بناء نظام استشاري للمساعدة القانونية داخل مؤسسات التعليم العالي طبقاً لقانون تنظيم الجامعات المصرية ولوائحه التنفيذية | |||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||
Article 23, Volume 2014, Issue 33, January 2014, Page 635-653 PDF (538.54 K) | |||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2014.141482 | |||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||
منى عصمت عبد الحميد عوض* 1; عطا إبراهيم إمام الألفي2; محمد محمد سادات3; نبيل عبد المحسن أحمد موسى4 | |||||||||||||||||
1مدرس مساعد بقسم إعداد معلم الحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | |||||||||||||||||
2أستاذ بقسم إعداد معلم الحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | |||||||||||||||||
3مدرس بقسم القانون المدني کلية الحقوق جامعة المنصورة | |||||||||||||||||
4مدرس بقسم إعداد معلم الحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | |||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||
الملخص : ترتبط الدراسة الحالية بإستخدام النظم الذکية القائمة على المعرفة من خلال نظام استشاريadvisory system ، کأحد الرکائز الأساسية والفعالة فى إتخاذ القرار. تهدف النظم الإستشارية بالتکنولوجيا المبنية على الذکاء الإصطناعي بدرجة کبيرة إلى محاکاة الخبير البشرى في سلوکه وتصرفاته ، ومن خلال تمثيل ونمذجة المعرفة الخاصة به والمرتبطة بالمجال، يمکن إعتبارها نظم استشارية خبيرة . وتسعى هذه الدراسة إلى تأکيد أهمية هذه النظم الذکية ودورها في المجال القانوني حيث تساعد النظم الإستشارية في تقديم النصائح والمساعدة من أجل حل المشاکل التي هي عادة ما تحل عن طريق الخبراء البشريين. يتم بناء هذه النظم عن طريق استنباط المعرفة من الخبراء البشر وتشفيرها بشکل يمکن استخدامه من قبل الکمبيوتر. کذلک لها القدرة على الاجابه على السؤال " لماذا القرار وما هى الحيثيات؟ ". أصبح متخذ القرار بحاجة إلى نظام يلبي احتياجاته العاجلة من المعلومات التي تمکن متخذ القرار من استعراض مختلف الحلول المقترحة للمشکلة واختيار الحل الأفضل واعداد تقارير دون الاعتماد على الآخرين. وهذا هو محور الدراسة الحالية لإلقاء الضوء على إمکانية توظيف الذکاء الاصطناعي في مجال القانون من خلال نظام إستشاري . يستخدم هذا النظام کأداه مساعدة فى اتخاذ القرار. وذلک لخدمة فئات مختلفة داخل مؤسسات التعليم العالي. کذلک يتيح النظام المقترح إمکانية اتخاذ العديد من قرارات الموارد البشرية کقرارات التعيين بالنسبة للمرشحين الذي يتقدمون للعمل في وظيفة ما، حيث تتطلب اعتماد معايير متعددة يجب أن تتوافر في المرشح أو الترقية داخل مؤسسات التعليم العالي. فضلا عن أن النظام يستخدم لتوثيق المعرفة والخبرة الانسانية. يقدم النظام الاستشاري المقترح نصائح سريعة ودقيقة لمتخذي القرار مع إعطاء الحجج المؤيدة لهذه النصائح. النظام قائم على الويب web-based advisory system . يستخدم النظام نوعين من تقنيات الذکاء الاصطناعي وهما Case Base Reasoning (CBR) and Rule Base Reasoning (RBR) . | |||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||
مقدمـــة: عبر تاريخ الحضارة الإنسانية الطويل مرورا بعصر الزراعة وعصر النهضة ووصولا إلى العصر الحالي عصر المعلومات وصناعة المعرفة حيث تعددت الوسائل المتاحة لجمع البيانات ومعالجتها للتصدي للمشکلات الإنسانية المختلفة . وقد ساهمت الاکتشافات في بناء تکنولوجيات متعددة وظهور علوم حديثة. علوم الذکاء الاصطناعي تأتي بثقلها في مقدمة هذه التکنولوجيات حيث أنها دخلت لرفع کفاءة وجودة القرار. في منتصف الستينات من القرن الماضي بدأت تتحرک العقول في مجال الذکاء الاصطناعي نحو التفکير المبتکر في تقعيد نظم تعتمد في أساسها على المعرفة. والنظم الذکية هي أحد منتجات بحوث