات الأفراد ومشارکتهم ، حيث ترتبط المشارکة الشعبية بالتنمية والتخطيط أکثر من ارتباطها بأي مجال آخر ، ولأن التنمية عن طريق الصناعات الصغيرة تؤثر في مصالح الأفراد الحالية والمستقبلية ( نفيسة عبد الرحمن ، 2001) 0 فقد أکدت ( نجله مرتضى ، 1998) أن انتقال المجتمعات من مجتمع إداري حکومي إلى مجتمع يشجع العمل الخاص جنبا إلى جنب مع تشجيع المشروعات الصغيرة سوف يصبح سلاح المجتمع الأسرى وقوته الدافعة للتنمية ، ولا سبيل إلى إحداث تنمية بشرية حقيقية إلا من خلال انتشار فکر وفلسفة العمل الحر الخاص وتحلى أفراد المجتمع بمهاراته وقدراته وسلوکياته وعلى ذلک فانه يجب العمل على تحفيز أفراد المجتمع على إقامة وإدارة المشروعات الصغيرة بحيث توفر مستوى معيشي أفضل 0 وأوضحت ( نجله مرتضى ، 2001) أنه لابد من إنشاء مراکز (وحدات) بالمؤسسات التعليمية المختلفة تعمل على زرع علم وثقافة ومهارات العمل الخاص الصغير 0 وفى هـذا الصدد يؤکد البعض على أن الصناعات الصغيرة تسهم بدور فعال في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية ، فهي تلائم ظروفها بوجه عام وقطاعها الريفى بوجه خاص ، وذلک في ظل محدودية البنية الأساسية وتدنى المستوى المهارى والخبرات التکنولوجية ، کما أن تلک المشروعات تلعب دورا فعالا وقويا في توفير فرص عمل جديدة وتحقيق دخول إضافية (محمد عنتر وعطية النجار ، 2000) 0 ولعل الارتفاع الملحوظ في معدلات البطالة وتزايد نسبة الفقر في السنوات الأخيرة في مصر مع عجز الحکومة عن توفير فرص عمل کافية تستوعب الآلاف من الشباب العاطلين في سوق العمل سنويا يبرز أهمية التوسع في مشروعات الأعمال الصغيرة ، لأنها تتيح فرص عمل أکثر للشباب في ظل أزمة البطالة الخانقة ، ولأنها تتيح الفرصة للشباب لتحقيق طموحاتهم خاصة وأنهم الأکثر تقبلا لفکرة العمل الحر ( ثابت إدريس ، 2011) 0 فعليه يعتبر المشروع الصغير فرصة لتوظيف مهارات الفرد وقدراته الفنية وخبرته العملية والعلمية (محمد هيکل ، 2003) 0 ومما لا شک فيه أن المشروعات الصغيرة يمکنها أن تساهم بدور فعال في التغلب على مشکلة البطالة ( حنان مرعى ، 2005) ، وهذا ما أکدته دراسة کل من سمير مجلع (2000) وصالح الصالحى (2004) ومناور حداد وحازم الخطيب (2005) على أن الصناعات الصغيرة تقوم بتوفير فرص عمل للخريجين وتسهم في مواجهة مشکلة البطالة وکذلک رفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل القومي ، أى أن الصناعات الصغيرة يقع على عاتقها تحقيق الاستغلال الأمثل للطاقات البشرية المعطلة اعتمادا على ما تتسم به هذه الصناعات من مميزات تجعلها أکثر فاعلية في استيعاب فائض العمل أکثر مما يمکن أن تحققه الصناعات الکبيرة 0 کما أکد (سمير مجلع ، 2000) أن مثل هذا التفکير يمکن أن يحقق العديد من الايجابيات ويساعد الشباب على التفکير والتخطيط لمستقبل أفضل سواء بإقامة مشروعات صغيرة وتوسيع قاعدة الملکية أو بالتحلي باکتساب العديد من المهارات التي يتطلبها سوق العمل الحالي 0 کما أشارت الدراسات (Cooper,et al,1983) ، (Burt, et al,1988) إلى أن الأسرة المتماسکة هي الأسرة التي يشعر فيها الأبناء بالتقارب العاطفى فيما بينهم ، وتتيح حرية التعبير لأفرادها ، کما ترتبط بالوظائف النفسية الايجابية للأبناء ، أما الأسر التى تعانى من التفکک وعدم الترابط والتماسک ، يظهر لدى أفرادها سمات الاکتئاب بأبعاده المختلفة مقارنة بأفراد الأسر المتماسکة ، وهذا ما أکدته دراسة وفاء شلبي وفاطمة النبوية إبراهيم (1996) من أن المناخ الأسرى الايجابي يتميز بدرجة عالية من التماسک وحرية التعبير عن الرأي والاستقلال والتوجه نحو التحصيل والثقافة 0 کما أثبتت دراسة وفاء خليل (2000) إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي وبين أبعاد المناخ الأسرى 0 کما أشارت إيمان الرفاعى (2004) إلى وجود علاقة ارتباطيه بين التوافق الأسرى بأبعاده وبين المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأسر العينة 0 فقد أوضحت نجلاء مسعد (2000) أن الاستقرار الأسرى عبارة عن علاقة أسرية تقوم على التفاعل الدائم بين أفراد الأسرة جميعا ، والتى تهيئ للأبناء الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والدينية