برمجة طريقة تنفيذ العباءة النسائية لخدمة المشروعات المتوسطة والصغيرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 2009, Issue 14, May 2009, Page 273-286 PDF (231.98 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2009.141528 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نها عبد الحق محمــود ربيـــع* 1; احمد علي محمود سالمان2; محمد السيد محمد حسن3; نجوى فاروق رجب کسبه4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1مدرس مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو الأسبق بکلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ الملابس والنسيج المساعد ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية -جامعة قناة السويس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث : تلعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دوراً مهما في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في معظم دول العالم، وذلک لدورها الفعال في تشغيل العمالة وتوسيع قاعدة الملکية في المجتمع ، حيث توفر المشروعات الصغيرة فرص عمل نظراً لصغر رأس المال المستثمر فيها ومن ثم المساهمة بفاعلية في حل مشکلة البطالة وتعظيم الناتج، وکذلک إسهامها في وجود مشاريع جديدة تدعم النمو الاقتصادي.،وهو ما دفع الباحثين والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج إلي استخدام التعليم المبرمج واستغلال الوسائط المتعددة کأحد أساليب التعلم الذاتي وتوظيفه لتعلم تنفيذ العباءة النسائية في خطوات مسلسله باستخدام برنامج Flash ومن ثم تقديمها على هيئة اسطوانات مدمجة"CD" لخدمة الراغبين في التعلم سواء من المتخصصين أو من غير المتخصصين،وذلک لاستغلالها في إقامة مشروعات صغيره ومتوسطة تعتمد على إنتاج الملابس الجاهزة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمـــة : يشهد المجتمع المصري في الوقت الحاضر تغيرات اقتصاديه و تکنولوجيه کبيرة، و اهتمامات تقنيه واسعة، تهدف في مجموعها إلي تحقيق التنمية الشاملة في ظل الأوضاع العالمية المعاصرة ، و من أهم الملامح المميزة لهذه التغيرات سياسة الإصلاح الاقتصادي المتعلقة بالتحول الجوهري إلي نظام اقتصاديات السوق ، و ذلک في إطار اتفاقيات تحرير التجارة العالمية ، و تتمثل هذه السياسات في تشجيع الدولة للتوجه نحو الاستثمارات الخاصة للمشروعات المختلفة، و مساندة المشروعات الصغيرة لتؤدى دورها المهم في التنمية الاقتصادية للمجتمع وکذلک ربط التعليم بسوق العمل للحد من ظاهرة البطالة ولتشجيع المشروعات الصغيرة التي تعتمد على انتاج الملابس الجاهزة فقد اهتم البحث باستخدام الوسائط المتعددة کأحد أساليب التعلم الذاتي وتوظيفه لتعلم تنفيذ وانهاءالعباءة النسائية وتقديمه على اسطوانات مدمجة CD""بصوره مبسطه وفي خطوات مسلسله. مشکلـة البحــث: على الرغم من ظهور أساليب حديثه من التطبيقات التکنولوجية في مجال التعليم، فإن استخدام الکمبيوتر في تعلم تنفيذ الملابس الجاهزة ما زال في بدايته ، ورغم ازدياد عدد کليات التربية النوعية ووجود کليات وأقسام الاقتصاد المنزلي فان ذلک لا يخدم إلا فئة صغيرة من الراغبين في تعلم ذلک لذا فقد کان لابد من الوصول إلي طريقه حديثه لتعلم تنفيذ الملابس الجاهزه على نطاق واسع لتکون في متناول الجميع. أهــداف البحـث:
حـدود البحــث: اهتم البحث بدراسة :