الذکاء الاصطناعي و موجودة ومطبقة في مختلف الميادين, والتي تشمل مجال الطب والهندسة والزراعة و الجيولوجيا والکيمياء والفيزياء و الصناعة والالکترونيات وتکنولوجيا الفضاء و المجال الحربي والقانون و المجال التعليمي وغيرها(علي فهمي وآخرون , 2004, 40). تشمل معظم تطبيقات الذکاء الاصطناعي عمليات معالجة المعرفة التي تعتبر جزء من موضوع أشمل يطلق عليه هندسة المعرفة knowledge engineering وينتج عن معالجة المعرفة ما يطلق عليه قاعدة المعرفة(محمد فهمي طلبة, آخرون, 1994 , 67). تتميز المعرفة بالکم الکبير والدقة البالغة واستمرارية التغير, ويمکن القول بأنه يمکن تصنيف المعرفة إلى صنفين المعرفة العامة public knowledge وهي في الکتب والمجلات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة وغيرها من المصادر الأخرى للمعرفة ويمکن الحصول عليها من خلال القراءة والمشاهدة والاستنتاج وغيرها , المعرفة الخاصة private knowledge وهي تلک المعرفة التي تجمعت لدى الخبير من خلال تجربته الطويلة في مجال عمله وتکون في الغالب حکراً عليه , ولا تجد طريقها للنشر, وتعتبر المعرفة الخاصة الأساس الذي يعتمد عليه الخبير عند اتخاذ قرار معين أو عند إبداء مشورة معينه. وإذا کان الخبير قادراً على إبداء الاستشارات وإعطاء القرارات الصائبة لأنه يملک معرفة خاصة, فإن الحاسبات يمکن لها أن تملک سلوکاً مشابه إذا زودت بهذه المعرفة باستخلاص المعرفة الخاصة من الخبراء وإعادة صياغتها في شکل برامج تحتضنها الحاسبات , ومن ثم الحصول على حاسبات خبيرة في مجالات محددة(عبد الحميد بسيوني ,1994, 131). يعتبر إدخال الخبرة المکتسبة للإنسان في برامج الحاسب في مجال معين من أهم مجالات الذکاء الاصطناعي وذلک بهدف الوصول إلى برنامج يمکنه أن يعطي النصيحة في مجال معين أو يحلل البيانات أو الاستشارة أو التشخيص. تعتبر النظم الاستشارية هي محصلة العمل الدءوب لعلماء الذکاء الاصطناعي لتصميم برامج حاسبات تستطيع بأسلوب ما أن تحل المشاکل المعقدة التي يعتبر حلها سلوکاً ذکيا إذا ما تم ذلک بواسطة الإنسان(Negnevitsky,M., 2005, 18). لقد أدخلت النظم الاستشارية الخبيرة إلى تطبيقات عديدة، لعل من أهمها وأکثرها فعالية حقل الاستشارة أو اتخاذ القرارات. فالمعروف أن عملية اتخاذ القرار هي عادة عملية منطقية يقوم بها متخذ القرار بعد الأخذ بنظر الاعتبار أمور عديدة وبدرجات مختلفة من الأهمية والقيام بموازنتها ومن ثم صياغة القرار النهائي الذي يحقق أفضل ما يمکن من مواصفات حسب الظروف الموضوعية. (مدني عبد القادر علاقي, 1981, 199). وقد أثارت عملية صنع القرار اهتماماً کثيراً لدى العلماء بما فيهم الفلاسفة والاقتصاديين وعلماء النفس، وعلماء الکمبيوتر لوقت طويل ، وکثيرا ما ينظر إليها على أنها شکل من أشکال المنطق في العمل . و تهدف عملية اتخاذ قرار لتحديد "أفضل" البدائل القابلة للتنفيذ من بين بدائل مختلفة في موقف معين Leila Amgoud and Henri Prade , 2009, 413-415)). النظام الاستشاري الخبير يطبق خوارزميات تحاکي تفکير الشخص الخبير لاستنتاج نتيجة معينه بدلالة المعطيات التي أمامه(على فهمي,2004,ص40). تساعد النظم الاستشارية في تقديم النصائح والمساعدة من أجل حل المشاکل التي هي عادة ما تحل عن طريق الخبراء البشريين. ويمکن تصنيفها على أنها نوع من النظم الخبيرة((Forslund,G.,1995,56. هذه النظم تم بنائها عن طريق استخلاص المعرفة من الخبراء. وهى لا تصنع قرار بل تساعد على توجيه صانع القرار في عملية صنع القرار ، في حين يترک اتخاذ القرارات النهائية إلى المستخدم البشري. ((Aronson,J.and E. Turban,2001, 551 دمج (اثنين أو أکثر) من أساليب تمثيل المعرفة المختلفة هي منطقة نشطة للغاية في أبحاث الذکاء الاصطناعي. والهدف هو خلق أبحاث هجين للاستفادة من کل واحدة من مکوناتها. ويعتقد عموما أن المشاکل المعقدة يمکن أن يکون حلها اسهل مع أنظمة