تأثير تقنيات التطريز الآلي علي مظهرية أقمشة الساتان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 2009, Issue 14, May 2009, Page 75-94 PDF (274.83 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2009.141517 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لمياء حسن علي حسن* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخـــص يهدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف مستوي کثافة غرز التطريز – نوع الخيط – سمک خامة التقوية على مظهرية أقمشة الساتان ( کريب باک )عند تطريزها آلياً . لتحديد أمثل تقنيات التطريز الآلي على أقمشة الساتان وتحقيق المظهرية الجيدة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي ،أما أدواته فکانت عبارة عن استمارة لتقييم مظهرية غرز التطريز الآلي على أقمشة الساتان . وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مظهرية التطريز الآلي على أقمشة الساتان بوزنه الخفيف لصالح کثافة الغرز المنخفضة وخيط التطريز البولي استر وسمک التقوية المتوسط , بينما جاءت المعنوية في حالة القماش متوسط الوزن لصالح کثافة الغرز المرتفعة وخيط البولي استر وسمک التقوية المتوسط , کما توصلت النتائج إلى أن أفضل تقنيات للتطريز الآلي التي حققت أعلى مظهرية لقماش الساتان الخفيف کانت على العينة ذات الکثافة المنخفضة مع خيط البولي استر وباستخدام التقوية المتوسطة , وأقل مظهرية باستخدام الکثافة المرتفعة مع الخيط المعدني وسمک التقوية الخفيف . أما بالنسبة للساتان متوسط الوزن فکانت العينات ذات الکثافة المرتفعة باستخدام خيط البولي استر مع التقوية متوسطة السمک هي الأعلى في مستوى التقييم , في حين کان المستوى الأقل مع العينات ذات الکثافة المنخفضة والخيط المعدني والتقوية خفيفة السمک. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة و مشکلة البحث: لقد حظي مجال صناعة التطريز الآلي بدرجة کبيرة من التقدم والتطور في ظل الثورة التکنولوجية التي تعاملت مع أحدث الأساليب المتطورة والمستحدثة في کافة العمليات المرتبطة بالتطريز الآلي , ونتاجاً لذلک تمکن المتخصصون في هذا المجال من إنتاج أحدث النظم والبرامج التي طورت من مجال صناعة التطريز الآلي وتوسيع دائرة استخدامه حتى أصبح أحد الرکائز الأساسية التي أسهمت بشکل فعال في نجاح صناعة الموضة والأزياء والتي تعتمد في مضمونها على استخدام العديد من الأقمشة التي تعتبر المادة الأولية لها ,ومن بينها أقمشة خاصة تندرج تحت قائمة الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة والتي تعد الأکثر شيوعاً وتفضيلاَ في صناعة ملابس المناسبات والمساء والسهرة الحريمي والتي تتميز بمظهر سطحي خاص يرفع من مستوى أناقتها عند الارتداء , ومن أنواعها (الوبرية – اللامعة – الحريرية – الشفافة – المتشابکة - المطاطة) . (إيمان عبدا لسلام وآخرون – 2003-29) ولکل نوع من هذه الأقمشة صفاتها التي تميزها وتکسبها المظهر الخاص بها , وتتناول الدراسة الحالية التطريز الآلي على أقمشة الساتان کأحد أنواع الأقمشة المصنعة بطريقة النسيج الأطلسي satin weave والذي يتميز بوجه عام بسطحه اللامع والناتج عن تفرقة موضع تقاطع خيوط السداء واللحمة في التصميم البنائي مما يتسبب عنه وجود تشييفات* على سطح النسيج تختفي تحتها تقاطعات خيوط السداء واللحمة فتساعد على انعکاس الضوء على سطح النسيج وظهور اللمعة المميزة لأقمشة الساتان , فزيادة طول امتداد خيوط النسيج يؤدي لزيادة اللمعة وعلى الجانب الآخر يقلل من قوة المتانة والتحمل وزيادة حساسية القماش بسبب کثرة تشييفات لذا فإن طبيعتها هذه تتطلب مستوى تقني مرتفع في التعامل