منتجات تذکارية مقتبسة من التراث الملبسى التقليدي لتنشيط الإعلام السياحي بالمملکة العربية السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 9, Volume 2009, Issue 14, May 2009, Page 245-272 PDF (666.79 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2009.141526 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مها عبد الله الدباغ* 1; زينب عبد الحفيظ فرغلي2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج - ومشرفة القسم بجامعة الملک عبد العزيز | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ الملابس والنسيج – جامعة حلوان - جامعة الملک عبد العزيز | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث : يهدف البحث إلى تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي الملبسي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية يمکنها المساهمة في عملية التنشيط السياحي من خلال نشر التراث الثقافي الملبسي والذي تتميز به المملکة کما يهدف البحث أيضاً إلى تقديم مشروع مقترح يسهم في فتح مجال عمل لمشغولات تقليدية من خلال إقامة مشاريع صغيرة خاصة ، ومن خلال الدراسة التطبيقية تمکن البحث من تنفيذ ( سبع ) نماذج لمنتجات متنوعة تعد کرموز للتذکار السياحي للتراث التقليدي للملکة العربية السعودية مع توضيح لمواصفات هذه النماذج وتحديد خامات تنفيذها والخطوات المتبعة ، کما أوضحت النتائج تصور مبدئي لمرکز لإنتاج مشغولات تقليدية للمساهمة في عملية الإعلام السياحي للمملکة وکان من أهم التوصيات : إتاحة الفرصة أمام تسويق منتجات الصناعات المقتبسة من التراث التقليدي باعتباره أسلوب إعلام سياحي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة والمشکلة : يعد النشاط السياحي اليوم من أبرز النشاطات في مختلف البلاد ، کما أصبحت السياحة قطاعاً هاماً وکبيراً بالنسبة لاقتصاديات الدول (1/2006 م) فمع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية من جهة وکثافة الإعلام السياحي من جهة أخرى ساهم ذلک في وجود هذه القفزة السياحية العالمية ، وتبع ذلک اهتمام الدول السياحية بالصناعات التذکارية بدرجة کبيرة وأولتها عناية فائقة باعتبارها أحد الوسائل الإعلامية التي تساهم في التعبير عن حضارتنا ، فالتذکارات السياحية سفير صامت معبر عن حضارة البلد المعلن ، کما أنها إحدى وسائل زيادة موارد الدول من العملات الصعبة ( 23/1998) فبعد أن أصبح النشاط السياحي واقعا ملموساً والتعامل معه ودراسته والتخطيط له وتوجيهه وتوظيفه للمصالح العامة يتفق ودعم الاقتصاد الوطني ، وکما أصبح الإعلام عامل أساسي في الترويج السياجي من خلال إعطاء صورة صحيحة ومشرفة عن البلد وتقديمه للعالم والتعريف به بأشکال متعددة من سائل وأدوات الإعلام المختلفة ( 20/2005 ) فإن الاهتمام به والتعامل معه يعد ضرورة وطنية تساهم في عملية الدعم السياحي للبلد. وبالنظر إلى المملکة العربية السعودية يتضح أنها تملک من المقومات السياحية العديدة کونها سياحة دينية وثقافية وتريوية واجتماعية لما لديها من عناصر الجذب السياحي العالمي والمحلي والذي يتمثل في المشاعر الدينية والمناطق الاثرية والبيئات المختلفة ساحلياً وصحراوياً وتتمتع بمزايا طبيعة خاصة ومختلفة باختلاف المحافظات والذي يتبعه نتاج تراثي وتقليدي هائل ومتميز وبخاصة في الملابس ومکملاتها ، مما يجعل هذا المنبع خصب لما يختص به من تراث فني متنوع يمکن الاستفادة منه ( باعتباره مصدر اقتباس) في تصميم منتجات مبتکرة يمکن تداولها کتذکار سياحي ذو طابع خاص يحمل رموز الثقافة والحضارة لينقلها لمن يتداولها . ونظراً لندرة توفر تذکارات سياحية خاصة بتراث المملکة کمنتج محلي يمکن تقديمه للسواح على مختلف أنواعهم بهدف التثقيف والنشر الإعلامي ، جاءت فکرة البحث الحالي في محاولة للإسهام في عملية التنشيط السياحي للدولة من خلال تقديم منتجات تذکارية محلية ومقتبسة من التراث التقليدي للملکة ، يمکن من خلالها النشر الثقافي والإعلامي لها . وبذلک تتحدد مشکلة البحث في التساؤل التالي :
الأهمية : تتحدد أهمية البحث في أنه :
الهدف : يهدف البحث إلى :
المصطلحات :
وقال(ابن حجر) السياحة : ألا يقصد موضعاً بعينه يستقر فيه (2/1420هـ) والسياحة کما عرفتها الأکاديمية الدولية للسياحة : بأنها تعبير على رحلات الترفيه أو هي صناعة تتعاون على سد حاجات السائح ، وعرفتها : " الجمعية البريطانية للسياحة بأنها ذلک الجزء من الاقتصاد القومي الذي يعني باستضافة المسافرين الذين يزورون أماکن خارج الموطن الذي يقيمون أو يعملون بها (8 د.ت) فالسياحة هي نشاط إنساني وظاهرة اجتماعية تقوم على انتقال الأفراد من أماکن الإقامة ولا تزيد عن عام کامل لغرض من أغراض السياحة ويضيف " دليل الإسکندرية للسياحة " بان انتقال الأفراد من مکان لمکان يکون بغرض أداء مهمة معينة آو زيارة مکان معين أو عدة أماکن بغرض الترفيه ، وينتج عنه الإطلاع على حضارات وثقافات أخرى وإضافة معلومات ومشاهدات جديدة.