الهجين. وقد ثبت فعالية نهج الهجين في عدد من مجالات التطبيق المختلفة (Prentzas,J., Hatzilygeroudis,I.). کل من المنطق القائم على القواعد Rule Base Reasoning (RBR) والمنطق القائم على الحالة Case Base Reasoning (CBR) يعتبر من الطرق الشائعة التى تستخدم لحل المشکلات في الأنظمة الذکية, ويعتبروا بدائل طبيعية في تمثيل المعرفة. عادة ما تمثل القواعد rule المعرفة العامة، في حين أن الحالاتcases تشمل المعرفة المتراکمة من الحالات (المتخصصة) المحددة. لکل نهج مزاياه وعيوبه. وفقاً لطبيعته، يمکن دمج کل من القواعد والحالات بسهولة وبالتالي تنتج شکل فعال لتمثيل المعرفة، متجاوزا عيوب کل طريقة على حدة (Lee, G,2008, 140-143). کانت أول طريقة للاستدلال يمکن دمجها بنجاح مع CBR هى الاستدلال القائم على القواعد rule. أول نظم CBR / RBR بنيت للمجالات القانونية النظامية، حيث تتوافق القوانين بطبيعة الحال مع القواعد rule والسوابق القانونية تتوافق بشکل طبيعي مع الحالات cases. (M.Salam, M. Lopez-Sanchez, 2011, 230–247( وما دام هناک خبراء في مجال القانون, إذًا يستطيع الحاسوب أن يقتحم إياه لخدمة أهله, وذلک تشذيب وتهذيب خبرات وخبراء القانون وتطويعها في صورة قواعد معرفية تحمل مستخلصات عقولهم وخبراتهم وتحولها إلى نظم استشارية خبيرة قادرة على محاکاة أکفأ المحامين وأعظم رجال القضاء(رأفت الکمار,2005, 331 ). وهذا هو محور الدراسة الحالية لإلقاء الضوء على إمکانية توظيف الذکاء الاصطناعي في مجال القانون . مشکلة الدراسة من خلال قيام الباحثة بالإطلاع على قانون تنظيم الجامعات المصرية لاحظت الباحثة أنه تم تنظيم الحقوق والواجبات لکل من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمؤسسات التعليمية من خلال أعداد کبيرة ومختلفة من اللوائح والقواعد القانونية. هذا الکم الکبير من القواعد واللوائح منظم في شکل قواعد, تلعب دورا هاماً في تنظيم وضبط العلاقات بين الأفراد داخل المؤسسات التعليمية. قد لا يستطيع متخذ القرار أن يلم بها, أو يتسبب في تداخل بعض من المواد القانونية مع أخرى. في ظل هذا الکم يحتاج متخذ القرار لوقت وجهد للوصول إلى قرار قانوني. لذا يسعى هذا البحث إلى بناء نظام استشاري قائم على الويب web-based advisory system لتقديم المساعدة القانونية داخل مؤسسات التعليم العالي طبقا لقانون تنظيم الجامعات المصرية ولوائحه التنفيذية, کما يعرض أيضا الحجه التي استند عليها هذا القرار کذلک يتيح النظام إمکانية الإضافة لما هو جديد من القانون والحذف لما يتم إلغاؤه من مواد القانون. ويمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: کيف يمکن بناء نظام إستشاري للمساعدة القانونية داخل مؤسسات التعليم العالي طبقاً لقانون تنظيم الجامعات المصرية ولوائحه التنفيذية ؟ الهدف من الدراسة يهدف هذا النظام إلى تصميم نظام استشاري قائم على الويب web-based advisory system للمساعدة القانونية طبقًا لقانون تنظيم الجامعات المصرية ولوائحه التنفيذية وتقديم خدمات إستشارية قانونية، في الوقت المناسب بسرعة وبدقة على مستويات مختلفة من المستفيدين داخل مؤسسات التعليم العالي وفقا لما ينص عليه القانون. أهمية الدراسة تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي :-
حدود الدراسة الباب الثانى (القائمين بالتدريس والبحث) والباب الثالث (المعيدين والمدرسين المساعدين) من قانون 49 لسنة 1972 قانون تنظيم الجامعات المصرية . مصطلحات الدراسة
هو عبارة عن نظام خبير أو نظام مبنى على المعرفة(عبد الحميد بسيوني,1994, 129) أو نظام معرفة knowledge system ، ويطلق عليها أيضا النظم الفطنة، والناصح الآلي، أو المساعد الآلي، أو المستشار الآلي(زين عبد الهادي,39,2000)، ويمکن تعريف النظام الاستشاري اصطلاحيا کما يلي:
يقدم النظام الاستشاري نوعين من القرارات کما هو موضح في الشکل رقم (1) الأول يعتمد على إستدلال قائم على القواعد Rule Base Reasoning (RBR) ويقدم القرارات الهيکلية (المبرمجة) وتعنى القرارات المتکررة, الواضحة, الروتينية, المحددة وتوجد إجراءات مسبقة لحلها ومعايير الحکم فيها واضحة. اما القرارات الغير هيکلية وهى قرارات غير متکررة وغير روتينية تقدم للمستخدم بواسطة الإستدلال القائم على الحالات Case Base Reasoning (CBR), وهذا الجزء قائم على الادراک وليس الاستدلال بمعنى اتخاذ القرار وتفسيره يرجع بناء على الخبرات والتجارب السابقة. لکل نوع دوره لاستکمال مهمة النظام في المساعدة على إتخاذ القرار وفي الأجزاء التالية سيتم تناول تلک المکونات بشيء من التفصيل:
(شکل 1) البنية المعمارية الأساسية للنظام الاستشاري 1- وحدة التعامل مع المستخدم user interface unit : وهو الجزء الذي من خلاله يدور حوار بين المستخدم وبين النظام کما لو کان بين المستخدم والشخص الخبير في مجال الدراسة (المحقق القانوني أو الموظف في شئون العاملين)، وهذا الحوار يکون في عدة صور سواء أکان الحوار باستخدام اللغة المکتوبة أو المنطوقة بلغة التخاطب العادية للمستخدم(زين عبد الهادي ،2000 ، 64) . يتم الحوار بين المستخدم والنظام الإستشاري من خلال لوحة المفاتيح أو باستخدام الفأرة لإدخال الإجابات إلى قاعدة المعرفة باللغة الطبيعية, والتجول بين صفحات الموقع من خلال الأزرار . وتم تصميم واجهة التفاعل بحيث تتميز بالبساطة والوضوح وقابلية الاستخدام وجذب انتباة المستخدم وتوفير عنصر الوحدة والتوازن بين لون الصفحة والخلفية والمؤثرات, وبما يتناسب مع المحتوى القانونى للموقع, وبما يتفق مع معايير وتصميم وتطوير المواقع . تم استخدام الاشارات اللونية بمعنى مع کل إجابه للسؤال فى اتجاه القبول يظهر اللون الاخضر فى الاختيارت بعد الإجابه عليها, واللون الاحمر في حالة عدم القبول کنوع من التغذيه الراجعة للتفاعل بين المستخدم والنظام واللون الأصفر في حالة عدم استکمال الخيارات. ومن خلال هذه الوحدة يقدم القرار للمستخدم سواء کان هذا القرار يعتمد على الإستدلال القائم على القواعد أو الحالات. تم تقسيم الشاشة الرئيسية بالنظام إلى شاشات تتنوع الإطارات بها حسب طبيعة کل منها.
شکل رقم (2)الشاشة الرئيسية للموقع وهذه الشاشات الرئيسية هى:
وفيما يلي شرح للتقنيات المستخدمة في صنع القرار. أولاً: الجزء القائم على القواعد Rule Base Reasoning (RBR) يتکون هذا الجزء مما يلي:
2- محرک الاستدلال inference engine : يطلق عليها أحيانا وسيلة الاستدلال فهذا الجزء من النظام هو الذي يحدد مسار الوصول إلى قرار معين بناء على معطيات معينة حيث يقوم بتتبع التعليمات ، وتحليلها لقياس مدى مطابقتها مع المعطيات المدخلة.(محمد على الشرقاوي ، 1996 ، 66 ). محرک الاستدلال في النظام الاستشاري المقترح هو بمثابة قلب النظام وهو ذلک الجزء من البرنامج الذي من خلاله يبنى جسرا بين المعلومات والحلول وعلى سبيل المثال جزء من عمل محرک الاستدلال فى النظام تحديد ما اذا کان المتقدم لوظيفة يصلح لها أم لا وذلک فى التبويب الخاص بالتعيينات. إن عملية الاختيار والتعيين تتضمن مجموعة من الإجراءات تعد أغلبها بمثابة حواجز تصفية متتالية يجب على کل مرشح اجتياز کل مرحلة بنجاح لکي ينتقل الى المرحلة التالية وفى حالة فشلة يتم استبعادة ورفضة . وکذلک امکانيه اخذ أجازة مرافقة أم لا فى الجزء الخاص بالأجازات المرافقة, وکذلک أخذ اعارة أم لا في الجزء الخاص بالإعارة. إن آلة الاستدلال في النظم المعرفية تعمل على توجيه عقل النظام في اتجاه البحث الصائب (Effective Search)، خلال قاعدة المعرفة للعثور على الإجابات وحلول المشاکل من خلال قواعد استدلال (Inference Rules) محکمة الوضع داخل آلة الاستدلال ، وهناک نوعان من طرق الاستدلال هما المستخدمتان دائماً في نظم الخبرة ، هما التسلسل الراجع Backward Chaining) ) والتسلسل المتقدم Forward Chaining).