معها ، أثناء مراحل إنتاجها وزخرفتها بالأساليب الزخرفية المختلفة . ويستخدم التطريز الآلي غالباً کعنصر زخرفي لإضفاء طابع زخرفي لتلک الأقمشة لأنه يضيف لها قيمة جمالية مما يجعلها أکثر زهاءً وثراءً إلا أنه قد تظهر بعض العيوب الفنية أثناء تلک العملية مما يؤثر بشکل مباشر على مظهرية القماش وتشويه سطحه . ومن هنا جاءت فکرة البحث في دراسة تأثير اختلاف تقنيات التطريز الآلي على مظهرية أقمشة الساتان کمحاولة لوضع معايير مقننة لتطريزها. ومن هنا تتحدد مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :
أهداف البحث :- يهدف البحث إلى :-
أهمية البحث :- تفيد نتائج هذه الدراسة في التغلب على العيوب الفنية الحادثة أثناء التطريز الآلي على أقمشة الساتان وتحديد جوانب ونواحي القصور فيها , والتي قد تنتج عن الاختيار الخاطئ (لمستوى کثافة الغرز – نوع خيط التطريز – سمک خامة التقوية) . ومن ثم الحفاظ على جماليات القماش ومظهرية التطريز عليه . حدود البحث:- يقتصر هذا البحث على :
فروض البحث : 1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي لکثافة الغرز (مرتفعة – منخفضة) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط ) 2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي طبقاً لنوع خيط التطريز ( بولي استر – معدني) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط ). 3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي لطبقتً لسمک التقوية ( خفيف – متوسط) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط ). إجراءات الدراسة :- منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من الفروض . عينة البحث : (1) قماش ساتان ( کريب باک) وزنين (متوسط – خفيف). (2) خامة تقوية غير منسوجة سمکين ( متوسط – خفيف ) . أدوات البحث :-
قامت الباحثة بتصميم استمارة ([1]) لتقييم درجة أو مستوى مظهرية غرز التطريز الآلي على أقمشة الساتان , وقد تضمنت ثلاثة محاور . الأول (کثافة غرز التطريز) ويشمل (6)عبارات منهم (5) عبارات موجبة وعبارة واحدة سالبة , والثاني (نوع خيط التطريز) ويشمل (4)عبارات منهم عبارتين موجبتين وعبارتين سالبتين , الثالث (سمک خامة التقوية ) ويشمل (5)عبارات منهم (3)عبارات سالبة وعبارتين موجبتين. ليصبح إجمالي عدد العبارات (15) عبارة بموجب (75) درجة , وقد احتوى المقياس على ميزان تقدير خماسي (واضح جداً – واضح – واضح إلى حد ما - غير واضح – غير واضح نهائياً) يحسب على أساسه الدرجات کالتالي خمس درجات عند "واضح جدا" ،أربع درجات عند "واضح" ،ثلاث درجات عند واضح الى حد ما ،درجتان عند"غير واضح" ،درجة واحدة عند" غير واضح نهائيا " وقد تم التأکد من صدق وثبات الاستمارة کما يلي صدق الاستمارة : أ-صدق المحتوى : تم عرض الاستمارة على مجموعة من المحکمين من الأساتذة المتخصصين ([2]) في مجال الملابس والنسيج بهدف التحقق من صدق محتوى الاستمارة وإبداء الرأي حول عباراتها ومدى ارتباطها بموضوع البحث, وفي ضوء ما أسفرت عنه بعض الملاحظات تم التوصل للصورة النهائية للاستمارة . ب-الاتساق الداخلي : تم التحقق من صدق المقياس عن طريق الاتساق الداخلي وذلک بحساب معاملات الارتباط بين کل محور من محاور المقياس والمجموع الکلي للمحاور . ويوضح الجدول رقم(1) تلک المعاملات . جدول (1) معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للمحاور
يتضح من الجدول السابق أن معامل الارتباط ذو دلالة إحصائية مرتفعة عند مستوى 0.01 مما يشير إلى درجة کبيرة من الصدق في الاستمارة . ثبات الاستمارة : تم التأکد من ثبات الاستمارة من خلال تطبيق معاملات ( ألفا کرونباخ – التجزئة النصفية ) , ويوضح الجدول رقم (2) نتائج الثبات لتطبيق تلک المعاملات : جدول (2) معاملات تحديد ثبات الاستمارة