(والإعلام السياحي في المملکة) : يتلخص في الأطر الفکرية والممارسات المهنية التي تقوم بها الجهات الإعلامية المتخصصة وغير الإعلامية الحکومية منها والخاصة في المملکة العربية السعودية للتعريف بصناعة السياحة فيها والمساهمة في تطويرها من خلال التوعية والتوجيه نحو الاستثمار فيها بما يسهم في زيادة المعروض المنتجات السياحية .
حدود البحث : يقتصر البحث على اقتراح نماذج لمنتجات تذکارية ممثلة للتراث التقليدي داخل المملکة العربية السعودية في مجال ( التراث الملبس التقليدي في محافظات المملکة )
الدراسات السابقة : هناک العديد من الدراسات العلمية في مجال السياحة والإعلام السياحي ومنها :
10. دراسة ( محمد بريان 1999 ) بهدف تفعيل دور السياحة في المملکة العربية السعودية وقد أشارت الدراسة إلى العديد من تجارب الدول الناجحة في استغلال الصناعات التقليدية في تنشيط السياحة وأکدت على أن السياحة الداخلية واقعاً وطنياً يستلزم قيام الجهات المسئولة بالتخطيط لتطويره وتنمية على أسس مدروسة . 11. دراسة ( نادية خليل 1998) بهدف دراسة نماذج من الوحدات الزخرفية الفرعونية والإسلامية لتوظيفها في تصميم مکملات ملابس ذات ذوق فني رفيع کتذکارات سياحية تعبر عن الحضارة المصرية وتفي بمتطلبات ورغبات السائحين ، ومن خلال الاستبيان المعد للتعرف على آراء تجار الأسواق السياحية في اتجاهات السائحين العرب والأجانب نحو شراء مکملات الملابس کتذکارات سياحية وأوضحت النتائج بأن متطلبات السائحين کانت في الحصول على تذکارات ذات طابع مصري أصيل وبخاصة الفرعوني لتذکره بمصر وهو في بلده ، وأن تکون منفذه يدوياً . 12. دراسة ( نبيل الظن 1993) رؤية جديدة لتطوير التذکارات السياحية المعدنية وعن طريق تحليل عناصر التراث المصري القديم تمکن الباحث من الاستفادة من هذا التراث في تنفيذ سلع وتذکارات سياحية مرتبطة بالآثار کما أوضحت النتائج إقبال السواح على اقتناء التذکارات المرتبطة بآثار الأماکن والمناطق المرتبطة برحلاتهم السياحية 13. دراسة ( سنية خميس ) 1991 عن تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الإعلام السياحي والتي قامت بتنفيذ قطع نسجية فنية باستخدام التطريز والخامات البيئية کتذکارات سياحية ومن العرض السابق للدراسات التي أجريت في مجال السياحة يتضح أن منها تناول الصناعات التقليدية بالعقبات التي تعترضها کدراسة (حسام البرميلي 2006) أو الاهتمام بها کدراسة الهيئة العليا للسياحة 2007 ) ، ( صالح الزير 2005) وأخرى تناولت بالتنفيذ العملي لمنتجات مرتبطة بالتراث التقليدي کدراسة ( نادية خليل 1996) ، ( نبيل الظن 1993 ) ، ( سنية خميس 1991 ) وتوظيفها في سلع تباع للسائحين . کما تناولت دراسات أخرى اهمية السياحة والمساهمة في عملية نشر الوعي السياحي کدراسة کل من ( سعيد الصواف 2007) ، ( عيد الصاحب الشاکري 2007 )، (محمد بريان 1999) کما رکزت أخرى على معوقات السياحة الداخلية کدراسة ( سلطان قطران 2007 ) ، ودراسة ( بدر کريم 2006 ) کما کان من بين هذه الدراسات ما نادى بالاهتمام بأنشطة تسويق المنتجات الصناعية کدراسة ( سعيد القحطاني 2002 ) وبالنظر إليها جميعاً نجدها اتفقت والبحث الحالي في کونها تناولت بالدراسة النشاط السياحي والإعلام به وتنشيطه سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وهذا ما يسعى إليه البحث الحالي . الفروض : في ضوء الدراسات السابقة يمکن صياغة الفروض کما يلي :