اللازمة لإشباع احتياجاتهم في مراحل النمو المختلفة وتتسم هذه العلاقة بسيادة المحبة والديمقراطية والتعاون بين أفراد الأسرة في إدارة شئونهم الأسرية ، مما يدعم العلاقات الإنسانية ويحقق أکبر قدر من التماسک والتقارب داخل الأسرة 0 کما أکدت ماجدة إمام وسميرة الجهنى (2011) على أن التفاعل الايجابي بين الزوجين وأفراد الأسرة المبنى على المحبة وإشباع الحاجات الأساسية والثانوية أمرا ضروريا لتوفير الاستقرار والتماسک داخل الأسرة عن طريق تعزيز العلاقات بين أفرادها ، ويتم هذا التفاعل والتواصل في مختلف مجالات الحياة الروحية والوجدانية والاجتماعية والفکرية والترفيهية ، وتختلف طبيعة هذا التفاعل من أسرة لأسرة حسب طبيعة اتخاذ القرارات في الأسرة ومدى مشارکة أفراد الأسرة في ذلک ، وأسلوب معاملة الآباء لأبنائهم 0 کما أثبتت دراسة نجلاء الحلبي ومنار خضر (2010) أن الشباب مع زيادة قدرتهم وخبرتهم في إدارة أوقات فراغهم يزيد من فاعلية قضاء وقت الفراغ واختيار صحيح لممارساتهم خلاله ، مما يتيح لديهم الفرصة للاندماج في الحياة الاجتماعية للأسرة وکذلک التفاعل الايجابي مع باقي أفراد أسرته ، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع درجة الاستقرار الأسرى . ومن هنا تتبلور مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية : - ما مستوى التماسک الأسرى لدى الأسرة التي تمارس الصناعات الصغيرة ؟ - ما العلاقة بين ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى فى ضوء بعض الخصائص الاجتماعية الاقتصادية ؟ - هل توجد علاقة بين ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى ؟ أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ممارسة الصناعات الصغيرة وعلاقتها بالتماسک الأسرى وذلک من خلال : 1- دراسة مستوى التماسک الأسرى لدى الأسرة التي تمارس الصناعات الصغيرة 0 2- دراسة الفروق بين ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى فى ضوء بعض الخصائص الاجتماعية الاقتصادية . 3- تحديد العلاقة بين ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى 0 أهمية البحث : 1. تناول موضوعا حيويا وجانبا اقتصاديا يمثل أحد جوانب التنمية البشرية ، حيث تمثل الصناعات الصغيرة مدخلا رئيسيا في حل مشکلة البطالة وأداة فعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع 0 2. التوصية بتفعيل دور الأسرة والجامعة في إکساب الطلبة والطالبات المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية التي تدفعهم نحو الصناعات والمشروعات الصغيرة ويکونوا قادرين على إقامة وإدارة المشروعات الصغيرة 0 3. يکتسب هذا البحث أهميته من الاتجاه إلى النظام الاقتصادي الاجتماعي العالمي الجديد الذي يشجع العمل الحر الصغير لتوسيع قاعدة الملکية في النشاط الاقتصادي مما ينعکس على تحقيق المزيد من الدافعية للعمل والإنتاج . 4. مساعدة أفراد الأسرة على تحسين درجة التماسک الأسرى عن طريق رفع الوعي لديهم مع دعم أنماط تفاعل إيجابية بين أفراد الأسرة وتوفير وقت کافي للحياة الاجتماعية للأسرة .
الأسلوب البحثي : أولا : فروض البحث
- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، وتماسکهم الأسري و بعض الخصائص الاجتماعية الاقتصادية ، ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية الآتية : 1-1 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في الريف والحضر في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير محل الإقامة . 1-2 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في ممارسة الصناعات الصغيرة، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة . 1-3 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة . 1-4 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة . 1-5 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة . 1-6 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب . 1-7 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم . 1-8 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات . 1-9 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري .
- لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين درجة ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسرى . ثانيا : منهج البحث يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ، ويقصد به وصف کل ما هو کائن من خصائص أو ظواهر معينه عن طريق جمع البيانات بالملاحظة أو بالمقابلة أو الاختبارات ثم تفسير هذه الظواهر وتحديد العلاقات التي توجد بين المتغيرات ثم استخلاص التعميمات والنتائج ( بشير الرشيدي ، 2000) 0 ثالثا : مصطلحات البحث :
- ويقصد بها تلک الصناعات الحرفية اليدوية التي تمارس داخل مصانع صغيرة يعمل بها عدد محدود من العمال ، وتتميز منتجاتها بالطابع اليدوي أو نصف الآلي ولا يحتاج إنتاجها إلا لمعدات بسيطة وغالبا ما تنتشر هذه الصناعات في الريف والمدن( نفيسة عبد الرحمن ، 2001) - هي تلک الصناعات التي تمارس داخل منشآت صغيرة يعمل بکل منها عدد قليل من الأفراد وتقوم بنشاط من الأنشطة الصناعية المختلفة لحسابها أو تقدمها کخدمة صناعية للغير وهى تابعة للقطاع الخاص ويغلب عليها الطابع الفردي وتعرف أيضا بأنها نشاط له هدف معين ووقت وحوار محدد ( محمد هيکل ، 2003) 0 -في حين عرفتها مؤسسة التعاون الانتاجى : أنها صناعات رأسمالها محدود ويعمل بها أصحابها ونشاطها محدود( مها عبد العزيز ، 2002)
- يشير إلى قوة الروابط الاجتماعية المتشابکة بين أفراد الأسرة ( سماح المداح ، 2004) 0 - کما يعرف التماسک الأسري بأنه : " زيادة العلاقات الموجبة التي تدور في المحيط الداخلي للجماعة ، فکلما ازدادت العلاقات ازداد تماسک الجماعة ، وکلما تشتت هذه العلاقات واتجهت نحو الجماعة الخارجية ضعف التماسک الداخلي " ( أحمد بدوى ، 1415ه ) 0 ويعرف أيضا بأنه:« منظومة العلاقات القائمة في الأسرة التي تحقق شروط الدفء والأمان والتي تشکل الدافع الذي يوجه أفرادها نحو الطمأنينة والإبداع »( http://www.dhofari.com ) رابعا : حدود البحث - عينة البحث : تکونت عينة البحث من عينه قصديه مجموعها (120) أسرة من محافظة الدقهلية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتم اختيار الأسر التي تمارس صناعة صغيرة ، سواء القائم بها ( الأب أو الأم أو الأبناء ) 0 - الحدود المکانية : ريف وحضر محافظة الدقهلية ، حيث موطن سکن وعمل الباحثة 0 - الحدود الزمنية : وهى الفترة الزمنية التي تم فيها تطبيق الدراسة الميدانية والممتدة من أول شهر يوليو حتى آخر شهر أغسطس عام 2012 م 0 خامسا : أدوات البحث - اشتملت أدوات البحث على : 1- استمارة البيانات العامة : لتحديد المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة 2- استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة (إعداد الباحثة) 3- استبيان التماسک الأسرى (إعداد الباحثة) - إعداد وبناء أدوات البحث : 1- استمارة البيانات العامة للأسرة : وتحتوى على البيانات العامة الأولية للأسرة والتي اشتملت على ما يلى : عمر رب الأسرة ، عمر ربة الأسرة ، حجم الأسرة ( عدد أفرادها ) ، مکان سکن الأسرة ( ريف ، حضر) ، المستوى التعليمي للأب والأم ( أمى " لا يقرأ ولا يکتب " ، يقرأ ويکتب ، حاصل على الشهادة الابتدائية ، حاصل على الشهادة الإعدادية ، حاصل على الثانوية وما في مستواها ، حاصل على الشهادة الجامعية ، حاصل على شهادة الماجستير ، حاصل على شهادة الدکتوراه ) ، وظيفة رب الأسرة ، ربة الأسرة ( تعمل – لا تعمل ) ، وظيفة ربة الأسرة إذا کانت تعمل ، مصادر الدخل الأسرى ( مرتب أو معاش ، إيجار عقارات " مباني أو أراضى " ، منتجات زراعية ، عمل بأجر للغير ، عمل حرفي أو مهني ، ممارسة صناعة صغيرة ) ، الصناعة الصغيرة التي تقوم بها ( الخياطة والتفصيل ، أشغال التطريز والتريکو ، تصنيع الزجاج ، تصنيع الألبان ، کوافير ، تصنيع عصير قصب ، تصنيع أحذية ، تصنيع حدايد ، التصنيع الغذائي ، تصنيع أخشاب ، غيرها) ، القائم بالصناعة الصغيرة ( الزوج ، الزوجة ، الأبناء ) ، إجمالي الدخل المالي الشهري للأسرة 0 2- استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة : الهدف من هذا الاستبيان هو التعرف على ممارسة الأسر للصناعات الصغيرة ، وقد أعد هذا الاستبيان بعد الاطلاع على الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بالموضوع ، وتم قياس الاستبيان من خلال (30) عبارة ، وتتضمن العبارات اختيار من ثلاث استجابات ( نعم ، أحيانا ، لا ) وذلک بمقياس ( 3 ، 2 ، 1) للعبارات الموجبة ولا توجد عبارات سالبة . 3- استبيان التماسک الأسرى : الهدف من هذا الاستبيان هو التعرف على مستوى التماسک الأسرى داخل الأسرة التي تمارس صناعة صغيرة ، وقد أعد هذا الاستبيان بعد الاطلاع على الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بالموضوع ، وتم قياس الاستبيان من خلال (30) عبارة ، وتتضمن العبارات اختيار من ثلاث استجابات ( نعم ، أحيانا ، لا ) وذلک بمقياس ( 3 ، 2 ، 1) للعبارات الموجبة و( 1، 2 ، 3 ) للعبارات السالبة وهى ( 5 ، 7 ، 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 18 ، 19 ، 23 ، 25) . صدق الاستبيان The validity : هو قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه أو السمة المراد قياسها( ذوقان عبيدات وآخرون ، 2006) - صدق استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة : تم حساب الصدق باستخدام معامل کندال Kendall’s tue-b لمعرفة صدق الاتساق الداخلي لعبارات مقياس ممارسة الصناعات الصغيرة والذي بلغت قيمته (0.91) وهى قيمه داله عند مستوى معنوية (0.05) وتعتبر هذه القيمة عالية بالنسبة لهذا النوع من حساب الصدق وتؤکد الاتساق الداخلي لکل عبارة من عبارات الاستبيان . ثبات الاستبيان : The Reliability يقصد بثبات الاستبيان أن يعطى الاستبيان تقديرات ثابتة إذا أعيد تطبيقه على نفس الأفراد وفى نفس الظروف (عبيدات وآخرون ، 2006) وهو أيضا دقة الاختبار في القياس والملاحظة وعدم تناقضه مع نفسه واتساقه فيما يزود به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبه بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص . - اختبار ثبات استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة : لحساب ثبات الاستبيان تم التطبيق على عينة قوامها(20 ) تتوافر فيها نفس شروط عينة الدراسة وبعد التطبيق تم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ ، طريقة التجزئة النصفية . أ- حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach بما أن أصغر قيمة مقبولة لمعامل ألفا هى (0.5) وأفضل قيمة مقبولة تتراوح بين (0.7: 0.8) وکلما تزيد يکون أفضل (محمود البياتى ، 2005) ، فقد تم حساب ثبات الاستبيان من خلال رصد درجات العينة الاستطلاعية لکل عبارة ، ثم حساب قيمة ألفا ، وتم حساب معامل ألفا لکل عبارة من عبارات الاستبيان کل على حده ، وعبارات الاستبيان (ککل) ، وهى کانت کما يلي :- جدول (1) الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لعبارات استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة
- يتضح من جدول(1) أن قيمة معامل ألفا لکل عبارة من عبارات الاستبيان مناسبة بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الاتساق الداخلي للمحور ، کما يتضح ًأن معامل ألفا لمجموع عبارات الاستبيان (ککل) هو (0.849) وتعتبر هذه القيمة عالية بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الاتساق الداخلي لمجموع عبارات استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة .
ب- طريقة التجزئة النصفية Split-Half:- تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وذلک عن طريق تقسيم کل عبارة من عبارات استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة إلى نصفين ، عبارات فردية ، عبارات زوجية ، ولحساب الارتباط بين نصفي الاستبيان استخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brown وکذلک معادلة Guttman ، وبلغت قيمته ککل (0.842) لسيبرمان – براون ، جتمان . - صدق استبيان التماسک الأسرى : - تم حساب الصدق باستخدام معامل کندال Kendall’s tue-b لمعرفة صدق الاتساق الداخلي لعبارات مقياس التماسک الأسرى والذي بلغت قيمته (0.82) وهى قيمه داله عند مستوى معنوية (0.05) وتعتبر هذه القيمة عالية بالنسبة لهذا النوع من حساب الصدق وتؤکد الاتساق الداخلي لکل عبارة من عبارات الاستبيان . - اختبار ثبات استبيان التماسک الأسرى :- لحساب ثبات الاستبيان تم التطبيق على عينة قوامها (20) تتوافر فيها نفس شروط عينة الدراسة وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقتين : أ-حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach تم حساب ثبات الاستبيانReliability من خلال رصد درجات العينة الاستطلاعية لکل عبارة ، ثم حساب قيمة ألفا، وتم حساب معامل ألفا لکل عبارة من عبارات الاستبيان ، کما تم حساب معامل ألفا للاستبيان ککل وهى کانت کما يلي :- جدول (2) الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لعبارات استبيان التماسک الأسرى
- يتضح من جدول(2) أن قيمة معامل ألفا لکل عبارة مناسب بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الاتساق الداخلي للمحور ، کما يتضح أيضا أن معامل ألفا لمجموع عبارات مقياس استبيان التماسک الأسري (ککل) هو (0.943) وتعتبر هذه القيمة عالية بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الاتساق الداخلي لمجموع عبارات الاستبيان . ب- طريقة التجزئة النصفية Split-Half :- تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وذلک عن طريق تقسيم کل عبارة من عبارات استبيان التماسک الأسري إلى نصفين ، عبارات فردية ، عبارات زوجية ، لحساب الارتباط بين نصفي الاستبيان استخدمت الباحثة معادلة Spearman-Brown وکذلک معادلة Guttman ، حيث بلغت قيمتة ککل (0.95) لسيبرمان – براون ، جتمان . سادسا : تحليل البيانات والمعاملات الاحصائية المستخدمة : تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي ، وقد استخدم برنامج : Statistical package for social sciences program ( s.p.s.s )وذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار الفروض ومن هذه الأساليب ما يلى : 1- حساب التکرارات والنسب المئوية لکل متغيرات الدراسة 0 2- حساب الصدق باستخدام معامل کندال Kendall’s tue-b ، حساب معامل ألفا کرونباخ ، طريقة التجزئه النصفية ، جتمان لمعرفة ثبات الاستبيان 0 3- حساب المتوسط الحسابى ، الانحراف المعيارى ، درجات الحرية ، مربع کاى ، معامل ارتباط بيرسون ، قيمة "ت" 4- حساب الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة 5-تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث ، واختبار "ف" 6- حساب مصفوفة معاملات ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة بالدراسة النتائج ومناقشتها : أولا : وصف العينة جدول (3) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لعمر رب الأسرة ، وعمر ربة الأسرة
شکل (1) عينة الدراسة تبعا لعمر رب الأسرة ، وعمر ربة الأسرة جدول (4) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لمکان السکن ، وحجم الأسرة
شکل (2) عينة الدراسة تبعا لمکان السکن ، وحجم الأسرة جدول (5) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمستوى التعليمي لرب وربة الأسرة
شکل (3) عينة الدراسة تبعا للمستوى التعليمي لرب وربة الأسرة جدول (6) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لأهم الوظائف لرب الأسرة
شکل (4) عينة الدراسة تبعا لأهم الوظائف لرب الأسرة جدول (7) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لعمل ربة الأسرة
شکل (5) عينة الدراسة تبعا لعمل ربة الأسرة جدول ( 8) التوزيع النسبي لأهم الوظائف لربة الأسرة ( عينة الدراسة )
شکل (6) عينة الدراسة تبعا لأهم الوظائف لربة الأسرة جدول (9) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لمصدر الدخل
شکل (7) عينة الدراسة تبعا لمصدر الدخل
جدول (10) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا الصناعة الصغيرة التي يقوموا بها
شکل (8) عينة الدراسة تبعا الصناعة الصغيرة التي يقوموا بها وتمثلت أخري تذکر في ما يلي : جدول (11) قائمة لعينة الدراسة تبعا للصناعات الصغيرة الأخرى التي يقوموا بها
جدول (12) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للقائم بالصناعة الصغيرة
شکل (9) عينة الدراسة تبعا للقائم بالصناعة الصغيرة جدول (13) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للدخل الشهري
شکل (10) عينة الدراسة تبعا للدخل الشهري
جدول (14) التکرارات والنسب المئوية وقيمة کا2 ودلالتها الإحصائية لمستويات ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري (مرتفع ، متوسط ، منخفض)
- يتضح من جدول(14) أن قيمة کا2 لاستبيان ممارسة الصناعات الصغيرة بلغت (27.45) وهي دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) لصالح مرتفع ، حيث بلغت التکرارات (67) بنسبة مئوية (55%)، کما يتضح أن قيمة کا2 لاستبيان التماسک الأسري بلغت(31.05) وهي دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) لصالح مرتفع ، حيث بلغت التکرارات (66) بنسبة مئوية (55%)
- استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة جدول(15) التکرارات والنسب المئوية وقيمة کا2 ودلالتها الإحصائية لاستبيان الصناعات الصغيرة
- باستقراء جدول(15) يتضح أن قيم کا2 للعبارات (1، 3، 4، 5، 6، 7، 12، 16، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30) هي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) لصالح ( نعم ) بينما بلغت قيم کا2 للعبارات (2، 8، 9، 11، 13، 14، 15) دلالتها الاحصائية عند مستوي (0.05) لصالح ( لا ) ، والعبارة (17) لصالح أحيانا ، بينما قيمة کا2 للعبارة (10) غير دالة إحصائيا . - استبيان التماسک الأسرى : جدول(16) التکرارات والنسب المئوية وقيمة کا2 ودلالتها الإحصائية لاستبيان التماسک الأسرى
- باستقراء جدول (16) يتضح أن قيم کا2 للعبارات (1،2، 3، 4، 6، 10، 12، 13، 14، 17، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30) هي قيم دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) لصالح ( نعم ) بينما بلغت قيم کا2 للعبارات (5،7، 8، 11، 15، 16) دلالتها الاحصائية عند مستوي (0.05) لصالح ( أحياناً ) ، بينما قيمة کا2 للعبارة (9) غير دالة إحصائيا . مناقشة نتائج فروض البحث : نتائج الفرض الأول : 1-1- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى الريف والحضر في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير محل الإقامة . ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب t-test لمتوسطين غير مرتبطين وذلک علي النحو التالي: جدول (17) قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية لدلالة الفروق بين المتوسطات وفقا لمحل الإقامة في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري
*تقاس الدلالة عند مستوي 0.05 - يتبين من جدول (17) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث في الريف والحضر في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير محل الإقامة ، ويدل ذلک على أنه لم يعد هناک فرق يذکر بين الريف والحضر في التوجه نحو الصناعات الصغيرة وممارستها والتماسک الأسرى ، لأن التکنولوجيا والتقنيات الحديثة قربت المسافات وأزالت الحواجز بين الناس ، ويختلف ذلک مع دراسة وجيدة حماد (2012) التي أکدت على أن ربات الأسر الريفيات أکثر فى التوافق الاجتماعي من الحضريات . 1-2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة . ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب t-test لمتوسطين غير مرتبطين وذلک علي النحو التالي:
جدول(18) قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية لدلالة الفروق بين المتوسطات وفقا لعمل ربة الأسرة في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري
*تقاس الدلالة عند مستوي 0.05 - يتبين من جدول (18) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة ربات الأسر في ممارسة الصناعات الصغيرة تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة ، بينما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين درجة استجابة ربات الأسر في درجة التماسک الأسري تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة لصالح غير العاملات ، وترجع الباحثة ذلک إلى أن ربات الأسر غير العاملات لديهن وقت فراغ کافي بعکس ربات الأسر العاملات التي تعانى من کثرة الأعباء والمسئوليات وضيق الوقت مما يؤثر بدوره على التماسک الأسرى ، وهذا يتفق مع دراسة وجيدة حماد (2012) التي أکدت على وجود فروق دالة إحصائيا في التوافق من الناحية الاجتماعية لربات الأسر العاملات وغير العاملات لصالح ربات الأسر العاملات ، ويختلف مع دراسة سماح المداح (2004) التي أثبتت أن مهنة المبحوثة ليس لها تأثير معنوي على التماسک الأسرى . 1-3-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير حجم الأسرة کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (19) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة وذلک علي النحو التالي : جدول (20) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة
- يتضح من جدول (20) أن قيمة "ف" بلغت (0.409، 0.376) وهي غير دالة إحصائيا ، مما يعني أنه لا توجد فروقا دالة إحصائيا بين عدد أفراد الأسرة في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري علي الترتيب ، لتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلى : جدول (21) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة
- يتبين من جدول (21) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير حجم الأسرة ، ويدل ذلک على أن ممارسة الصناعات الصغيرة ليس لها علاقة بحجم الأسرة ، کما أن التماسک الأسرى ليس له علاقة بحجم الأسرة ، ويتفق ذلک مع دراسة سماح المداح (2004) التي أثبتت أن حجم الأسرة ليس له تأثير معنوي على التماسک الأسرى . 1-4-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير عُمر رب الأسرة کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (22) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة و ذلک علي النحو التالي: جدول (23) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة
- يتضح من جدول (23) أن قيمة "ف" بلغت (0.112 ، 0.091) وهي غير دالة إحصائيا ، مما يعني أنه لا توجد فروقا دالة إحصائيا بين مستويات عمر رب الأسرة في ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسري علي الترتيب ، لتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلي : جدول (24) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة
- يتبين من جدول (24) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر رب الأسرة ، ويدل ذلک على أن ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى ليس لهما علاقة بعمر رب الأسرة ، ويختلف ذلک مع ما أکدته سماح المداح (2004) من أن عمر الزوج يسهم إسهاما معنويا فريدا فى تفسير التباين فى التماسک الأسرى . 1-5-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير عُمر ربة الأسرة کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (25) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة وذلک علي النحو التالي: جدول (26) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة
- يتضح من جدول (26) أن قيمة "ف" بلغت (0.491 ، 0.298) وهي غير دالة إحصائيا ، مما يعني أنه لا توجد فروقا دالة إحصائيا بين مستويات عمر ربة الأسرة في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري علي الترتيب ، لتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلى : جدول (27) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة
- يتبين من جدول (27) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير عُمر ربة الأسرة ، ويدل ذلک على أن ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى ليس لهما علاقة بعمر ربة الأسرة ، ويختلف ذلک مع ما أکدته سماح المداح (2004) من أن عمر المبحوثة يسهم إسهاما معنويا فريدا فى تفسير التباين فى التماسک الأسرى . 1-6-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير المستوي التعليمي للأب کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (28) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب و ذلک کما يلي: جدول (29) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب
- يتضح من جدول (29) أن قيمة "ف" بلغت (0.038 ، 0.355) وهي غير دالة إحصائيا ، مما يعني أنه لا توجد فروقا دالة إحصائيا بين مستويات متغير المستوي التعليمي للأب في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري علي الترتيب ، لتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلي : جدول (30) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب
يتبين من جدول (30) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأب ، ويدل ذلک على أن ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى ليس لهما علاقة بالمستوى التعليمي للأب ، ويختلف ذلک مع ما أکدته سماح المداح (2004) من أن المستوى التعليمي للزوج يسهم إسهاما معنويا فريدا فى تفسير التباين فى التماسک الأسرى . 1-7-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير المستوي التعليمي للأم کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (31) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم و ذلک کما يلى: جدول (32) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم
- يتضح من جدول (32) أن قيمة "ف" بلغت (0.742 ، 0.719) وهي غير دالة إحصائيا ، مما يعني أنه لا توجد فروقا دالة إحصائيا بين مستويات متغير المستوي التعليمي للأم في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري علي الترتيب ، لتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلى : جدول (33) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم
- يتبين من جدول (33) أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي للأم ، ويدل ذلک على أن ممارسة الصناعات الصغيرة والتماسک الأسرى ليس لهما علاقة بالمستوى التعليمي للأم ، ويتفق ذلک مع ما أکدته سماح المداح (2004) من أن المستوى التعليمي للمبحوثة ليس له تأثير على التماسک الأسرى . 1-8-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات . ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات وفقا لمتغير القائم بالصناعات کما هو موضح بالجدول التالى : جدول (34) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات و ذلک علي النحو التالي: جدول (35) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات
- يتضح من جدول (35) أن قيمة "ف" بلغت (4.35) وهي دالة عند مستوي (0.05) مما يعني وجود فروقا دالة إحصائيا بين مستويات القائم بالصناعات في ممارسة الصناعات الصغيرة ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيا بين مستويات القائم بالصناعات في التماسک الأسري ، وذلک لأن قيمة ف (1.93) وهي غير معنوية التأثير، لتحديد اتجاه الفروق قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک کما يلى : جدول (36) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير القائم بالصناعات
- يتبين من جدول (36) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، حيث بلغت الفروق بين متوسطات الزوج والزوجة (3.35) وهي معنوية التأثير لصالح الزوج ، ويدل ذلک على أن غالبية الممارسين للصناعات الصغيرة هم الرجال ( رب الأسرة ) ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيا بين درجة استجابة عينة البحث فى التماسک الأسري . 1-9- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري . ولاختبار صحة الفرض تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات کما بالجدول : جدول (37) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستجابات فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري
وقد قامت الباحثة بحساب تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري و ذلک کما يلى : جدول (38) تحليل التباين الأحادي للفروق بين استجابات عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري
- يتضح من جدول (38) أن قيمة "ف" بلغت (10.685 ، 7.318) وهي دالة عند مستوي(0.05) مما يعني أنه توجد فروقا دالة إحصائيا بين مستويات الدخل الشهري في ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري ، لتحديد اتجاه الفروق قامت الباحثة بتطبيق اختبار توکي Tukey للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي : جدول (39) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار Tukey للمقارنات المتعددة بين ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا الدخل الشهري
- يتبين من جدول (39) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين درجة استجابة عينة البحث فى ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ويمکن القول انه في ضوء المقابلات الفردية التي أجريت مع عينة البحث وفى ضوء نتائج البحث أن الصناعة الصغيرة تعتبر المصدر الوحيد للدخل الأسرى لدى غالبية العينة ، کما أنها تزيد الدخل لدى بقية العينة ، مما يکون له أثر فى زيادة التماسک الأسرى ، ويتفق ذلک مع دراسة وجيدة حماد (2012) التي أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الاجتماعي والاقتصادي والمادي والدخل الشهري للأسرة . نتائج الفرض الثانى : قامت الباحثة بحساب مصفوفة معاملات ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة بالدراسة وهي نتائج تطبيق استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري وذلک للتأکد من صحة الفرض الثانى والذي ينص علي : لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين درجة ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسرى ، کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (40) معاملات ارتباط بيرسون ودلالتها الإحصائية بين نتائج تطبيق استبيان ممارسة الصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري
* دال عند 0.05 - يتبين من جدول(40) أنه توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين ممارسة عينة البحث للصناعات الصغيرة ، والتماسک الأسري حيث بلغت قيمة ( ر=0.85) عند مستوي دلالة (0.05) ويمکن القول انه في ضوء المقابلات الفردية التي أجريت مع عينة البحث وفى ضوء نتائج البحث أن الأسرة التي تمارس الصناعات الصغيرة يزداد فيها الدخل ويحقق الأفراد ذاتهم ، وبالتالي يزداد التماسک الأسرى ، وهذا ما يتفق مع دراسة نجلاء الحلبي ومنار خضر(2010) من وجود علاقة ارتباطيه طرديه بين إدارة الشباب لوقت فراغهم والاستقرار الأسرى ، ويتفق أيضا مع دراسة عمرو مصطفى (2001) التي أشارت إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين مستوى الوعي بإدارة الوقت وبين أبعاد المناخ الأسرى . التوصيات : - يجب النظر إلى دراسة کيفية توفير الخبرات الاستشارية اللازمة للمشروعات الصغيرة ، وهذا عن طريق الجمعيات الأهلية والجامعات ومراکز البحوث والمؤتمرات المتعددة . - يجب الاهتمام بالصناعات الصغيرة کأحد رکائز الاقتصاد القومي ، والتي تساهم بدور فعال في الحد من مشکلات البطالة وزيادة الدخل الأسرى . - الاهتمام بزيادة مشارکة الأسرة وبخاصة المرأة في عملية التنمية عن طريق تخصيص برامج موجهه تستهدف نشر الصناعات الصغيرة ، حيث يمکنها القيام بهذه الصناعات داخل المنزل لتدر عليها دخلا مما يؤدى إلى رفع مستوى معيشتها وبالتالي يتحقق لها التماسک الأسرى . - قيام مشروع التدريب على الصناعات الصغيرة بتوفير أساليب تسويقية لمساعدة أصحاب الصناعات الصغيرة على تسويق منتجاتهم . - لابد من تضافر کافة الجهود من المؤسسات والهيئات الدولية التي لها علاقة بالصناعات الصغيرة بحيث تتکامل البرامج والأنشطة المقدمة منها . - إعداد برامج تدريبية للراغبين في ممارسة الصناعات الصغيرة في المجالات التي يرغبون العمل فيها . - ضرورة إعداد العديد من المؤتمرات التي تناقش واقع المجتمع المصري وحاجته الملحة حاليا إلى التوجه نحو الصناعات الصغيرة وتشجيعها من قبل المسئولين ، وتوفير الدعم المادي لها کالقروض ، مع تسهيل شروطها وطرق سدادها . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع :
3. إيمان عبيد محمد الرفاعى (2004) : " العمالة المنزلية وعلاقتها بتوافق أفراد الأسرة السعودية دراسة ميدانية بمنطقة مکة المکرمة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم السکن وإدارة المنزل ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، کليات البنات بمکة المکرمة .
5. ثابت عبد الرحمن إدريس (2011) : " تحليل أسباب فشل مشروعات الأعمال الصغيرة - هل تتوافر المهارات الإدارية والتسويقية لدى أصحاب ومديري هذه المشروعات " ، مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية ، مصر ، مج (23) ، العدد (1-2) يناير – إبريل . 6. حنان إبراهيم عواد مرعى (2005) : " مقترحات وحلول لمواجهة مشکلات ربة الأسرة الريفية المرتبطة بالصناعات الصغيرة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية . 7. رشا عبد العزيز إسماعيل النجار(2001) : " تقييم بيئة الأعمال وأثرها على إدارة وتنمية الصناعات الصغيرة بالتطبيق على الصناعات الصغيرة في مجال الملابس الجاهزة " ، رسالة ماجستير ، کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان . 8. زينب محمد فتحي(2006) :" القيم الجمالية لفن التلى ودورها في إثراء الصناعات الصغيرة المطرزة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .
28. Burt, Chales E, Cohen, L.H & Biovck, J.P.(1988) : Perceived Family Environment as a moderator of young adolescents" life stress adjustment journal of psychology .
29. Cooper, Judith E. , Holman, J., Braithwaite, F. (1983) : Self esteem and Family Cohesion "The Childs Respective and Adjustment" , Journal of Marriage and the Family , Vol. 45
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,151 PDF Download: 670 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||