يتضح من الجدول السابق ان معاملات الثبات تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على وجود درجة مرتفعة من الثبات. مصطلحات البحث : تقانات : Techniques تقانة :Technical
التطريز : اسم أعجمي اشتق من الکلمة الفارسية " طرازيدان" ( سعاد ماهر – 1977 – 24)
التطريز الآلى : Computerized Embroidery هو زخرفة القماش بخيوط متعددة الأنواع والألوان , وبتأثيرات حديثة للغرز باستخدام ماکينات التطريز المبرمجة. ( ماجدة محمد ماضي – 2005- 8 ،100 ) أقمشة الساتان : Satin fabrics هي الأقمشة المنتجة باستخدام الترکيب النسجي الأطلسي والذي يعتبر ثالث نوع للتراکيب النسجية الأساسية بعد النسيج السادة والمبردي . ومنه المنتظم ( أطلس 5 , 7 , 8 ) وغير المنتظم (4 ، 6) . ( انصاف نصر وکوثر الزغبي - 2000 – 213) ويتميز قماش الساتان بوجه ناعم ذو لمعان شديد , يعطي الإحساس بالانسيابية , ويصنع من الحرير أو الرايون أو الأسيتات أو البولي استر وقد يکون خفيفاً أو ثقيلاً , ويستخدم في ملابس السهرة والزفاف والبطانات . (نجوى شکري محمد مؤمن – 2001 -205) وللساتان أنواع عديدة منها :
خامة التقوية : Supporting Material هي تلک الخامات التي تستخدم بغرض تدعيم الأقمشة قبل تطريزها إما بشکل مؤقت حتى الانتهاء من تطريزها أو بشکل دائم لتحقيق متطلبات جمالية ووظيفية معينة. وتتنوع خامات التقوية من حيث طريقة إنتاجها ما بين منسوج وتريکو وغير منسوج , کما تتنوع من حيث طريقة تثبيتها ما بين اللاصق وغير اللاصق ،کما وأن خامات التقوية لابد وأن تتناسب في سمکها مع الأقمشة المراد تدعيمها . وتعتبر أقمشة التقوية غير المنسوجة ( Non Woven Interfacing ) من أنسب أنواع خامات التقوية المستخدمة في عمليات التطريز .وذلک لأنها غير اتجاهية مما يسهل إتمام التطريز في کافة الاتجاهات .وتصنع من الألياف الطبيعية أو الصناعية أو المخلوطة وذلک بربط مجموعة من الألياف بواسطة طرق وأساليب ميکانيکية أو حرارية باستعمال المذيبات و الضغط أو کليهما . تقسم خامات التقوية غير المنسوجة إلى :
أولاً خامات التقوية غير اللاصقة : هي خامات تقوية غير اتجاهية تلاءم الأقمشة المتماسکة النسيج کالساتان و التويل ويمکن إزالتها بسهولة بعد الانتهاء من التطريز و ذلک بتمزيقها .
ثانياً خامات التقوية اللاصقة : هي خامات تقوية لها نفس خصائص الخامات غير اللاصقة وهي تزود بسطح لاصق عليه مواد صمغية لتقوية مساحات التطريز ، وهي لا تترک أثر للمادة اللاصقة علي ظهر الخامة المطرزة .ومنها الأنواع التالية :
يعتبر الحشو اللاصق القابل للتمزق الاختيار الأکثر شيوعاً بين شرکات التطريز الآلي لأنه يحقق سرعة في الإنتاج إلي جانب سعره المنخفض مقارنة بالأنواع الثابتة ، و تتراوح أوزانها مابين 1-3 آونز/ياردة2 وتستخدم الأنواع الجيدة التي يسهل تمزيقها بدون ترک مخلفات في جميع الاتجاهات .
يعد من خامات التقوية المستخدمة للحصول علي أساس ثابت لتدعيم الخامة المطرزة وتقليل مطاطيتها أثناء التطريز وبعده وکذلک بعد العمليات المتکررة للغسيل و العناية . ويعد الأکثر مقاومة للتثقيب بإبرة الماکينة من الحشو القابل للتمزق بالإضافة إلي أنه يعطي ثباتاً عالياً للغرز ويتوافر بأوزان من 1.5 -3.5 آونز/ياردة2 .
هي خامات قابلة للذوبان في الماء و التي تتحلل تارکة غرز التطريز علي سطح الخامة المطرزة وتعد الأنسب للأقمشة الرقيقة والتي قد تتأثر سلبياً بالأنواع الأخرى من أقمشة التقوية .
هي خامات تعطي درجة تقوية عالية ، وتناسب أقمشة التريکو السادة والبيکية والانترلوک کما أنها تناسب الأقمشة المنسوجة.