يسمى هذا النوع أحيانا بالتسلسل الخلفي موجه الهدف، وهذه الطريقة لاستدلال هي الاستراتيجية المنهجية للعقل البشري، حيث يبدأ العقل بالهدف المراد تحقيقه.((Merritt, M.,2001, 47
هذا النوع من التسلسل هو الذى تم استخدامه فى النظام الاستشاري المقترح وذلک لأن البداية واضحة والهدف مجهول. وهو عادةً ما يتم تمثيل المشکلة معرفيا بمجموعة من الحقائق (Facts)، مجموعة من القواعد(Rules) ، والتي تتحقق شروطها بالارتباط والبحث داخل الحقيقة الثابتة الموجودة. ويطلق عليها الاستدلال المتسلسل أو سلسلة الاستدلالات (Inference Chains) ( رأفت الکمار ،20005, 313). 3- قاعدة المعرفة (knowledge base): للمعرفة صور عديدة, قد تکون مؤکدة أو غير مؤکدة, منظمة أو غير منظمة، مهيکلة أو غير مهيکلة أو غير ذات صلة ...وقد توجد في معادلات أو جداول أو جمل أو متضمنة في مناهج معينة , لکن عندما يلزم ترجمتها بطريقة يستطيع بها الحاسب الآلي تخزينها واستعمالها ,لابد أن يتم اختيار آلية معينة لتمثيل المعرفة. (Barai,S., Charan,P.,2004,172) تعد قاعدة المعرفة بمثابة القلب النابض للنظام لأنها تحتوي على الحقائق الخاصة بمجال محدد والقواعد التى تحدد کيفية استخدام تلک الحقائق (Janakiraman.v.s, Sarukesi,k.,1999,146). إن المعرفة هي الأساس المتين لأداء النظام الاستشاري، وهي نوعان: الأول عبارة عن حقائق تخص المجال الذي يتم بناء النظام الاستشاري فيه متمثلة في مواد قانون 49 لسنه 1972، وقواعد مستقاة من خبرة ومعرفة الخبير عن أساسيات المجال ذاته ، ويتناول العرض التالي عملية اکتساب المعرفة وتمثيلها لتصميم وبناء قاعدة المعرفة .
عملية اکتساب المعرفة في النظم الاستشارية هي عملية اکثر تعقيداً. تبدأ عملية اکتساب المعرفة بتحديد المشکلة التي سيتم العمل في مجالها حيث حددت النقاط التي تخص أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (الباب الثاني والثالث من قانون 49 لسنه 1972وتحديد النقاط التالية (التعيين, النقل، المسائلة, إنهاء الخدمة, الندب, الإعارة, الأجازات, الأجازات المرافقة والواجبات. کما تم تحديد مصادر اکتساب المعرفة فى الدراسة الحالية متمثلة فى :
تمثيل قواعد المعرفة تعتبر وصف لبناء المعرفة والعلاقات بداخلها. وتتم تمثيل المعرفة بتحليل المعرفة لدعم اکتسابها وفهمها، ثم تشفيرها للوصول إلى القواعد التي ستستخدم أساسا لقاعدة المعرفة. ((Weissor ,S., Sheng, T.,20008 تعد قواعد الإنتاج ((Production Rules أو (If -Then-Rules ) من أهم وأسهل طرق تمثيل المعرفة. وهي شائعة الاستخدام، لسهولتها، وتکمن سهولتها في کونها طريقة مهندس المعرفة التي يستخدمها لاکتساب معرفة الخبير ، حيث يقوم مهندس المعرفة بالاستفسار من الخبير بطريقة السؤال والجواب في صورة جمل شرطية ( لو حدث کذا ....إذًا کذا), وفيما يلي مثال لتعيين مدرس مساعد.