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التطبيقي نظراً لأن البحث الحالي يتناول وصف النماذج المقترحة والمقتبسة من التراث التقليدي للملکة العربية السعودية ، فهو يتفق والمنهج الوصفي والذي يهتم بوصف حالة أو ظاهره وتحليلها للحصول على معلومات وافية ودقيقة وتصور الواقع وتؤثر في کافة الأنشطة
الإجراءات : تتبع هذه الدراسة مجموعة من الإجراءات کما يلي : أولاً : تحديد المواصفات الخاصة بالتراث التقلدي الملبسي في محافظات المملکة العربية السعودية والذي يتميز بالتنوع الکبير والثراء الفني الراقي وقد تم اختيار رموز من هذه المواصفات يمکن من خلالها التعبير عن التراث التقليدي في المملکة ، والتي تحددت فيما يلي :
ثانياً : تحديد التصميمات التي تم تنفيذها والمقتبسة من الرموز السابقة کما يلي :
ثالثاً : توصيف التصميمات المنفذة :
عبارة عن قلم رصاص في أعلاه نموذج لرأس رجل أو امرأة بغطاء الرأس التقليدي للرجل ( الشماع والعقال ) أو المرأة ( الشيلة والبرقع ) وجراب للقلم يمثل شکل الثوب الرجال أو النسائي : الخامات : قلم رصاص – کره فلين – شريط ترتر – قماش أسود للبرقع ، قماش بکنار للشيلة – فازلين ، قماش مقلم تراثي للجراب – شماغ – صوف – قطان للعقال ، أزرار.
عبارة عن ميدالية مکونة من رأس مکون من بالون محشو بالدقيق والملح مغطى بغطاء رأس سعودي رقم (أ) وآخر مکاوي رقم (ب) بقماش الشماغ ومثبت بالعقال في الأول والثاني طاقية مغطاة بالشال الملفوف فوق الرأس الخامات : بالون – قماش شماع – قماش للشال – قماش أبيض الطاقية خيط قيطان للعقال – ورق مقوى يثبت لرفع الرأس – قماش للشال
عبارة عن ميدالية على هيئة غطاء للرأس والبرقع الذي يغطي الوجه للمرأة ويتکون من کرة من الفلين مغطاة بجورب مطاطا خفيف بلون البشرة مضاف عليه نموذج البرقع من القماش الأسود المقوى ، وتغطية الجزء الأمامي الممثل للجبهة بقماش ملون مخالف للون الطرحة السوداء ، مع تثبيت خرز أسود يمثل العينين .
(أ) الحقائب مزودة بأقمشة تقليدية (ب) الحقائب مزخرفة بتطريز تقليدي (ج) الحقائب عليها تصميمات لزي تقليدي مطبوع عبارة عن حقيبة مصنوعة من قماش الدوت الأبيض والمصبوغ بالقهوة أو الشاي أو القماش الأسود ، مضاف إليها : أ) أشرطة من خامة السدو ( قماش تقليدي ) ب) تطريز آلي ويدوي لغرز تقليدية ت) طباعة لثوب تقليدي والحقائب مدککة بشريط من القيطان تشد لغلقها وأخرى بيد من نفس القماش الخامات : دوت أبيض ، قماش أسود قطن ، ورق للطباعة ، خيط تطريز ، قيطان ، قماش السدو التقليدي .