وهي تشبه البولي ميش إلا أنها تصنع من ألياف النايلون ، وتناسب الأقمشة الخفيفة والرقيقة .
و تلک نوعية من أقمشة التقوية يتم تثبيتها بالحرارة باستخدام المکواة أو مکابس خاصة . (www.fabrics-manufacturers.com/satin-weave.html)
الدراسات السابقة :- 1- دراسة (نفيسة عبدالرحمن عفيفي – 1997) عنوانها : " تأثير أساليب التطريز على النسيج السادة والأطلسي والوبري - دراسة مقارنة " تهدف إلى دراسة الطريقة المثلى لتنفيذ غرز التطريز اليدوي على النسيج السادة والأطلس والوبري , وإبراز الأساليب المختلفة له طبقاً لاختلاف النسيج . وتوصلت النتائج إلى أن هناک علاقة بين کل من أساليب التطريز ،نوع الزخرفة ،خيط التطريز وطبيعة الخامة التي سيجرى عليها التطريز وخصائصها وأن کل عنصر يؤثر في العناصر الأخرى ويتأثر بها کما أکدت النتائج أن بعض الأساليب لا تتفق مع الخامات النسجية نظراً لاختلاف الترکيب النسجي ونوع الخامة وملمسها . 2- دراسة ( لمياء حسن على – 2002) عنوانها : " ابتکار تصميمات مقتبسة من الزخارف في العصر العثماني وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الآلي " هدفت إلى التعرف على التطور التاريخي لماکينات التطريز الآلي والمراحل التي يمر بها التطريز الزخرفي حتى يتم تطبيقه في شکل تصميم مطرز آلياً . وذلک من خلال الاستفادة من إمکانيات الحاسب الآلي وبرامجه في الوصول لحلول تصميمية مبتکرة للوحدات الزخرفية في العصر العثماني وتنفيذها بأسلوب التطريز الآلي . وتوصلت النتائج لابتکار مجموعة تصميمات معاصرة مستوحاه من العصر العثماني نفذت زخارفها بالتطريز الآلي على الملابس و المفروشات باستخدام أقمشة مختلفة . باستخدام الغرز الستانية والمنزلقة بتأثيرات واتجاهات مختلفة باستخدام الخيوط الحريرية. 3- دراسة ( مها أحمد عبدالعزيز – 2002) عنوانها : " دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسيجية الحديثة والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة " وتهدف إلى وضع معايير مقننة عند اختيار الأسلوب الأمثل للتطريز على الأقمشة النسجية الحديثة , وإبراز الأساليب المختلفة المستخدمة في التطريز اليدوي والآلي وما تضيفه على الأقمشة من قيم جمالية وفنية , والتعرف على خواص الخيوط المناسبة وعلاقتها بنوع النسيج . وأسفرت النتائج عن تنفيذ مجموعة من التطبيقات العملية تتمثل في قطع ملبسية ومفروشات نفذت على أقمشة "الاسباندکس" و"الجينز" و "الجبردين" , ونفذت بغرزة السلسلة والبطانية والفرع والنسيج المضاف والحشو بأسلوب يدوي وآلي باستخدام مجموعة من الخيوط المختلفة .