4- وحدة الشرح والتوضيح (explanation unit) : هذه الوحدة خاصة بالشرح والتوضيح ، وهي تحاکي الخبير البشري (human expert) ، حيث يمکن لنا أن نسأل الخبير البشري عن کيفية اتخاذه لقرار معين. أو لماذا اتخذه، أو لماذا لا يتخذ قرارًا غيره ...الخ، أي يمکن لنا مناقشة خبراء البشر والاستفسار عن ما نريد من خلال خبراتهم الهائلة في المجال. ودور الخبير هو القيام بالرد والشرح والتوضيح(رأفت الکمار,2005, 318) . تم بناء وحدة في النظام الاستشاري ووظيفتها فقط الرد على استفسارات مستخدمي النظام . حتى يمکن للمستخدم أن يستفسر من النظام الاستشاري عن الأسباب التي اتخذها للوصول إلى قرار القبول أو عدم القبول، والنظام الاستشاري يجيب ويشرح الأسباب ويعرض الحجج التى بنى عليها القرار کذلک قواعد المفاضلة ان وجدت وذلک في حالة اتخاذ قرار في الجزء الخاص بالتعيين والإعارة والأجازات المرافقة. وهنا يعطى النظام الاستشاري القرار مع الدعم بالتبرير. نماذج من شاشات النظام لعمليه اتخاذ القرار قائم على الاستدلال : يقوم المستخدم بإختيار التعيينات ويختار المستخدم تعيين( معيد أو مدرس مساعد أو استاذ مساعد أو استاذ). ثم نوع التعيين اذا کان( تعيين بالتکليف أو بالإعلان ). تظهر على الشاشة مجموعة من المعايير والشروط المطلوب من المستخدم الإجابة عليها. يقوم المستخدم بالإجابه على الأسئلة وعند استکمال الإجابات يظهر للمستخدم أزرار وهي (نص القرار– السند القانونى- المستندات المطلوبه) لکل منهم وظيفة حيث:
بها المتقدم يصلح للوظيفة المطلوبه أو المتقدم لا يصلح للوظيفة المطلوبه مع عرض أسباب ومبررات عدم القبول .
شکل( 4 ) التعيينات شکل(5) القرار
شکل(6) السند القانونى شکل(8) المستندات المطلوبة
شکل( 7 ) قواعد المفاضلة
ثانياً: الجزء القائم على الحالات Case Base Reasoning (CBR) يعد المنطق القائم على الحالات من التقنيات الحديثة فى الذکاء الاصطناعي. وعادة يوصف بأنها تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي تستخدم لحل المشاکل من خلال استخدام أو تطويع الحلول لمشاکل قديمة(Low, B. et. al., 1996, 65-77). يسترجع هذا المنطق ويتعلم من الحالات السابقة لحل أو تقديم توصيات للمشکلات الحالية((Lee, G.,2008, 140–147 , کذلک تعتبر تکنولوجيا واعدة لحل المشکلة ودعم اتخاذ القرار, وأخذت قدر من الاهتمام فى العشرون سنه الماضية( (Wu He, Lida Xu,2011, 8632-8638 . تعتمد هذه التقنية على الحلول والمعلومات والمعرفة المتاحة فى مشکلات مماثلة محلولة مسبقاً. تنفيذ هذا الأسلوب يتطلب وجود قاعدة معرفية تتضمن حالات تحتوي على خبرة سابقة . تعتبر هذه القاعدة ضرورية ,حيث تسمح لنا من خلال آلية ما أن نستنج الحل للحالة الجديدة ((I., Watson,1999, 303–308. فى النظام الاستشاري المقترح تتضح تلک التقنية فى الجزء الخاص بالمساءلة (الاستفسار عن حالة قانونية). يقوم هذا المکون بوظيفة تقود النظام لـ CBR cycle . في البداية يقوم النظام من خلال واجهة التفاعل مع المستخدم الحصول على معلومات عن الحالة الجديدة کمدخل. ثم يقومCBR بالبحث عن الحالات السابقة داخل قاعدة الحالات وصولاً للحالات المتطابقة مع الحالة الجديدة المستعلم عنها. وهذا النوع من الاستدلال يسمى التفسيري interpretive style وفيه يتم تقييم الأوضاع الجديدة في سياق الحالات القديمة . 5- قاعدة الحالات Case Base هى تعتبر عنصر أساسي في النظام تمکنه من إتخاذ القرار المعتمد على الخبرة, وهى عبارة عن قاعدة بيانات لحالات مخزنة في نظام محدد الشکل. تتکون القاعدة من عدد من الحالات تم التحقيق معها مسبقًا في جامعة المنصورة. تم انشاء structural fact باستخدام ملفات XML تتضمن multi-value أوsingle value.وقابلت الباحثة مشکلة فى تجميع تلک الحالات لأنها کما هو معروف تکون سريه ولا أحد يطلع عليها بسهولة. قامت الباحثة باستخدام قاعدة حالات تتکون من 20 حالة تم التحقيق معها والوصول فى التحقيق الى قرار نهائي طبقًا لما ينص عليه قانون تنظيم الجامعات وعرض تلک الحالات بشکل يحافظ على سرية البيانات الخاصة بتلک الحالات. 6- تمثيل الحالات Cases Representation يعد تمثيل الحالات هو المهمة التى تمثل تحديا فى المنطق القائم على الحالات CBR ويمکن تمثيل الحالات بأشکال عديدة. بعد اطلاع الباحثة على التحقيقات التى تخص مجموعة من الحالات القانونية تم استخلاص أهم نقاط التحقيق واستخدمت الباحثة التمثيل بالإطارات Frames للتعبير عن تلک الحالات.