عبارة عن دمى من البلاستيک ترتدي الثوب السعودي من القماش القطني الأبيض وعليها المشلح من القماش البوال الأبيض وآخر أسود مزين بشرائط القيطان الذهبية والفضية على حواف المشلح وحول الفتحة الامامية وأسفل الثوب سروال أبيض وعلى الرأس يرتدي النموذج الکوفيه من الکورشيه الابيض عليها الغترة البيضاء من اليوال القطني ويثبتها العقال الأسود المزود بالخيوط الذهبية والنموذج الأوسط يرتدي على الرأس العمامة بقماش الشال المکي . الخامات : دمى من البلاستيک على شکل رجل ، قماش غترة من البوال الأبيض ، خيوط القيطان المجدولة للعقال ، قماش أبيض قطني متماسک للثوب ، قماش بوال أبيض وأسود للمشلح ، قماش تقليدي للعمامة والشال ، شرائط قيطان قصب ذهبي وفضي ، قماش أبيض خفيف للسروال ، مطاط لتثبيت خط وسط السروال
عبارة عن نماذج لأثواب تقليدية مثبتة بالرأس المکون من ازرار بلون البشرة ومثبت من الجانبين بخيط قيطان على شکل أيدي مغلفة من النهاية بقفاز من قماش قطني خفيف ، وخيوط صوفية تمثل الشعر وخرز لتثبيته على فتحتي الإزار لتمثل العينين الخامات : أقمشة تقليدية للأثواب – خيط قيطان – أزرار – خيوط صوفية – خرز – قماش قطني خفيف – غراء
عبارة عن ميدالية يتدلى منها نموذج لثوب تقليدي محشو لنموذج يمثل الجسم للرجل أو المرأة ، والثوب النسائي مطرز بغرز تقليدية والرأس مغطي بالغترة والعقال لنموذج الرجل ، والشيلة لنموذج المرأة . الخامات : قماش أبيض قطني للثوب الرجالي ، قماش أسود وأحمر قاتم للثوب النسائي ، قماش شيلة أسود خفيف ، قماش بوال أبيض للغترة ، قيطان للعقال ، خرز للعيون ، حشو من الفوم لحشو الجسم ، قماش دون يمثل الجسم ، خيط تطريز ، حلقة معدنية عرض النتائج : يتم عرض النتائج وفقاً لفروض البحث أولاً : الفرض الأول والذي ينص على أنه يمکن تصميم منتجات محلية کرموز تذکار سياحي للتراث التقليدي للمملکة العربية السعودية وللتحقق من صحة الفرض السابق تم إجراء الدراسة التطبيقية والتي تمت من خلال الخطوات السابقة :-
وفيما يلي عرض لنماذج المنتجات التي تمت تنفيذها :
ومن العرض السابق للنماذج التي تم تنفيذها ، فإنه من الممکن تصميم وإنتاج رموز تذکارية ومحلية تمثل التراث القتليدي للملکة سواء من الخامات البيئية أو الطرز الملبسية أو المکملات الخاصة بالملابس لکل من الرجل والمرأة ، وذلک يتفق وما ذکره ( سعيد الصوفي 2008 ) بان المشغولات اليدوية والحرف والصناعات التقليدية لا تزال تشکل حضورها في العديد من الأماکن محافظة على بقائها في ظل عصر الموضة والحداثة ، کما يتفق ونتائج دراسة (نادية 1996) بإمکانية الاستفادة التطبيقية من النتائج التي يتم الحصول عليها في تصميم وتنفيذ نماذج مبتکرة من مکملات الملابس تناسب الأذواق المفضلة للسائحين العرب والأجانب ، وبذلک تتحقق صحة هذا الفرض. التوصيات : في ضوء النتائج السابقة يوصي بالبحث بما يلي :
5. التخطيط لمرکز يختص بإنتاج مشغولات تقليدية للمساهمة في تحقيق الإعلام السياحي للمملکة والملحق رقم 2 يوضح مخطط هذا المشروع المقترح. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع :
3. أنطوان زحلان – کيف يمکن لقدرات الثقافة العربية أن تتغلب على نقاط ضعفنا الراهنة في العرب وثورة المعلومات - مرکز دراسات الوحدة العربية – سلسلة کتب المستقبل العربي (44) ، ط1 ، بيروت ، يوليو2005
6. حسام البرميلي – العقبات والمشکلات التي تواجه ازدهار قطاع الحرف التقليدية
11. سعيد بن زغير – حرفيون من کل دول العالم الإسلامي – الرياض – العدد 14024 – 12. سعيد عوض القحطاني – الجماليات الزخرفية الإسلامية على المشغولات المعدنية وطرق المحافظة عليها – دراسات تربوية واجتماعية – المجلد الثامن – العدد الثاني – أبريل 2002.
15. سنية خميس صبحي – تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الإعلام السياحي –
17. صالح زيادنة – التراث الشعبي مصطلحات ومدلولات – صحيفة أخبار النقب –
23. نادية محمود خليل – توظيف الوحدات الزخرفية الفرعونية والإسلامية في تصميم مکملات ملابس کتذکارات سياحية لتنشيط الإعلام السياحي في مصر المؤتمر العلمي الخامس للاقتصاد المنزلي . 24. نبيل مصطفى الظن – رؤية جديدة لتطوير التذکارات السياحية امعدنية – بحوث المؤتمر العلمي الرابع – للتربية الفنية ( الفن وثقافة المواطن ) 25-27 فبراير – جامعة حلوان – 1993 25. Berriane, M. Tourism , culture , and development in the Arab region UNESCO. 1999. الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية – الندوة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,688 PDF Download: 975 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||