4- دراسة ( عماد الدين سيد جوهر – 2003) عنوانها : " تأثير تقنيات التطريز الآلي على الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو " هدفت إلى دراسة الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة تريکو اللحمة للتعرف على مدى قابليتها للتطريز الآلي وتحديد مشاکل ومعوقات التطريز الآلي على أقمشة التريکو من خلال دراسة أثر بعض تقنيات التطريز الآلي ( نمرة الإبرة – نوع غرزة التطريز – کثافة الغرزة ) ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أفضل مستوى في التقييم لجودة تطريز أقمشة الجيرسيه السادة والخفيف کان عند التطريز بغرزة الستانية بإبرة ( نمرة 70) ومستوى کثافة مرتفع . أما أقمشة الجيرسيه السادة فکانت جودة التطريز فيها عالية باستخدام الإبرة ( نمرة 65) مع الکثافة العالية , وأقل مستوى للجودة کان باستخدام غرزة سبليت بإبرة ( نمرة 70) مع الکثافة المتوسطة . وأعلى قيمة للتطريز على أقمشة الانترلوک کان باستخدام غرزة الستانية بإبرة ( نمرة 60) وکثافة منخفضة للغرز . 5- دراسة ( أسماء محمود محمد – 2008) عنوانها : " أسس وتقنيات زخرفة الملابس الجلدية بالتطريز الآلي " تهدف إلى التعرف على مدى التنوع في التقنيات الخاصة بالتطريز الآلي من حيث(نوع الخيط المستخدم – کثافة الغرز) على الجلود الصناعية بسمک متوسط , وکيف يمکن الاستفادة منها في زخرفة الملابس الجلدية . وقد أشارت أهم نتائج الدراسة إلى أن الخيوط الحريرية الملونة أفضل من خيوط السيرما في التطريز الآلي على الجلد الصناعية کما أنه يمکن استخدام کثافات مختلفة لا تزيد عن (5948غرزة) في الوحدة الزخرفية بالنسبة للخيوط الحريرية أما عند استخدام خيوط السيرما فيجب ألا تزيد الکثافة عن (5000) غرزة. تعقـــيب : من العرض السابق للدراسات يتضح أن معظمها تناول أساليب وتقنيات التطريز الآلي واليدوي إلا أنها استخدمتها بأساليب مختلفة کما في دراسة عماد جوهر والتي تختلف مع الدراسة الحالية في نوع الغرزة المستخدمة ونمرة الإبرة والخامة المطرز عليها. أما في دراسة لمياء حسن فقد اختلفت مع الدراسة الحالية في استخدام نوع الغرزة ونوع الخيط حيث أجري التطريز باستخدام الغرزة المنزلقة بخيوط حريرية على أقمشة الکتان والجينز والتريکو ,وتتفق مع الدراسة الحالية في استخدامها لغرزة الستانية ، کما تختلف دراسة مها عبد العزيز في نوعية الغرز المستخدمة والخامات المستخدمة في التطريز، بينما تختلف دراسة أسماء محمود في نوع الخيط المستخدم واستخدامها للجلود الصناعية للتطريز عليها وتتفق دراسة نفيسة عبد الرحمن مع الدراسة الحالية في استخدام قماش الساتان للتطريز علية يدويا . أما الدراسة الحالية فقدأستخدمت ثلاث تقنيات للتطريز الآلي ( کثافة غرز التطريز – نوع خيط التطريز – سمک خامة التقوية ) للتطريز على أقمشة الساتان/ ليکرا (أطلس 5) کريب باک (وزن خفيف – وزن متوسط ). التجارب العملية : (1) تم تطريز وحدة زخرفيه من الطبيعة ( فراشة) لتحقق الامتداد في الاتجاهات المختلفة للتطريز على نسيج أطلسي ( کريب باک) وکانت مواصفاته کالتالي : جدول (3) مواصفات قماش الساتان محل الدراسة
(2) خامة التقوية غير منسوجة وکانت مواصفاتها کالتالي : جدول (4) مواصفات خامة التقوية
نتائج البحث وتفسيرها : ينص الفرض الأول على أنه " توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي لکثافة الغرز (مرتفعة – منخفضة) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط ) وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ت) T test کما بالجدول التالي :
جدول (5) دلالة الفروق بين مظهرية التطريز الآلي لکثافتي غرز التطريز على قماش الساتان ( وزن خفيف- وزن متوسط )
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين کثافتي غرز التطريز(مرتفعة – منخفضة)لقماش الساتان (خفيف الوزن) هي(1.93)وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح کثافة الغرز (منخفضة )مما يدل على وجود فروق بينهما .