الإطار أو الهيکل عبارة عن أسلوب بياناتي أو ترکيب بياناتي(Data-Structure) لتمثيل المعرفة، حيث يمتلئ الإطار أو الهيکل ببيانات ومعلومات تصف شيئاً واحداً(رأفت الکمار,2005, 276). والهدف من استخدام الإطارات Frames هو تمثيل موجز للمعرفة, وتتميز الـ frames بالمقدرة الهائلة على تنظيم المعارف داخل قاعدة المعرفة وسهولة تحديث وتعديل المعرفة(Negnevitsky ,M.,2005,18) وفيما يلي يوضح الجدول رقم (1) مثال لتمثيل حالة قانونية فى شکل إطار frame . جدول (1) لتمثيل حالة قانونية فى شکل إطار Frame
7- فهرسة واسترجاع الحالات Case indexing and retrieval تعتمد عملية استرجاع الحالات على :
8- تعديل الحالات Case Adaptation في النظام الاستشاري المقترح يتم استخدام الحل المسترجع کما هو (الحالة التى تم استرجاعها ) کحل للمشکلة المستعلم عنها من قبل المستخدم دون أى تعديل. وذلک طبقاً لنسبة التطابق مع الحالات السابقة. 9- عرض التقرير النهائي Final report يعرض النظام تقرير نهائي للحالات المتطابقة مع المشکلة مع نسبة التشابه لکل حالة قانونية مع الحالة المستعلم عنها . 10- صيانة الحالات Cases maintenance کلما زاد حجم مکتبة الحالات زاد حجم فضاء المشکلة , لکن ذلک سيؤدى في الوقت نفسه الى تقليل أداء النظام اذا ذاد عدد الحالات الى مستوى غير مقبول . ولهذا فإن ازالة الحالات المتکررة او الأقل فائدة للحصول على مستوى خطأ مقبول يعد من أهم مهام صيانة نظم التفکير المبنى على الحالات .ولأن مکتبة الحالات المتوفرة فى هذا النظام صغيرة فإن المهمة الرئيسية تتمثل في إزالة الحالات المتکررة لکن مع زيادة حجم مکتبة الحالات , سنحتاج إلى درجة أکبر من الصيانة . ويوضح الشکل (9) مثال لاستخدام هذا المنطق في النظام الاستشاري المقترح. وبسبب أن المعرفة تم اختزالها على هيئة تعليمات لن تظل ثابتة وإنما تتعرض للعديد من التغيرات والتطورات المختلفة(زين عبد الهادي,2000, 65). النظام الاستشاري يستطيع تغيير وتبديل وتحديث المعرفة الممثلة في قاعدة معرفة النظام الاستشاري ، بما قد يستجد من معارف وخبرات , وذلک حتى يظل النظام الاستشاري متماشياً مع الحديث والجديد من مواد القانون.کذلک إمکانيه النظام فى اضافة حالات قانونية جديدة الى قاعدة الحالات. هذه الحالات تم التحقيق معها مسبقًا.
