المسئولية التربوية لائمة المساجدفى تعزيز منهج الوسطية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 1, Volume 33, Issue 33, December 2017, Page 13-46 PDF (758.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2017.141452 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد النصر حسن محمد | ||||
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تعد مسؤولية إمام المسجد کبيرة في احتواء الأفراد والجماعات واحتضانهم وفتح باب الحوار معهم ، فمسئوليته نابعة من أهمية الدور التربوي للمساجد في ترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال وکذلک تفعيل دور المنابر في تفنيد مزاعم المتطرفين والجماعات الإرهابية ، وکذلک التصدى لجميع الأفکار المنحرفة والمتطرفة وکشف زيفها وعوارها، وما يعتورها من الشبهات من خلال الدليل والبرهان القرآنى والنبوى. وتتلخص مشکلة الدراسة فى الإجابة عن السؤال : کيف يمکن تحقيق متطلبات المسئولية التربوية لإمام المسجد فى تعزيز الوسطية بشکل فعال فى ضوء التحديات المجتمعية المعاصرة ؟ واستهدفت الدراسة التعرف على المسئولية التربوية لإمام المسجد فى تعزيز الوسطية والاعتدال. والکشف عن معوقات المسئولية التربوية لأئمة المساجد فى ضوء التحديات المعاصرة. وکذلک تقديم رؤية تربوية لمتطلبات المسئولية التربوية لأئمة المساجد فى تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، وأوصت الدراسة بضرورة تنويع الأساليب والوسائل التربوية الفعالة والمناسبة من أهم مقومات النجاح فى مسئوليات إمام المسجد لتعزيز منهج الوسطية لدى أفراد المجتمع المسلم. | ||||
Keywords | ||||
المسجد; الإمام; الوسطية; المسئولية التربوية | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 256 |
||||