ويفسر ذلک ،بأن کثافة الغرز المنخفضة تحدث فراغات بينية بسيطة بين الغرز فلا يحدث لها تکدس أو شد أو کشکشة حول أو داخل المساحة المطرزة ومن ثم يتوافق ذلک مع وزن الخامة الخفيف . کما جاءت قيمة (ت)بين کثافتي الغرز (مرتفعة – منخفضة)لقماش الساتان (متوسط الوزن)هي(2.04) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح کثافة الغرز (مرتفعة) مما يدل على وجود فروق بينهما مما يدل على أنها حققت مستوى مظهرية أعلى للتطريز على الساتان متوسط الوزن جعل هناک انتظامية للغرز رغم کثافتها داخل مساحة التطريز بدون حدوث انبعاج حول حدود التطريز،ويتفق ذلک مع ما ذکره (عماد جوهر)في ضرورة أن يتوافق مستوى کثافة الغرز مع وزن الخامة المطرزة . وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول ينص الفرض الثاني على أنه " توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي لنوع خيط التطريز ( بولي استر – معدني) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط) وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ت) T test کما بالجدول التالي :
جدول (6) دلالة الفروق بين مظهرية التطريز الآلي لنوعي خيط التطريز على قماش الساتان ( وزن خفيف- وزن متوسط )
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين نوعي خيط التطريز (البولي استر- المعدني) لقماش الساتان بوزنيه (الخفيف- المتوسط)جاءت على الترتيب(7.48 ،6.75) وهي قيم ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.01 لصالح خيط التطريز البولي استر مما يدل على وجود فروق بينهما , ويفسر ذلک بأن خيط التطريز البولي استر قد حقق مستوى مظهرية أعلي للتطريز على الساتان عن الخيط المعدني نظراً لأنه يتميز بقوة ومتانة عالية مع المرونة أثناء مروره عبر دلائل ماکينة التطريز بالإضافة لدقة سمکه , فنادرا ما يتعرض للانقطاع أثناء التطريز مما لا يحدث انزلاقا للغرز أو عدم تکونها , وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني ينص الفرض الثالث على أنه : " توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مظهرية التطريز الآلي لسمک التقوية (خفيف – موسط) على قماش الساتان ( وزن خفيف - وزن متوسط ). جدول (7) دلالة الفروق بين مظهرية التطريز الآلي لنوعي خيط التطريز على قماش الساتان ( وزن خفيف- وزن متوسط )
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين سمکي خامة التقوية (خفيف - متوسط) لقماش الساتان بوزنيه (الخفيف- المتوسط) جاءت على الترتيب(2.353،1.607) وهي قيم ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 لصالح سمک التقوية المتوسط مما يدل على وجود فروق بينهما , مما يؤکد أن التقوية متوسطة السمک تعد عاملا مؤثرا في تدعيم نسيج الساتان عن السمک الخفيف ومن ثم الحفاظ على ثبات خيوط النسيج ضد الشد الحادث أثناء عملية التطريز وتکرار حرکة نزول الإبرة , وکذلک تساوي شد الغرز داخل المساحة المطرزة الأمر الذي يحقق مظهرية مرتفعة للتطريز وثبات أبعاده .وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث . جدول(8) ترتيب عينات البحث طبقاً لأفضلية مظهريتها تبعاً لوزن القماش (الخفيف – المتوسط )
يوضح الجدول السابق ما يلي : - بالنسبة لقماش الساتان ذو الوزن الخفيف: حصلت العينة ذات الکثافة المنخفضة لغرز التطريز وخيط البولي استر مع التقوية متوسطة السمک على الترتيب الأول بنسبة 70% لمستوي تقييم الجودة , في حين کان الترتيب الأخير للعينة ذات الکثافة المرتفعة للتطريز والخيط المعدني مع التقوية الخفيفة بنسبة 40% لمستوى التقييم . - أما قماش الساتان ذو الوزن المتوسط فقد حصلت العينة ذات الکثافة المرتفعة لغرز التطريز وخيط البولي استر مع التقوية متوسطة السمک على الترتيب الأول بنسبة 90% لمستوي تقييم الجودة , في حين کان الترتيب الأخير للعينة ذات الکثافة المنخفضة للتطريز والخيط المعدني مع التقوية الخفيفة بنسبة 60% لمستوى التقييم . التوصيات: 1-إجراء المزيد من الدراسات التجريبية المماثلة للدراسة الحالية والعمل على اشتقاق متغيرات وتقنيات إضافية تخدم مجال التطريز الآلي . 2- إعداد برنامج تدريبي لطلاب قسم الملابس والنسيج لتنمية قدراتهم في أسلوب التعامل مع الخامات ذات الطبيعة الخاصة بالتطريز الآلي ضمن الجزء التطبيقي لمادة التطريز الآلي بکلية الاقتصاد المنزلي والکليات المناظرة . 3- ضرورة الاهتمام بتنظيم الزيارات الميدانية لطلاب الملابس والنسيج لمصانع التطريز الآلي للوقوف على تکنولوجيتها المتطورة من خلال واقع ملموس . 4- استمرار إجراء البحوث للابتکار والتطوير في مجال صناعة التطريز الآلي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,482 PDF Download: 505 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||