شکل (9) الاستفسار عن حالة شکل(10) الحالات المتطابقة تحديد البرامج والأدوات المستخدمة في إنتاج الموقع استخدمت الباحثة لغةvisual basic .net(VB.net) کلغة برمجة و active server pages(ASP.net) والتى تشير الى صفحات الخادم النشط وهى تقنية تم تطويرها بواسطة شرکة مايکروسوفت ليتم استخدامها في انشاء صفحات ويب قوية وديناميکية وهى تعتبر من لغات البرمجة التى تنفذ على الجهاز الخادم server . کما تم استخدام برنامج Photoshop فى إنتاج واجهة التفاعل user interface, وکذلک إستخدام برنامج flash فى تصميم العناصر المتحرکة. وکذلک Java scriptلإضافة مواصفات تجعل الصفحة أکثر نشاطا وتفاعلا. وبعد الإنتهاء من برمجة وتطوير الموقع تم إختيار عنوان مناسب للموقع وهو وکذلک تم حجز مساحة تخزينية على شبکة الانترنت وتم رفع ملفات الموقع عليها. عرض الموقع على مجموعة من المتخصصين والمحکمين تم عرض الموقع على مجموعة من المتخصصين والخبراء فى قانون تنظيم الجامعات المصرية وتکنولوجيا الحاسب لتقييم الموقع, واختبار التکامل والترابط بين أجزاءه, والتأکد من مدى صلاحية الموقع للاستخدام , وذلک من خلال إستمارة تحکيم للموقع . وقد أتفق المحکمون على صلاحية الموقع ومناسبته للإستخدام . التوصيات 1. تطوير نظام استشاري لمساعدة متخذى القرار للمساعدة القانونية طبقًا لقانون تنظيم الجامعات يخدم فئات أخرى مثل (شئون الطلاب والدراسات العليا, شئون العاملين, الجوانب الماليه,........). 2. تطوير نظام استشاري لمساعدة متخذى القرار داخل مؤسسات مختلفة بحيث يکون نظام ذکى يمثل أعمال المؤسسة واحتياجاتها ويسهل أسلوب التعامل بداخلها .
| |||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||
المراجع
8. محمد على الشرقاوي: "الذکاء الاصطناعي والشبکات العصبية"، القاهرة: سلسلة علوم وتکنولوجيا حاسبات المستقبل (الکتاب الأول)، مرکز الذکاء الاصطناعي للحاسبات Artificial Intelligence Computer Center، 1996.
10. M., Resdiansyah, A., Ismail, et. Al :" Advisory System Assisting Selection of Strategy on Transport Demand Management(TDM) Using Expert System Shell Method "Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 4(10):pp.5253-5262, 2010.
11. Forslund, G. "Toward Cooperative Advice-Giving Systems", IEEE Expert: Intelligent Systems and Their Applications,IEEE Educational Activities Department Piscataway, NJ, USA, 10(4): pp.56-62,1995.
12. I., Watson:"Case-based reasoning is a methodology not a technology ", Knowledge-Based Systems, vol. 12, pp.303–308, 1999.
13. Prentzas,J., Hatzilygeroudis,I.: Integrations of Rule-Based and Case-Based Reasoning, Available online at:
14. Weissor ,s., Sheng, T . :" A Frame Knowledge System For Managing Financial Decision Knowledge ", 2008, Available At : www .Elsevier. Com/Locate/Eswa.
15. Lee, G.: "Rule-based and case-based reasoning approach for internal audit of bank", Knowledge-Based Systems, vol.21, 2008.
16. Barai,S., Charan,P.: "Knowledge Base Expert System Approach To Instrumentation Selection", Transport,Vol 4,2004.
17. ElAlfi, A.E.E, El M.E. Alami:" Intelligent Advisory System for Supporting University Managers in Law",(IJCSIS), International Journal of Computer Science and Information Security, 3(1), 2009.
18. Wu He, Lida Xu:" Integrating both Wikis and XML with case bases to facilitate case base development and maintenance", Expert Systems with Applications, Vo. 38, Issue 7, pp. 8632-8638, 2011.
19. Janet L., Kolodner:" An Introduction to Case-Based Reasoning", Artificial Intelligence Review 6,pp. 3-34, 1992.
21. Leila Amgoud , Henri Prade: "Using arguments for making and explaining decisions" Artificial Intelligence, vol. 173, pp. 413-436, 2009.
22. Aronson, J. and E. Turban,:" Decision Support Systems and Intelligent Systems. UpperSaddleRiver", NJ: Prentice-Hall, 2001.
23. Merritt, M. :"Building Expert System In Prolog",2001. available at:
24. Janakiraman.v.s , Sarukesi,k.:"decision support systems", Asoke K.Ghosh , Prentic-Hall of Andia , 4rdedition,1999.
| |||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,025 PDF Download: 465 |
|||||||||||||||||