منـهج البحــث: اتبع البحث الوصفي التحليلي لخدمة التطبيقات العملية على الحاسب الآلي . الإطــار النظـــري تعريف المشروع الصغير : وجدت محاوله للمفاضلة بين عدة معايير لوضع تعريف محدد للصناعات الصغيرة ومن هذه المعايير حجم الإنتاج، حجم المبيعات، حجم الأجور المدفوعة، حجم الطاقة المستهلکة، حجم العمالة. (8) ولظروف البيئة المصرية فإننا نرى أن المشروع الصغير هو المشروع الذي يمتلکه ويديره صاحبه وحجمه محدود داخل الصناعة التي يعمل فيها وعدد الموظفين فيه لا يزيد عن 100 موظف. (5) وعلى ذلک يمکن تعريف المشروع الصناعي الصغير بأنه: ذلک المشروع الذي يعمل فيه تسعة عمال فأقل، ورأس ماله المستثمر لا يزيد عن 250 ألف جنيه مصري، ويستعان فيه بتکنولوجيا مناسبة تتفق وعدد العمال وقيمة رأس المال، على أن تزيد النسبة المحددة کل خمس سنوات بمقدار 10% إذا دعت الضرورة إلي وبحسب الأحوال. (2 ) ولا تختلف المنشآت المتوسطة کثيراً عن المنشآت الصغيرة في معظم الجوانب باستثناء الاختلاف الجزئي في حجمها ودرجة تعقيدها، ولکنها لديها فرصة أحسن لتنظيم مواردها المالية واستخدام موظفين متخصصين لإدارة العوامل الإنتاجية الکبيرة، ورغم ذلک يظل المالک أو صاحب المنشأة هو الشخص المهم.(3) فوائد المشروعات الصغيرة : يعدد کل من (8 ، 10،12) الفوائد التي تحققها المشروعات الصغيرة فيما يلي: 1. المساهمة في الحد من البطالة: بتوفير فرص عمل بشکل مستمر. 2. المساهمة في تنمية المواهب والابتکارات: حيث أن المشروعات الصغيرة تعطى فرصة لأصحاب المهارات والإبداعات من الأفراد الذين يمتلکون قدرات ماليه محدودة لتحقيق أحلامهم في امتلاک مشروع خاص. 3. زيادة الاستقرار الاجتماعي والسياسي: تعطى المشروعات الصغيرة الفرصة لفئات المجتمع المختلفة لأن تصبح قوه فاعله فيه من خلال إقامة مشروعات صغيرة وبالتالي تساعد في القضاء على فرص تکوين فئات من المجتمع تعانى من عدم توافر فرص عمل لهم. 4. تغذية المشروعات الکبيرة بالخدمات المساندة: تعمل المشروعات الصغيرة في کثير من الأحيان رافداً للمشروعات الکبيرة بقطع الغيار أو الخدمات المساندة والتي ليس مجدياً للمشروعات الکبيرة أن تنتجها. 5. استثمار المدخرات البسيطة: نظراً لصغر رأس المال المطلوب للاستثمار في المشروعات الصغيرة، فان الأفراد الذين يملکون مدخرات بسيطة يستطيعون تشغيل مدخراتهم البسيطة والمتواضعة من خلال تأسيس مشروعات صغيرة خاصة. 6. زيادة دمج المرأة في النشاط الاقتصادي: نظراً لصغر حجم المدخرات التي تمتلکها المرأة و نظرا لمحدودية البدائل المتاحة أمامها، فان إقامة مشروعات صغيرة ذات استثمار بسيط، تعتبر آلية هامه جداً تمکن المرأة من الاندماج في النشاط الاقتصادي. 7. الاعتماد على الموارد المحلية والنواتج العرضية للصناعات الکبيرة وبذلک تسهم في الحد من هدر تلک الموارد والحد من الاستيراد. 8. المساهمة في زيادة الناتج القومي خصوصا في الدول النامية. 9. تؤدى إلي تحقيق مشارکه جميع شرائح المجتمع من خلال الادخار والاستثمار للمساهمة في عملية التنمية.
صعوبات المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة وعيوبها: لا تعنى مميزات المشروعات الصغيرة أنها مطلقه ، حيث أنها تواجه بعض الصعوبات ولها بعض العيوب الواجب ذکرها حتى تکتمل الصورة وهى: 1. قد لا تتوافر الخبرة اللازمة لإقامة المشروع الصغير، ووجود قصور لدى أجهزة الدولة والبنوک و غرف التجارة في توفير الاستشارات اللازمه لهذه المشروعات.
3. لا يوجد دعم اقتصادي ومساعدات مالية وتسويقية لهذه المشروعات الصغيرة مثال الإعفاءات الجمرکية وإعطاء أرض مجانية أو بأسعار مخفضه أو إعطاء دراسات جدوى مجانية مثلا ً. 4. قد لا يوجد الحافز لدى الأفراد للعمل في المشروعات الحرة الصغيرة و تملکها و ذلک لرغبتهم في العمل الحکومي والتبعية الوظيفية، وبالتالي لا يوجد طلب عليها بسبب الضغوط الحکومية وقوانين الضرائب وکبت الاستثمار.
7. سوء الإدارة وعدم الإلمام بطرق تنظيم المشروعات الصغيرة وتحديد رأس المال اللازم والتمويل ونقص عدد العلاقات العامة مع الغير أو سوء التوزيع ونقص الخبرة التسويقية . الشروط الواجب توافرها لنجاح المشروعات الصغيرة : تتمثل هذه الشروط في الإداره الجيدة من حيث :
10. دراسة البيئة الخارجية لجمع المعلومات عن الفرص والمخاطر التي تواجه المشروعات الصغيرة في مجال التمويل والإنتاج والتسويق. 11. دراسة الأسواق وتحديد وتنمية الفرص التسويقية وتحديد نسب العرض والطلب في کل محافظه ومحاولة التنسيق والتکامل بينهم لتغطية الاحتياجات وتحريک الفائض لتسهيل عملية تصريف المنتجات. (6) وللاستفادة من مميزات اقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتلافي الوقوع في عيوبها لابد من التدريب والاتجاة نحو التعليم لتجديد الخبرات،ولذلک فإن مزايا استخدام تکنولوجيا المعلومات واستغلال الوسائط المتعددة في انتاج برامج التعلم الذاتي أصبح أمراً لامفر منه.
الدراسـة التطبيقيـة مراحل تصميم و إنتاج برامج الوسائط المتعددة : عملية تصميم برنامج الوسائط المتعددة تهدف إلي وضع خطة أساسية و تخيل نهائي لکيفية توصيل المعلومات إلي المتعلم عن طريق البرنامج بطريقة واضحة و مناسبة لقدراته، أي أن عملية التصميم تعتبر الهيکل العام للبرنامج.وعملية الإنتاج تعني تحويل هذا التصور إلي برنامج کمبيوتر،وربط العناصر المختلفة في هذا البرنامج.(11 ) الخطوات الإجرائية لإعداد برنامج الکمبيوتر : تعددت النماذج التي تناولت مراحل تصميم و إنتاج برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط، وقد تبنت الدراسة الحالية الخطوات الإجرائية لإعداد البرنامج من خلال الثلاث منظومات التي حددها (أحمد منصور : 1993) و يوضحها الشکل رقم (1 ) مع الاختلاف البسيط في العناصر أو الجزئيات المکونة لبعض المنظومات الفرعية، والمنظومات الثلاثة هي:-
أولاً:- منظومة مرحلة التصميم و تشمل Design stage system 1. تحديد موضوع التعلم : إن تحديد موضوع التعلُم هي البداية المنطقية وقد تم اختيار موضوع التعلم وهو تنفيذ وانهاء العباءة النسائية،ويهدف البرنامج لخدمة المشروعات المتوسطة والصغيرة. 2. تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج : وتُعتبر عملية تحديد الأهداف التعليمية من أهم الخطوات الإجرائية في تصميم وإعداد البرامج التعليمية . لذلک تم تحديد أهداف البرنامج کالتالي:- بعد دراسة البرنامج ينبغي أن يکون المتعلم قادراً على أن:
3. تحديد الخصائص العامة للمتعلمين : تم تحديد الشروط الواجب توافرها في دارس هذا البرنامج کالتالي:-
والهدف من البرنامج إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة سواء کان المستخدم للبرنامج من خريجي الجامعة أو فئات أخري للمجتمع للحد من مشکلة البطالة سواء متخصصين في مجال الملابس أو غير متخصصين. و لقد أُعد هذا البرنامج خصيصاً لرفع ثقافة تلک الفئات في مجال تعلُم رسم وتنفيذ باترون العباءة النسائية بصورة مبسطة على الکمبيوتر باستخدام الوسائط المتعددة في أي وقت وأي مکان تبعاً لظروف المتعلم الخاصة. 4. تحديد طريقة و أسلوب التعلم : استخدمت البرمجة الخطية التي تحلل المادة التعليمية إلي عناصر بسيطة و ترتب في شکل متسلسل ثم تُصاغ في صورة عبارات أو أسئلة أو معلومة تحتاج إضافة أو إستجابه من جانب المتعلم. (4) ،و تم اختيارأسلوب الوسائط المتعددة کأحد أساليب التعلم الذاتي باستخدام الکمبيوتر ثانياً:منظومة مرحلة التنفيذ وتشمل Execution stage system 1. اختيار طريقة ولغة البرمجة وأسلوب التعلم:برمجة الکمبيوتر لاستخدامه في عملية التعلم من العمليات الصعبة حيثُ يتطلب إعداد البرنامج التعليمي بالکمبيوتر التعامل مع مجموعة من البرامج التي تسمح بإعداد المادة التعليمية وتنفيذها ونشر تعليماتها.(9) وقد تم استخدام مجموعة من البرامج Soft ware لمعالجة النصوص والصور والرسوم التي يشتمل عليها البرنامج وبرامج أخرى في إنتاج البرنامج و الجدول التالي يوضح تلک البرامج و الغرض الذي استخدمت فيه:
2. تحديد أداة التحاور أو التفاعل مع الکمبيوتر: تتعدد وسائل التحاور مع الکمبيوتر فهي إما لوحة المفاتيح Keyboard أو القلم الضوئي Light pen أو الفأرة Mouse ولقد استخدمت االفأرة کوسيلة للتحاور بين المتعلم والکمبيوتر فينتقل بحرکة مؤشر على شاشة الکمبيوتر من مکان لآخر،حتى يصل المتعلم إلي موقع الاستجابة أو العمل الذي يريده مما هو معروض على الشاشة
أ- تصميم الشاشة ( اختيار لون و شکل الشاشات ) يجب أن يتم تنظيم الشاشات حتى تبدو مرتبه واضحة، ولابد من تقديم النصوص على الشاشة بحيث تظهر واضحة بعيد عن أي غموض، کذلک لابد أن تظهر الصور أيضاً واضحة ( 7) ب- إعداد الرسوم التوضيحية:ولقد احتوى البرنامج على عدة رسوم توضيحية وهى
ج-الأصوات والألحان الموسيقية:تم مراعاة أن تکون مقطوعات موسيقى المقدمة من الموسيقى السريعة التي بها نوع من التحفيز حتى تجذب المستخدم لحب المعرفة عن محتويات البرنامج. وتم اختيار مقطوعة موسيقية هادئة عند عرض المادة التعليمية حتى لا تأخذ انتباه المستخدم عن المادة العلمية،کما أن هذه الموسيقى يمکن إلغائها في أي وقت حسب رغبة المستخدم . 5. الشکل النهائي لبرنامج الکمبيوتر: جاء البرنامج في الصورة النهائية له کما يلي:
الجزء العلوي: يحتوي على المفاتيح الرئيسية للتحرک بالبرنامج و تشمل مراحل تنفيذ العباءة النسائية،بالإضافة للمقدمة والتي تشمل طريقة التعامل مع البرنامج، أهداف البرنامج، الأدوات المطلوبة،وبالضغط علي أي منها نبدأ مُتابعة محتوي المرحلة المطلوبة - الجزء الأوسط في الشاشة وهى المساحة الأکبر فتحتوى على المعلومات المکتوبة - الجزء السفلي: توجد مفاتيح التحکم سابق و تالي کذلک مفتاح الخروج للخروج من البرنامج في أي وقت بالإضافة لمفتاح التحکم في إلغاء أو الإبقاء على الموسيقى المصاحبة،کذلک مفتاح تشغيل الفيديو - عند الضغط على مفتاح الخروج تظهر رسالة تأکيد الخروج قبل الخروج نهائياً من البرنامج. 6. إعداد دليل استخدام البرنامج:علماً بأن البرنامج يحتوي على تعليمات تساعد المتعلم في کيفية استخدام البرنامج،والتنقل خلال مراحله،إلا أنه تم اعداد دليل لمساعدة المستخدمين الذين من الممکن أن يتعثروا في حالة التعلم الفردي في استخدام البرنامج ثالثاً:منظومة مرحلة التقويم Evaluation stage system بعد إعداد البرنامج ومراجعته للتأکد من خلوة من الأخطاء الکتابية ومدى توافق حرکة الرسوم مع المعلومات العلمية تم بعد ذلک عرضة هو ودليل استخدامه على الخبراء،وذلک لاستطلاع الرأي عن مدى مناسبة البرنامج في المحاور التالية: المحور الأول: الکفاءة التعليمية المحور الثاني: الکفاءة البرمجية المحور الثالث: الکفاءة الفنية وذلک وفق استمارة التحکيم التالية :
رسم بياني رقم (1) رسم توضيحي يبين نسبة رأي المحکمين على المحور الأول:الکفاءة التعليمية
رسم بياني رقم (2) رسم توضيحي يبين نسبة رأي المحکمين على المحور الثاني:الکفاءة البرمجية
رسم بياني رقم (3) رسم توضيحي يبين نسبة رأي المحکمين على المحور الثالث:الکفاءة الفنية ومماسبق عرضه احصائياً ومن الرسوم البيانية تتضح النتائج التالية:
توصيات البحث : من خلال النتائج التي تم التوصل إليها نوصى بالآتى: 1. أن يتم توفير البرامج التعليمية الجاهزة على (CD) لشباب الخريجين وفئات المجتمع الاخرى من خلال المؤسسات التعليمية و مراکز التدريب والمجلات المتخصصة والمهتمة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة. 2. عمل دورات تدريبية للمتخصصين في المؤسسات التعليمية على إستخدام الحاسب الآلي، والتدريب على کيفية إعداد برامج بلغات تأليف مختلفة على الکمبيوتر. 3. أن يقدم المتخصصين برامج مشابهه لإثراء الثقافة الفنية والمهارية في المجالات والفنون المختلفه"مجال انتاج الملابس،فن التطريز،فن الکروشيه،فن التريکو،....الخ" . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجـــــع
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 210 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||